رياضات ورياضة

فوائد رياضة التجديف




رياضة التجديف واحدة من أكثر الرياضات المهدئة للجسم، خاصة في وقت الصباح، وتتم عن طريق ركوب الزوارق ودفعها بالمجاديف. وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد رياضة التجديف.

فوائد رياضة التجديف

التجديف من أفضل أشكال الرياضات، ومفيد لصحتك إلى جانب القيام بها كفريق واحد وهذا يشجع العمل الجماعي. إليك الفوائد الصحية للتجديف:

يساعد في تكوين الجسم الصحي

من الممكن أن يساعد التجديف في الحفاظ على التوازن الصحي بين كتلة الدهون والكتلة الخالية من الدهون في الجسم. فإذا أشار تحليل لتواجد الدهون في جسمك بصورة مرتفعة، فإن التجديف يمكن أن يكون وسيلة جيدة لحرقها، لأنها في الغالب رياضة هوائية. حيث يمكنك حرق ما يصل إلى ٦٠٠ سعرة حرارية في الساعة بكل سهولة.

يعزز الجهاز القلبي التنفسي

التجديف يعزز قدرة رئتك على توفير الأكسجين للدم والقلب وبقية جسمك. إن نقص اللياقة القلبية النفسية يرتبط كثيرا بأمراض القلب، ولكن يمكنك تحسين لياقتك الهوائية عن طريق رياضة التجديف وذلك بممارستها لمدة ٣٠ دقيقة في القارب أو على آلة التجديف.

تقديم تمرين له تأثير منخفض ولكن النتائج عالية

تعد رياضة التجديف فريدة من نوعها مقارنة بمعظم الألعاب الرياضية الأخرى لأنها تستخدم جميع مجموعات العضلات الرئيسية الموجودة في الجسم، كل شيء من الساقين والظهر والذراعين منشغلين أثناء التجديف.

إقرأ أيضا:رياضة تنس الطاولة

تعمل على إنقاص الوزن

ينفق المتنافسون ما يقرب من ضعف السعرات الحرارية في التجديف عن رياضة الجري، إلى جانب أنك لا تسبب الجهد والتعب الكثير لجسمك مثل ما تفعله رياضة الجري بجسمك ومفاصلك.

يساعد على تنشيط القلب:

التدريب القلبي الوعائي ينطوي على أي نشاط يتطلب فقط استخدام مجموعات كبيرة من العضلات في الجسم بطريقة منتظمة ودون انقطاع. والتجديف هي واحدة من الرياضات القليلة التي لا تحمل فيها أوزانا والتي تستخدم فيها جميع مجموعات العضلات الرئيسية.

يبني قوة العضلات

العضلات الأساسية التي تعمل في التجديف هي عضلات الفخذ، والعضلات الكبيرة أمام فخذيك. هذه العضلات ضرورية لتمديد الركبة، والتي تتيح لك القيام بحركات قوية في الساق. عندما تصبح عضلات الفخذ أقوى، يمكن القيام بالأنشطة والتمارين مثل المشي والركض والاسكواش بشكل أكثر كفاءة وقوة أكبر.

يقلل من الإجهاد

لرياضة التجديف تأثير كبير في الحد من الإجهاد، وهذا لأنها رياضة تمارس في الهواء الطلق على الماء.

تعمل على استقرار الجسم

التجديف في قارب يتطلب استقرار العضلات وتحييد العضلات. قد تساعد هذه العضلات نفسها على تجنب السقوط أو أن تمنعك من إيذاء ظهرك عند رفع أي شئ ثقيل بشكل غريب، حيث يصبح جسمك وعضلات أكثر استعداداً للتعامل مع الحركة غير المتوازنة.

إقرأ أيضا:فوائد ركوب الدراجة الفوائد الصحية لرياضة ركوب الدراجات

يحسن من عمل العضلات والمفاصل

يعمل التجديف على تحسين العديد من العضلات والمفاصل دون إجهادها، مما يجعل هذا التمرين مثاليًا لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل أو هشاشة العظام. تواجه العضلات والمفاصل مجموعة واسعة من الحركة أثناء التجديف، مما يقلل في نهاية المطاف من تصلب العضلات.

إقرأ أيضا:رياضة المواي تاي

إذا كنت تعيش نمطًا مستقرًا في الحياة أو أصبحت عضلاتك ومفاصلك قاسية بعد فترات طويلة من عدم النشاط، فقم بفك العضلات والمفاصل عن طريق التجديف باعتدال لمدة ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة.

يقدم تمرينًا لكامل الجسم:

عند أدائك لتمارين التجديف فإن عضلات الظهر السفلى والجزء الأوسط من الظهر، أوتار الركبة هي التي تعمل بكثرة، كما يعمل التجديف على أجزاء من الجسم أكثر من معظم رياضات أخرى، ويوفر تمرينًا منخفض التأثير يمكن للأشخاص من مختلف مستويات اللياقة البدنية إكماله بشكل مريح.

المراجع

مصدر1

السابق
جزيرة في في تايلند أجمل الشواطئ السياحية
التالي
أفضل الهدايا من مقدونيا

اترك تعليقاً