الطب البديل

فوائد حبة البركة الصحية للجسم والبشرة

فوائد حبة البركة مذهلة ولا تحصى، إنها معروفة أيضا باسم البذور السوداء أو الكمون الأسود Black   Black Seed، أو Black Cumin Seed ويعود موطنها الأصلي إلى جنوب آسيا، تعالوا لنتعرف سويا على فوائد حبة البركة المذهلة.

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة

استخدام حبة البركة قديما:

استخدمت بذور حبة البركة في الطب الشعبي في الشرق الأوسط كعلاج طبيعي للأمراض المختلفة لأكثر من 2000 سنة، وقد استخدمت البذور الخام، وزيت البذور، أو استخراج البذور وحدها أو بالاشتراك مع غيرها من المكونات.

أستخدمها أيضا الطب التقليدي في علاج مختلف الظروف الصحية، مثل الأكزيما، والسعال، والصداع، مرض السكري، الربو، والعدوى، و ارتفاع ضغط الدم، نظرًا لقوتها العجيبة في الشفاء، فقد حصلت حبة البركة على المكان بين أفضل الأدوية العشبية المبنية على الأدلة العلمية المثبتة، ومعظم الخصائص العلاجية لبذور حبة البركة ترجع إلى وجود ثيموكينون (Thymoquinone ) وهو مكون نشط حيويًا (30٪ -48٪) من الزيت العطري. والآن مع فوائد حبة البركة فلنبدأ.

فوائد حبة البركة

زيت حبة البركة هو مضاد للأكسدة:
يبدو أن زيت حبة البركة له خصائص مضادة للأكسدة  ويثبط أنواع الأكسجين التفاعلية ( ROS (
استطاعت بذور حبة البركة النشاط إلى إنزيمات الخلايا الحمراء المضادة للأكسدة في الدم اثناء اجراء الاختبارات.

إقرأ أيضا:فوائد زيت الكتان

زيت حبة البركة هو مضاد للقلق ومضاد للاكتئاب:

أظهرت بذور حبة البركة استقرار في الحالة المزاجية، والحد من القلق وتحسين الإدراك أثناء إجراء دراسات علمية.
حيث أن زيت حبة البركة يحتوي على ثيموكينون  (Thymoquinone)  الذي له خصائص مضادة للقلق في  وقد يكون خيارًا مفيدًا لعلاج القلق، قد يكون لها أيضا تأثير مضاد للاكتئاب ومكافحة التعب لذا يمكن استخدامه لمن يعانون نفسيا، أيضا بذور حبة البركة يقلل من نشاط الجهاز العصبي.

مستخلص حبة البركة  يقوي الذاكرة:

بذور حبة البركة تقوي الذاكرة والانتباه والإدراك ثبت أن تناول مستخلص استخراج بذور الكمون الأسود (500 ملغ) مرتين يوميا على مدار تسعة أسابيع في الأشخاص المسنين الأصحاء بشكل أفضل الذاكرة. المصدر 1

 قتل خلايا السرطان:

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن ثيموكينون في زيت الحبة السوداء يمكن أن يؤثر على موت الخلية السرطانية المبرمجة،  في عدة أنواع من الخلايا السرطانية، وتشمل هذه سرطان الدماغ، وسرطان الدم، وخلايا سرطان الثدي، ومع ذلك فإن الكثير جدا من الأبحاث التي درست تأثيرات زيت حبة البركة على السرطان تستخدم الخلايا بدلاً من البشر الحيين، لذا لا يعرف الباحثون بعد مدى فعالية زيت علاج الأشخاص المصابين بالسرطان.

تحسين وظيفة الكبد والكلى:

وفقا لدراسة أجريت عام 2013 على الفئران، قد يقلل زيت حبة البركة من مضاعفات أمراض الكبد والكلى ويحسن هياكل الأعضاء، لا يعرف الباحثون ما إذا كانت هذه التأثيرات تحدث أيضًا عند البشر، مازالت هناك دراسات تبحث حول ذلك.

إقرأ أيضا:فوائد زيت السمسم

مضاد لداء السكري:

وفقا لمقال في مجلة الغدد الصماء والأيض، قد يكون لزيت الحبة السوداء خصائص مضادة لمرض السكر ويحسن مستويات السكر في الدم، لذا ينصح مرضى السكر بتناول حبة البركة باستمرار.

علاج العقم:

ووجدت التجارب السريرية التي أجريت على الرجال ذوي الحيوانات المنوية غير الطبيعية والعقم أن زيت البذور حبة البركة يمكن أن يحسن حركة الحيوانات المنوية ويزيد من عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي.

فوائد حبة البركة للبشرة:

قد يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجلد التالية:

الأكزيما :

وفقًا لدراسة أجريت على نطاق صغير عام 2013 قارنت بين الفوائد العلاجية لزيت حبة البركة، ومزايا الأدوية الموصوفة، يمكن لزيت الحبة السوداء أن يقلل من شدة الأكزيما واعراضها.

حب الشباب :

 تشير الأبحاث إلى أن الآثار المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات من زيت حبة البركة يمكن أن يحسن حب الشباب، وفي إحدى الدراسات، صنف 58 بالمائة من المشاركين استجابتهم لهذا العلاج على أنه جيد، بينما رأى 35 بالمائة منهم أن نتائجهم كانت معتدلة.

إقرأ أيضا:فوائد اليانسون العلاجية

الصدفية :

دراسة عام 2012  تشير إلى أن زيت حبة البركة قد يكون له أيضًا فوائد مضادة للصدفية.
كما يمكن لزيت الحبة السوداء ترطيب الشعر وتنعيم البشرة والعمل كمرطب، هذه كانت من أهم فوائد حبة البركة للبشرة.

فوائد حبة البركة هكذا كان موضوع مقالنا، ولا اعتقد بعدما قرأته سوف تأتي من فورك بتلك الحبوب السحرية أو أحد مستخلصاتها وتستخدمه للوقاية قبل العلاج.

المراجع:

المصدر1

المصدر 2

السابق
السياحة في إيطاليا شهر أغسطس
التالي
قصص السلف عن حسن الظن بالله

اترك تعليقاً