بحر المعلومات

فوائد ضرس العقل –


فوائد ضرس العقل ، يعرف بإسم ضرس الحكمة ، ويقدم لك “معلومات” ، معلومات حول فوائد ضرس العقل .

فوائد ضرس العقل..

فوائد ضرس العقل

ضرس العقل أو كما يسمى بـ أسنان الحكمة ، لها فوائد بارزة بفضل صلابتها ، وأهمها المساعدة فى عمليات الهضم ، وتعمل كبديل جيد عند تسوس أو إصابة الضروس المجاورة ، ولكنها تسبب الكثير من المشاكل ، ويمكن تجاهل أسنان الحكمة غير المؤلمة والتي تبدو غير مزعجة ، ولكن حتى الأضراس التي لا تؤلمك ، يمكن أن تتسبب في تلف اللثة وتؤدي إلى أمراض اللثة ، وإليك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بضرس العقل.

خمسة أسباب قد تدفعك لإزالة ضرس العقل:

خمسة أسباب قد تدفعك لإزالة ضرس العقل:

يمكن أن تؤدي أسنان الحكمة إلى مشاكل وأمراض أكثر خطورة ، على الرغم من وجود العديد من الحجج حول فوائد استخراج أسنان الحكمة ، فإليك أهم خمسة أسباب لمساعدتك على اتخاذ قرار مستنير.

  1. الالتهابات والعدوى..

غالبا ما تؤدي أسنان الحكمة إلى التهاب اللثة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة أو غيرها من المخاطر الصحية ، تشير الدراسات الحديثة إلى أنه بمجرد ظهور الالتهاب ، يصبح من الصعب للغاية تخفيفه ، وينتشر بسهولة إلى المناطق المحيطة.

إقرأ أيضا:كيف أتخلص من الجلد الميت .. احصلى على بشرة أكثر نعومة …………………

بالإضافة إلى ذلك ، عندما تتأثر الأسنان جزئيًا ، فإن الفصل بينها وبين اللثة يخلق أرضًا خصبة للبكتيريا ، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة.

  1. الاكتظاظ..

عندما تظهر أسنان الحكمة ، يحاولون الدخول إلى منطقة مزدحمة بالفعل ، مع وجود مساحة صغيرة للتنقل ، غالبًا ما يتم دفع الأسنان المجاورة جانباً ، مما يؤدي إلى اختلال التوازن.

سواءً كانت ابتسامتك الجميلة بفضل الأقواس أو الوراثة ، يمكن لأسنان الحكمة التراجع عن ابتسامة مستقيمة .

  1. الأضرار التي لحقت بالأسنان المجاورة لضرس الحكمة..

على الرغم من أن الاكتظاظ أمر محتمل ، فإن أسنان الحكمة يمكنها أن تفعل أكثر لجيرانها من مجرد غزو حيزها ، في الواقع ، يمكن أن تتلف الأضراس الثانية المجاورة من خلال المساهمة في فقدان العظام وتجويفها.

  1. الخراجات أو الأورام..

يمكن أن تؤدي الأسنان الحكيمة المتأثرة إلى أورام صغيرة أو خراجات في عظم الفك ، والتي يمكن أن تؤدي إلى آلام المفاصل التي تتطلب مساعدة من أخصائي .

  1. من الصعب الحفاظ على نظافتها..

إذا لم تواجه أي ألم أو مضاعفات واضحة مع وصول أسنانك الحكيمة ، فقد تظل النظافة المستقبلية للأسنان في خطر ، أكثر من المحتمل ، تكون المساحة في الحد الأدنى ، وقد يكون من الصعب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط حول سن الحكمة.

إقرأ أيضا:معلومات عن مدينة الخرطوم السودان

تجعل المساحة المحدودة وموقعها الذي يصعب الوصول إليه من هذه الأسنان أهدافًا أولية للتجويف وتراكم البلاك.

عدد أسنان الحكمة تختلف من شخص لآخر …

من الممكن أن يكون لديك واحد أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة أو لا شيء على الإطلاق ، هناك احتمال آخر ، على الرغم من أنه نادر الحدوث ، ألا وهو امتلاك أكثر من أربعة أسنان حكيمة ، والتي تسمى الأسنان الزائدة.

والسبب فى ذلك ، العوامل الوراثية مثل حجم الفك قد تحدد عدد أسنان الحكمة لدى الشخص.

مشكلات ضرس العقل..

مشكلات ضرس العقل..

كثير من الناس يزيلون أسنانهم الحكيمة ، حتى لو لم يكن هناك أي ألم أو مشكلة ملحوظة بصرف النظر عن التأثير ، تُعرف هذه الممارسة الوقائية ، المعروفة باسم الجراحة الوقائية ، في الولايات المتحدة ، ولكن في السنوات الأخيرة كان هناك بعض النقاش حول ما إذا كانت ضرورية. تقول إحدى النظريات الشائعة أن معظم الناس إما يعانون من مشاكل في أسنانهم الحكيمة أو في وقت ما في المستقبل.

“من الصعب الحصول على نسبة مئوية ، لكن من المحتمل أن 75 إلى 80 في المائة من الناس لا يستوفون معايير القدرة على الحفاظ على أسنانهم الحكيمة بنجاح” .

إقرأ أيضا:معلومات عن صواريخ حزب الله… إليك معلومات مهمة عن صاروخ حزب الله / بحر المعرفة

اتضح أن أسنان الحكمة ليست كلها سيئة ، على الرغم من أن بعض الأبحاث لا تزال في المرحلة التجريبية ، إلا أن العلماء يدرسون الخلايا الجذعية السنية ، التي تم اكتشافها في عام 2003 – لمعرفة ما إذا كان من الممكن استخدامها لإصلاح وتجديد الأنسجة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران في كلية الطب بجامعة بيتسبيرج أن الخلايا الجذعية المأخوذة من أسنان الحكمة يمكن أن تستخدم في يوم من الأيام لإصلاح القرنيات التي أصيبت بالتهاب أو إصابة.

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
حديقة ريتيرو بارك مدريد… تعرف على  كل ما يخص حديقة ريتيرو بارك مدريد / بحر المعرفة
التالي
الاماكن السياحية في حائل .. تعرف على أهم الأماكن الأثرية التي يزورها السياح في حائل

اترك تعليقاً