الطب البديل

زيت الحلبة – يعالج مشاكل القولون والمعدة ويساعد على علاج تساقط الشعر

فوائد زيت الحلبة ، زيت الحلبة يعتبر من أكثر الزيوت المفيدة والمغذية للصحة والجمال، في هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد زيت الحلبة للبشرة والجسم والشعر بشكل عام.

فوائد زيت الحلبة :

فوائده للجسم :

زيت الحلبة يساعد على الهضم كما يعالج مشاكل القولون، وهو ملطف للمعدة وطارد للغازات، السامة كما يقي من قرحة المعدة ويعالجها، كما أن احتوائه على مضادات الأكسدة تجعله يحمي الجسم من السرطان ويخفض ضغط الدم.

فوائده للشعر :

زيت الحلبة يساعد على نمو الشعر الصحي وحمايته من الجفاف والتساقط، ومن ثم منع ظهور قشرة الشعر، فهو يحتوي على البروتينات التي تساعد في علاج تساقط الشعر، كما يمكن استخدامه لعلاج الصلع وفي زيادة تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، ذلك فضلا عن احتوائه على الليثيين الذي يلعب دور هام في علاج الشعر حيث يرطب الشعر ويزيد من لمعانه كما يحافظ على بريقه وصحته.

فوائد زيت الحلبة

فوائده للبشرة :

يمكن استخدامه كأحد أهم المستحضرات للحفاظ على البشرة وصحتها ونضارتها، وهو يساعد في ترطيب البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد في إكساب البشرة الحيوية والنضارة ولاحتوائه على مضادات الالتهاب التي تحافظ على بريق البشرة والتي تمنع الاحمرار عنها؛ ينصح بزيت الحلبة كمرطب للبشرة بالرغم من رائحته التي تفضلها العديد من النساء، فبالإضافة إلى فائدة ترطيب البشرة فهو يخفف من آثار الكلف والنمش؛ يعمل زيت الحلبة على تسمين الوجه، كما يفضل خلطه بملعقة زيت الخروع، ويوضع ليلا بهدف تسمين خدود الوجه.

إقرأ أيضا:فوائد اليانسون العلاجية

فوائده لعلاج حب الشباب :

يعالج حب الشباب ويعالج البثور التي ينتشر على البشرة، ومضادات الأكسدة به تشجع الكبد على إنتاج البروستاجلاندين، هو هرمون يتحكم في إنتاج الدهون بالجلد بالتالي خفض تكون البثور والقضاء على حبوب الشباب.

فوائد زيت الحلبة

فوائده لعلاج الأمراض المختلفة :

فوائده لعلاج الشيخوخة المبكرة والتجاعيد :

يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على مكافحة التجاعيد كما تقاوم علامات الشيخوخة المبكرة، نتيجة لتلك الفائدة تعمل الكثير من النساء على استخدام ذلك الزيت بشكل يومي للمحافظة على شباب البشرة ونضارتها.

فوائده للجلد :

يعمل على معالجة التهابات الجلد كالبثور والدمامل التي تظهر على الوجه والجسم، كذلك الإكزيما التي تظهر على اليدين والرجلين، فإذا كان هناك حروق أو أي آثار حروق فإنها تعمل على تخفيفها، ويعمل زيت الحلبة على ترميم البشرة من جديد، كما يعمل على معالجة الشقوق في القدمين.

معلومات عن زيت الحلبة :

قد يحل مستقبلا بديلا طبيعيا لجراحات الثدي التجميلية والتي تسعى إليها العديد من النساء في الدول المتقدمة والتي تعيش حياة رفاهية. لكن هذه الجراحات محاطة بالعديد من المخاطر، لذلك فإن زيت الحلبة قد يساعد في تكبير الصدر بشكل أفضل نظراً لاحتوائه على الاستروجين وهو يساعد في تحفيز هرمون البرولاكتين، وينصح باستخدام ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الحلبة يومياً؛ ومن جانب آخر، فإن الاستروجين الموجود في زيت الحلبة يساعد في زيادة أنتاح الحليب في الصدر، لذلك فإن استخدام زيت الحلبة بعد الولادة مباشرة يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج اللبن، ولا ينصح بتناول زيت الحلبة أثناء الولادة لأنه قد يسبب تقلصات تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

إقرأ أيضا:فوائد اليانسون العلاجية

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
أجمل الأماكن في تركيا- بحر المعرفة -الدليل الأوّل للرحلات إلى شتى البلاد…………..
التالي
جمال الطبيعة في قرغيزستان

اترك تعليقاً