بحر المعلومات

فوائد سلطة الافوكادو … أهم الفوائد الصحية لتناولها ستجعلك تحب تناولها أكثر –


الأفوكادو نوع من الفواكه الصلبة من الخارج، وكريمية القوام من الداخل وتنمو في المناطق الدافئة والاستوائية، وتتميز بأن لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ويفضل تناولها ضمن طبق من سلطة الأفوكادو، وخلال هذا المقال سنتعمق أكثر في التعرف على أهم فوائد سلطة الافوكادو لجسمنا وصحتنا.

فوائد سلطة الافوكادو

1- غنية بالعناصر الغذائية الهامة

طبق السلطة الواحد يحتوي على 64 سعرة حرارية، وكربوهيدرات متوسط (3.4جم)، وأقل من جرام واحد من السكر بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات الغنية مثل C, E, K, B-6، وكذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم.

الأفوكادو يحتوي على أحماض دهنية مثل الأوميجا3، اللوتين والبيتا كاروتين، ورغم احتوائه على بعض الدهون إلا أنها من الدهون الصحية التي تدعم الجلد وتعزز أداء الجهاز المناعي.

فوائد سلطة الافوكادو

2- مفيدة للقلب

يحتوي الأفوكادو على 25 مللي جم من مادة السيتوستيرول، وهي مادة يساعد الإستهلاك المنتظم لها على الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.

3- مفيدة للنظر

يحتوي الأفوكادو على مادتي اللوتين والزياكسانثين وهما مركبان كيميئيان يتركزان بشكل خاص في الأنسجة الداخلية للعينين، حيث توفر لهما حماية مضادة للأكسدة وتقلل الأضرار التي تستقبلها العين وخاصة من الأشعة الفوق البنفسجية.

إقرأ أيضا:معلومات عن نادي الشارقة .. أهم المعلومات عن نادى الشارقة الإماراتى ..

يقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر والتي تتضرر منها العينين وتضطرب الرؤية مع الوقت، لإحتوائه على الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية.

4- مفيدة في الوقاية من هشاشة العظام

تحتوي على فيتامين K المهمة للحفاظ على قوة العظام، ويوفر حوالي ربع الكمية الموصى بتناولها يومياً من فيتامين K، المهم لصحة العظام، ويخفف من أعراض إلتهاب مفاصل الركبة.

مفيدة في الوقاية من هشاشة العظام

5- الوقاية من السرطان

تحتوي على كمية كافية من حمض الفوليك الذي يقي من سرطان القولون والمعدة والبنكرياس وسرطان عنق الرحم.

وأثبتت بعض الدراسات أن المواد الكيميائية التي تستخلص من الأفوكادو يمكن أن تمنع بشكل انتقائي نمو الخلايا السرطانية وتعمل على موتها، وتعزز من إنتاج الجهاز المناعي للخلايا الليمفاوية، وتقلل من التلف الصبغي الناتج عن أدوية الكيماوي لعلاج السرطان.

6- المساعدة على ولادة أطفال أصحاء

تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على إتمام الحمل بشكل صحي سليم، ويقلل من خطر الإجهاض والعيوب الخلقية لدى الأجنة.

7- خفض خطر الإكتئاب

تحتوي على مستوى عالي من “الفولات” التي تساعد في تقليل خطر الإكتئاب؛ لأنها تساعد على منع تراكم الهوموسيستين التي تضعف الدورة الدموية وتعيق وصول المغذيات إلى المخ، فيسبب اضطراب في الحالة المزاجية والنوم والشهية.

إقرأ أيضا:افضل برامج الكتابه على الصور للايفون… سبعة برامج موصى بها للكتابة على الصور

8- تحسين عملية الهضم

على الرغم من أن قوام الأفوكادو كريمي إلا أنه غني بالألياف بكمية تتراوح ما بين 6-7 جم لكل نصف ثمرة منه.

وجود تلك الألياف الطبيعية يساعد بالطبع على الوقاية من الإمساك، والحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة.

تحسين عملية الهضم

9- تنقية الجسم من السموم

تعمل الألياف الموجودة على تعزيز حركة الأمعاء بإنتظام، والتي تعتبر ضرورية لإفراز السموم يومياً من خلال البراز والصفرا، وتنظم عمل الجهاز المناعي.

10- مضادة للميكروبات الضارة

يحتوي الأفوكادو على مجموعة من المواد التي لها نشاط مضاد للميكروبات الضارة بالجسم، خاصة ضد البكتيريا الإشريكية القولونية والتي تعتبر سبب رئيسي لحدوث تسمم غذائي.

11- الحماية من الأمراض المزمنة

وفقاً لدراسات الطب الباطني، فإن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف يجعلك أقل عرضة لأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وبعض أمراض الجهاز الهضمي، بل وتخفض ضغط الدم المرتفع وتضبط مستويات الكوليسترول في الدم، وبالطبع يحتوي الأفوكادو على كمية جيدة من الألياف.

12- خسارة الوزن

يمكن تناولها كوجبة مغذية ومشبعة، حيث أنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

إقرأ أيضا:فوائد السباحة في الشتاء- أهم 10 فوائد للماء البارد على صحة الانسان في فصل الشتاء

يمكن إضافة أي شيء تحبه في إلى السلطة، لذلك فهي فعالة جداً لمن يعانون من زيادة الوزن والسمنة ويتبعون حمية لخسارة الوزن.

مهمة جداً لخسارة الوزن

المصدر

السابق
منتزه رأس الخيمة للحياة البرية
التالي
الأماكن السياحية في القاهرة للعوائل

اترك تعليقاً