بحر المعلومات

فوائد سلطة الشمندر .. فوائد صحية مذهلة لم تكن تعرفها عن الشمندر


جذر الشمندر، المعروف باسم البنجر، هو من الخضروات الجذرية الشائعة التي تستخدم في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، ومن أهمها السلطة والعصائر الصحية، حيث أنه غني بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمركبات النباتية، وبعضها له خصائص طبية وعلاجية، وعلاوة على ذلك فهو لذيذ ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي، في هذا المقال سنستعرض فوائد سلطة الشمندر، والفوائد الصحية المذهلة للشمندر.

فوائد سلطة الشمندر

تعتبر سلطة الشمندر من الوجبات الصحية السهلة التي تحتوي على الكثير من الفوائد، والتي تتميز بمكوناتها الصحية قليلة السعرات، لذلك فهي ينصح بها عند الرغبة في تقليل الوزن بطريقة آمنة وصحية.

فوائد الشمندر

  1. المساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع

تعد أمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية  أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور هذه الحالات، وقد أظهرت الدراسات أن الشمندر يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير بما يصل إلى 4-10 مم زئبق على مدى بضع ساعات.

ويرجع ذلك لكونه يحتوي على نسبة عالية من النترات، والتي لها تأثير كبير في خفض ضغط الدم، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

إقرأ أيضا:طريقة تعلم اللغة الأندونيسية.. دليلك الكامل لتعلم اللغة الأندونيسية بشكل صحيح
  1. قد يساعد في مكافحة الالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض، مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان، ويحتوي الشمندر على أصباغ تدعى betalains، والتي تمتلك عددًا من الخصائص المضادة للالتهابات.

ومع ذلك ، فقد أجريت معظم البحوث في هذا المجال في الفئران، وليس معلوم إلى الآن ما إذا كانت النتائج تنطبق أيضاً على البشر أم لا.

وقد تبين أن عصير الشمندر ومستخلص الشمندر يقللان من التهاب الكلى في الفئران التي تحقن بمواد كيميائية سامة معروفة بأنها تسبب إصابات خطيرة.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على البشر المصابين بهشاشة العظام أن كبسولات betalain المصنوعة من مستخلص الشمندر قللت من الألم والانزعاج المرتبط بالحالة.

  1. قد يساعد في دعم صحة الدماغ

يحتوي الشمندر على النترات، مما قد يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وتحسين الوظيفة الإدراكية وربما يقلل من خطر الخرف، ومع ذلك فما تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا المجال.

  1. قد يكون له بعض الخصائص المضادة للسرطان

أظهرت الدراسات التي أجريت على الخلايا البشرية والجرذان المعزولة أن الأصباغ الموجودة في الشمندر قد تساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية.

إقرأ أيضا:مدن جنوب الهند…. تعرف على أهم 13 مدينة في جنوب الهند / بحر المعرفة

فوائد الشمندر

الفوائد الصحية لسلطة الشمندر

  • يضيف الشمندر عند إضافته إلى السلطة قيمة غذائية عالية، حيث أن منخفضة السعرات الحرارية، لكنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الثمينة.

تحتوي كل 3.5 أونصة (100 غرام) من الشمندر المطبوخ على:

السعرات الحرارية: 44

البروتين: 1.7 جرام

الدهون: 0.2 غرام

الألياف: 2 غرام

فيتامين C: 6%

الفولات: 20%

فيتامين: B6  3%

المغنيسيوم: 6%

البوتاسيوم: 9%

الفوسفور: 4%

المنغنيز: 16%

الحديد: 4%

  • الشمندر مصدر جيد للألياف، وهو مفيد لصحة الجهاز الهضمي ، وكذلك يقلل من خطر عدد من الحالات الصحية المزمنة.
  • يمتلك العديد من الخصائص الغذائية التي ينبغي أن تجعله جيداً لفقدان الوزن، فهو منخفض في السعرات الحرارية وبه نسبة عالية من الماء، كما أنه غني بالألياف التي تمنح شعوراً بالشبع والامتلاء عند تناول كمية قليلة منه.
  • يعتبر الشمندر من الإضافات اللذيذة للسلطة، فهو يمنحها نكهة سكرية بعض الشيء، وللحصول على أكبر قدر من الفوائد تجنب أن تقوم بغليه، حيث أن النترات تذوب في الماء المغلي مما يجعله يفقد قدراً كبيراً من فوائده، فقط قم ببشره وإضافته إلى باقي مكونات السلطة.
    • الفوائد الصحية لسلطة الشمندر

المراجع

المصدر

إقرأ أيضا:معلومات عن الفيزياء الفلكية .. تعرف على أهم المعلومات عن الفيزياء الفلكية ونشأتها وأهدافها ومعالمها

السابق
معلومات عن مدينة الكاف تونس
التالي
أفضل الفنادق الرخيصة في دبي .. 4 نجوم للراحة والرقي

اترك تعليقاً