العناية بالبشرة

فوائد المرة – تعرف معنا على نبات المرة وفوائده لجسم الإنسان بشكل عام

فوائد المرة : نبات المرة أو المر يعد من أحد الأمثلة الحية للأدوية العشبية أو العلاج بالأعشاب ذو الباع التاريخي القديم فالمره نبات مستخدم منذ فترات طويلة، و مازال  يُستخدم النبات نفسه أو زيت المر المستخرج منه كعلاج لمجموعة متنوعة من الأمراض، ولذلك كان محط أنظار واهتمام الباحثون، والخبراء لما يحتويه من  مضادات الأكسدة وأيضا إمكانية  إستخدامه في علاج مرض السرطان، هذا بالإضافة لفوائده للوجه والبشرة. ولقد خصصنا هذا المقال لنتعرف معا علي فوائد المرة لصحه الإنسان بشكل عام، وللوجه والبشرة بشكل خاص :

فوائد المرة

كما سبق وأشرت إلي أن نبات المره كان يستخدم من فترات تاريخية طويلة نظرا لفوائده واستمر استخدامه للأن لذلك قبل أن نتعرف علي فوائده لا بد أن نعرفه كنبات :

تعريف المرة

هو عبارة عن مادة مشابهه للراتينَج، يتم استخراجه من الشجر عند القيام بشق الشجره، وتنتشر أشجاره بأفريقيا، والشرق الأوسط، ويعد زيت  المره من أحد الزيوت الأكثر إستخدام وشعبية في العالم يرجع ذلك لفوائده العديدة حيث يستخدمه  البشر كمضاد للفطريات والجراثيم، كمقوي للدورة الدموية والمناعة، وكمطهر، هذا بالإضافة لاعتباره مضادًا للالتهاب، والتقلصات، والتشنجات،  و فوائده العديدة  للوجه و للبشرة .

ما هي الفوائد الصحية للمرة ؟

عزيزي القارئ إليك بعض الفوائد الصحية للمره لجسم الإنسان بشكل عام :

إقرأ أيضا:فوائد غسول الوجه

1- مضاد للفيروسات والميكروبات: حيث يعمل المره علي منع الميكروبات من النمو  أو التمكن من  إصابة الجسم الخاص بك، فيمكنك استخدامه لمنع الأمراض الناتجه  عن عدوى ميكروبية كالتسمم الغذائي،  الحمي، إلتهاب الجروح، والتهاب الغدة النكفية.

2- يعمل المره كمُنخّم: يعمل نبات المره علي  محاربة الالتهابات الفيروسية المسببة  لنزلات البرد ومايترتب عليها من سعال، هذا بالإضافة  لأهميته  في  التخفيف، أو التقليل من كميات البلغم  الناتجة عن نزلات البرد ومتواجده بالرئتين، والمجاري التنفسية.

3- مضاد للفطريات: يعمل المره أيضا كمضاد للفطريات، وتُعد  واحدة من فوائده للبشره،  حيث يمكنك استخدامه داخليا أو خارجيا لمكافحة العدوى الفطرية.

4- يعمل المره كمُنبه أو محفز: يساهم نبات المره في تحفيز التفكير وماينتج عنه من أفكار، كما يعمل كحافز ومنشط للدورة الدموية، وأيضا محفز لعملية الهضم.

5- فوائده للمعدة: للمره العديد من الفوائد المهمة لصحة المعدة .

6 – مُعرّق: يعمل المرة كمحفز للجسم من حيث زيادة قدرته على التعرّق، وهو بذلك يحافظ على الجسم صحيا خاليًا من أي  سموم، أو مياه زائدة، أو ملح زائد، وأيضا يساهم التعرّق في التنظيف التام لمسامات البشرة.

فوائد عامة لنبات المرة

1- نافع للجروج: يساهم نبات المره  في حماية أي جروح من أن تلتهب، كما يعمل علي تسريع عملية  الشفاء للجروح بإذن الله.

إقرأ أيضا:تنظيف البشرة بعمق

2- مٌطهر: يمكنك استعمال المره كمُطهر لأي جروح بجسمك لذلك فإطمئن فلن تحدث أي إلتهابات لجروحك.

3- مٌحفز المناعة: يساهم نبات المره في تحفيز وتقوية جهاز المناعة بالجسم البشري، وبذلك يحمي الجسم من أي عدوى.

4- تحفيز الدورة الدموية: يعمل هذا النوع من النباتات علي تحفيز الدورة الدموية، كما يضمن لك تمام وصول الكميات الضرورية من الأكسجين للأنسجة، كما يساهم في المحافظة على صحة وسلامة عملية التمثيل الغذائي.

5- مُنشط: تعد هذه الميزة  للنبات من أهم الميزات المفيدة لجميع أعضاء الجسم البشري، وللصحة العامه، ولأنظمة الجسم حيث تعطي الأعضاء القوة، وتعمل أيضا علي الحماية من مرض الشيخوخة المبكرة، والعديد من الالتهابات.

6- أمراض اللثة والفم عامة: يساهم نبات المره في التخفيف من أوجاع، وآلام الأسنان،كما يحمي من  التهابات اللثة، ويعمل علي إنعاش الفم، وتجدر الإشارة أيضا لإستخدامات المره في التركيبة الطبية لعدد كبير من معجون الأسنان، وغسول الفم.

فوائد المرة للبشرة والوجه

لقد تحدثنا سابقا عن الفوائد العامه للمرة أما الأن فمن المهم الإشارة لفوائده الخاصة للبشرة والوجه:

1- يعمل المره علي محاربة شيخوخة الجلد.

2- يساعد المره علي التحسين من مرونة البشرة، ولون الجلد يرجع ذلك لخصائصه القوية التي تعمل كمضاد للاتهابات، وهذا بالتبعية يقلل من ظهور التجاعيد، والخطوط الثقيلة على البشرة.

إقرأ أيضا:البشرة الجافة أسبابها وطرق علاجها

3- يساهم المره في علاج بعض الأمراض الأضرار التي تصيب البشرة كعلاجه للأضرار  الناتجه عن أشعة الشمس، والطفح الجلدي والإكزيما، وتشقق  الجلد.

وعلي الرغم من كل الفوائد السابقه للمره إلا أنه لايجب الإكثار من استخدامه زيادة عن الحد حيث له أثار سلبية قد تتخطي مرحلة الخطر ببعض الأحيان، لذلك إليك عزيزي القارئ بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدامك لنبات المره:

1- عدم استخدامه مباشرة علي الجلد فقد يؤدي لطفح جلدي.

2- لاتستخدمه عن طريق الفم فقد يصيبك بالغثيان، والقئ،  والإسهال.

3-  لاتستهلك مايزيد عن 2: 4 جرام مره باليوم الواحد والا قد تصيب كليتك بالتهيج، والإضطراب في الوظائف، كما ستزيد من معدل ضربات القلب.

4-  يجب علي المرأة الحامل أن لا تستخدمه بتاتا في فترة الحمل سواء علي الجلد، أو عن طريق الفم فهو يعمل علي تهييج الرحم مما  قد يصل  للإجهاض.

المراجع

المصدر الأول

http://the-benefits.com/bitter-leaf/

المصدر الثاني

https://blog.radiantlifecatalog.com/bid/70036/10-Reasons-to-Use-Bitters-hint-it-all-starts-with-digestive-health

السابق
أفضل وقت لزيارة روسيا
التالي
الأماكن السياحية في بورصة تركيا

اترك تعليقاً