العناية بالبشرة

فوائد زيت البندق – مهم جداً لصحة الشعر ويحمي من أشعة الشمس الضارة

فوائد زيت البندق ، يتميز زيت البندق بأنه لزج ذو الكثافة الزيتية القليلة، وهو من الزيوت التي من الصعب جدا أن نمزجها مع الماء بأي شكل من الأشكال بل ومن المستحيل أن يمتزج مع الماء نظرا لأن كثافة زيت البندق أقل من كثافة الماء بمراحل.

فوائد زيت البندق :

فوائد زيت البندق للبشرة :

  • يعمل زيت البندق على نضارة البشرة حيث يحتوى على الكثير من الأحماض الدهنية ومن أهمها حمض اللينوليك وهو له عامل أساسي في ترطيب البشرة كما أنه يمنحها النضارة والحيوية.
  • يحتوى على حمض آخر وهو حمض الستياريك الذي يعطى بشرتك نعومه نظرا لأنه يحتوي على فيتامين ” ه ” الذي له دور أساسي في حماية البشرة وإعطائها رومقا خاص بها كما أنه يقاوم جفاف البشرة وخصوصا أن هذا الجفاف يظهر في فصل الشتاء ويصعب علاجه نظرا لدرجه الحرارة والطقس.
  • يقوم هذا الزيت على تنظيم أفزاز الخلايا الدهينة وخصوصا في الوجه حيث أن زيادة إفراز الخلايا الدهينة يؤدى إلى ظهور حب الشباب بكثره مما يجعل شكل الوجه غير لائق.
  • يتميز زيت البندق باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا التالفة وتقى من سرطان الجلد وتحارب الجذور الحرة وخلاياها ، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ، وتميزه وجود فيتامين ج وفيتامين ه في هذا الزيت، فهذه الفيتامينات تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والجفاف والشقوق، وأيضا تعالج الخطوط الدقيقة التي يصبح مكان ظهورها حول الفم والعين فكل هذا يتم علاجه بزيت البندق نظرا لاحتوائه على الفيتامينات التي تميزه عن غيره وتجعل له دور هام في علاج البشرة.

وصفة زيت البندق للبشرة :

إقرأ أيضا:فوائد الجنسنج للشعر

المكونات :

  1. نصف ملعقة من زيت البندق.
  2. ملعقة سكر.
  3. ملعقة بن.
  4. قليلا من زيت الزيتون

الطريقة :

نضعه على الوجه لمده 10 دقائق أو أكثر ثم بعد ذلك نغسله بالماء وسنرى الفرق بعد ذلك.

فوائد زيت البندق في الوقاية من أشعة الشمس الضارة :

  • يعد واقي من أشعه الشمس الضارة، نظرا أنه يدخل في صناعات وتركيب العديد من الواقيات الشمسية المهمة.
  • يعمل على حماية طبيعية من الشمس وأيضا يمكن أن نخلطه مع عدة زيوت تشابه درجه ثقله مثل زيت السمسم أو زيت الأفوكادو ويجب أن تكون كميات متساوية ثم نضعه على الجلد قبل الوقت الذي سنتعرض فيه ألى الشمس.

فوائد زيت البندق للشعر :

  • يحتوى زيت البندق على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة والتي لها دور فعال في تقوية الشعر من جذوره وتقوم بإعادة إنباته والتخلص من الفراغات التي توجد في الشعر ، ويمكنه أيضا التخلص منها نهائيا.
  • يمكن استخدام ملعقة من زيت البندق ووضعه على فروه الرأس وتدليكه جيدا وتركه لمدة 5 دقائق ثم غسله وهذا للحفاظ على شعرك وإنباته والتخلص من فراغات الشعر الغير لائقه لشكلك.
  • يحتوى زيت البندق على بعض الفيتامينات ومن أهمها في هذه العملية وهى القضاء على الشيب هي فيتامين ” ه ” بالإضافة أنه يحتوى على مضادات أكسدة وهذه المضادات والفيتامينات تعمل على محاربه الشيخوخة والشيب المبكر، كما أن الانتظام عليه كل يوم يجعل بشرتك وشعرك غير قابلة للشيب والشيخوخة.
  • يحتوي زيت البندق على الأحماض الدهنية التي تعمل علي ترطيب الشعر و حمايته من الجفاف والتقصف وتمنحه الرطوبة واللمعان ، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات التي تغذي الشعر وتمنحه المظهر الصحي.
  • يوجد في زيت البندق الأحماض الدهنية اللازمة التي تعمل على ترطيب الشعر، وأيضا تعمل على حماية شعرك من الجفاف والتلف وتقيه بصورة كبيرة من التقصف.
  • له دور كبير في منح شعرك الرطوبة واللمعان وتعطيه رونقا وثقلا ملفت ويجعل شكله جذاب، نظرا لاحتواءه على الفيتامينات التي تجعل الشعر ناضجا وتمنحه مظهرا صحيا وتغذى الشعر بالكامل.

وصفات زيت البندق للشعر :

الوصفة الأولى :

إقرأ أيضا:فوائد السدر للشعر

يوصى بعمل قناع للشعر مكون من ملعقتان زيت بندق و2 بيض ووضعه الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الفاتر ، تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

الوصفة الثانية :

المكونات :

  1. ملعقتان من زيت البندق.
  2. 2 بيضة.

الطريقة :

نضع مقدار زيت البندق على البيضتين ونقوم بالخلط الجيد ثم نضعهم على الشعر لمده لا تقل عن 20 دقيقة ولا تزيد عن 30 دقيقة ثم نغسل الشعر جيدا بالماء ونقوم بهذه الوصفة لمده مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا وسنرى الفرق المميز بعد ذلك.

فوائد زيت البندق للجسم :

  • يحتوى هذا الزيت على الفيتامينات الضرورية والمهمة جدا للجسم، ويحسب البعض أن هذا الزيت يؤدى إلى السمنة ولكن العكس فهو يقلل الوزن نظرا لكثافته القليلة وأهميته وضرورته لجسم الإنسان فهو يمتاز بقلة الدهون فيه وكثرة فوائده وتعددها.

وصفات زيت البندق للجسم :

المكونات :

إقرأ أيضا:فوائد العسل للبشرة
  1. عدد 3 ملاعق من زيت البندق.
  2. عدد 3 ملاعق من زيت الأملج أو عدد 3 ملاعق من زيت السمسم بدلا من زيت الأملج نظرا لقوته وفاعليته.

الطريقة :

نضعه على الجسم نقوم بتدليكه جيدا وتركه لمدة 5 دقائق لامتصاص الزيوت وأيضا هذه العملية لها دور كبير في تنشيط الدورة الدموية واكتساب جسمك للطاقة اللازمة.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

السابق
الأكلات اليومية في ألمانيا كل يوم أكل جديد
التالي
رياضة الرول سكيت

اترك تعليقاً