الأعشاب

فوائد رجل الاسد


رجل الاسد نوع من الأعشاب، تم استخدامها منذ العصور الوسطى لخصائصها الطبية، ويعتقد الكثيرون أن مياه الأمطار التي تتجمع على أوراقها لها قوى سحرية، ويُستخدم هذا العشب في علاج الكثير من الأمراض حتى اليوم، وله العديد من الفوائد خاصة للشعر والبشرة، لذلك نوضح في هذا المقال فوائد رجل الاسد.

فوائد رجل الاسد

مكافحة الشيخوخة

تناول هذه العشبة يساعد على محاربة علامات الشيخوخة المرئية، حيث تساعدك مضادات الأكسدة الموجودة فيها على التخلص من الشوارد الحرة، التي تدمر خلايا الجسم وتسبب الشيخوخة، وتضمن الحفاظ على مرونة بشرتك لفترة طويلة.

علاج التهابات الجلد

لها تأثير رائع في علاج التهاب الجلد والأكزيما والطفح الجلدي واللسعات والعضات، ما عليك سوى صنع كمادة من العشبة ووضعها على الجزء المصاب من جلدك.

منشط صحي لفروة الرأس

تحتوي عشبة رجل الاسد على مضادات أكسدة، وتحتاج فروة رأسك أيضًا إلى مضادات الأكسدة للتخلص من الشوارد الحرة التي يمكن أن تمنع فروة رأسك وبصيلات الشعر من إنتاج خلايا صحية.

إقرأ أيضا:طريقة حفظ الشبت – تعرفى على طريقة تخزين الشبت

المساعدة في التئام الجروح

يستخدم بعض المعالجين بالأعشاب والممارسين الطبيين البديلين هذه العشبة لعلاج الجروح، لأنها لها خصائص خلوية، ويمكن علاج الجروح البسيطة والحروق والخدوش في المنزل بفعالية كبيرة إذا أمكنك وضع يديك على الأوراق.

مفيدة لصحة المرأة والحيض

يمكن استخدامها من قبل النساء اللاتي يمرن بانقطاع الطمث، حيث يمكن أن تساعد في تنظيم فترات الحيض، ويعمل حمض الصفصاف الموجود في العشبة كمسكن للألم ويمكن أن يساعد في التغلب على الدورة المؤلمة.

التخلص من الالتهابات المهبلية

يمكن استخدام العشبة لتنظيف المهبل إذا كانت المرأة تعاني من عدوى الخميرة أو إفرازات بيضاء أو حكة، ويمكن استخدامها عن طريق رشها أو وضعها على سدادة قطنية وإدخالها في المهبل دون التعرض لأي آثار سيئة.

بعد الولادة

منذ زمن طويل، كانت هناك أسطورة شائعة أن هذه العشبة لديها القدرة على استعادة عذرية المرأة، لكنها تحولت إلى العصر الحديث وتستخدم أوراقها حتى اليوم للأمهات المرضعات، وخاصة على الثدي والمعدة، للحد من علامات الولادة الواضحة.

صحة الفم

بعد إجراء عملية في الأسنان، حاول شطف فمك بمستخلص عشبة رجل الاسد، لأنها سوف تخفف من تدفق الدم وتسهل الشفاء.

إقرأ أيضا:فوائد الكينوا واضرارها

تخفيف آلام المعدة وعسر الهضم

يمكن أن تساعد على زيادة الشهية، وتخفيف آلام المعدة، وتخفيف عسر الهضم، وإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فيمكنك استخدامها لمكافحة مشاكل الدورة الدموية التي قد تواجهها.

الحماية من الإجهاد التأكسدي

وجدت دراسات مختلفة حول تركيب العشبة أنها تحتوي على مكونات قوية مضادة للأكسدة، وهذه الخصائص المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي المسؤول عن الأمراض المختلفة بما في ذلك أمراض القلب.

مفيدة في حالة التهاب بطانة الرحم والألم الليفي

الأعشاب العلاجية والمهدئة الموجودة فيها، مثل حمض الساليسيليك، تساعد في تخفيف الألم المرتبط بحالات مثل بطانة الرحم والأورام الليفية، لذلك يُنصح بتناول فنجان من شاي عشبة رجل الأسد.

المساعدة في فقدان الوزن

ارتبطت هذه العشبة بفقدان الوزن لعدة قرون، وهناك القليل من الدراسات التي تؤكد ذلك، حيث توصلت أنه عند دمجها مع أوراق شجرة الزيتون والكمون وغيرهم، من المفترض أن هذا المزيج العُشبي يحرق الدهون الزائدة أثناء الرجيم، لكن على أية حال يجب التحدث إلى طبيب قبل استخدامها في روتينك الخاص بفقدان الوزن.

علاج حب الشباب

خصائصها المضادة للبكتيريا واحتوائها على حمض الساليسيليك يساعد في علاج حب الشباب والوقاية منه، فهو يُستخدم في منتجات مكافحة حب الشباب التجارية، كما أن رجل الأسد لديها خصائص قابضة بسبب محتواها من مادة التانين للحفاظ على بشرتك صحية وذات مسام ضيقة، فضلا عن امكانية استخدامها كمقشر طبيعي عند تطبيقها موضعيا.

إقرأ أيضا:فوائد العصفر – تعرف على فوائد عشبة العصفر للجسم والبشرة وما مكوناته ومحاذير استخدامه

تحسين الهضم

قد يساعد شرب شاي عشبة رجل الأسد على تحسين عملية الهضم وتخفيف تشنجات المعدة ويرجع ذلك جزئيًا إلى محتواه من حمض الساليسيليك، كما يساعد في منع الانتفاخ والإسهال. ويمكن تحضيره عن طريق اضافة ملعقتين صغيرتين من عشبة رجل الأسد المجففة في كوبين من الماء المغلي ثم نتركه منقوع لمدة عشر دقائق على الأقل لاستخراج مركباته الطبية، والجرعة الموصى بها هي 3 أكواب كل يوم.

حماية الكبد

أظهرت دراسة حديثة نشرت في عام 2017 أن مستخلصات المياه المأخوذة من بعض الأجزاء من العشبة مثل الجذور لها أنشطة وقائية للكبد على الفئران المصابة بالسكري، وتوصل الباحثون إلى أن الآثار المضادة للأكسدة لها كانت مسؤولة عن ذلك، بالإضافة إلى محتوى الفينول بما في ذلك مركبات الفلافونويد.

مضادة للالتهابات والميكروبات

وجدت الاختبارات المعملية أن العشبة لها فوائد ممتازة مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ووجدت دراسة حديثة أخرى نشرت في عام 2017 أن مستخلصات الكحول والماء من العشبة لها آثار مثبطة كبيرة على السيتوكينات المهيجة للالتهابات، ولها نشاط مضاد للجراثيم ضد السلالات البكتيرية المختلفة بما في ذلك السالمونيلا والمكورات العنقودية الذهبية.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

السابق
رويال جيلي – فوائد صحية مدهشة لغذاء ملكات النحل
التالي
أسباب سقوط دولة الأدارسة

اترك تعليقاً