الفواكة

فوائد الكيوي الصحية للجسم

تعتبر فوائد الكيوي مهمة للجميع الكبار قبل الصغار، كما أن تلك الفاكهة اللذيذة يمكن استخدامها في الكثير من الأشكال بدءا من العصائر والكوكتيلات أو أكلها مباشرة أو حتى ادخالها في بعض المخبوزات، سنأخذكم الآن نقربكم من فوائد الكيوي المذهلة، ماذا ننتظر فلنبدأ.

فوائد الكيوي

فوائد الكيوي

فوائد الكيوي المذهلة:

تساعد على الهضم الخاص بك مع الإنزيمات:
تحتوي الكيوي الخام على الأكتينيد (بالإنجليزية: actinidain)، وهو إنزيم مُحلل للبروتين يمكن أن يساعد في هضم الطعام، إن تلك من أهم فوائد الكيوي، وهو قدرته على تسهيل عملية الهضم.

تساعد على تنظيم ضغط الدم:

مستوى الكيوي العالي من البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على توازن في ضغط الدم، عن طريق مقاومة تأثيرات الصوديوم.

تحمي الحمض النووي لدى الإنسان:

هناك دراسة علمية أجراها كولينز وهورسكا وهوتن أظهرت أن المزيج الفريد من مضادات الأكسدة في الكيوي يساعد على حماية الحمض النووي الخلوي من الأضرار التأكسدية، يقول بعض العلماء أن هذا يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان، وتلك من فوائد الكيوي المهمة.

إقرأ أيضا:فوائد العنب – تعرف على فوائد العنب لصحة الإنسان

تعزز مناعتك:

ثبت علميا أيضا أن محتوى الكيوي العالي من فيتامين C إلى جانب مركبات أخرى مضادة للأكسدة يعزز جهاز المناعة.

تساعد على فقدان الوزن:

تعتبر الكيوي منخفضة نسبة السكر في الدم ومحتوى العالي من الألياف يعني أنه لن يخلق اندفاعًا قويًا للأنسولين مثل الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر – لذلك لن يستجيب الجسم عن طريق تخزين الدهون.

تحسن صحة الجهاز الهضمي:

الكيوي مصدر كبير للألياف، هذا يمنع الإمساك وغيرها من المشاكل المعوية.

تساعد على تنظيف السموم:

تساعد الألياف القوية في الكيوي على ربط ونقل السموم من الأمعاء.

 تساعد في مكافحة أمراض القلب:

أظهرت بعض الدراسات أن تناول 2 إلى 3 كيوي في اليوم يقلل من إمكانية تخثر الدم بنسبة 18 في المائة ويقلل من الدهون الثلاثية بنسبة 15 في المائة.

 يأخذ العديد من الأفراد الأسبرين للحد من تخثر الدم، ولكن هذا يسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك التهاب ونزيف في الأمعاء، في حين تحتوي فاكهة الكيوي على نفس الفوائد المضادة للتخثر بدون أي آثار جانبية، فقط فوائد صحية إضافية.

صديقة لمرضى السكر:

تتواجد فاكهة الكيوي في الفئة “منخفضة” لمؤشر نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أنها لا ترفع سكر الدم بسرعة، لديها درجة نسبة السكر في الدم من 4 مما يعني أنها آمنة لمرضى السكر.

إقرأ أيضا:فوائد قشر الموز للعين

تحمي ضد التنكس البقعي ومشاكل العيون الأخرى:

يعتبر التنكس البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، في حين أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 110،000 رجل وامرأة أن تناول 3 حصص أو أكثر من الفاكهة يوميا يقلل من الضمور البقعي بنسبة 36 بالمائة. ويعتقد أن هذا يرتبط بمستويات الكيوي العالية من اللوتين والزياكسانثين، وكلاهما من المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في العين البشرية.

تعادل ميزان القلوية في الجسم:

الكيوي في فئة  الفاكهة القلوية، مما يعني أنها تحتوي على إمدادات غنية من المعادن ليحل محل الفائض من الأطعمة الحمضية التي يتناولها معظم الأفراد.

 وهناك عدد من فوائد الجسم المتوازن الحمضي / القلوي بشكل صحيح هي: بشرة شابة، ونوم عميق، وطاقة حركية وفيرة، ونزلات برد أقل، وأقل التهاب للمفاصل، وتخفيض هشاشة العظام.

تحمي الجلد:

تعتبر الكيوي مصدر جيد لفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة معروف بحماية البشرة من الانحلال.

مذاق لذيذ:

الكيوي هي فاكهة لذيذة، غالبًا ما يحبها الكبار والأطفال لأنها مختلفة عن معظم الفواكه، بالنسبة للتوازن الغذائي، من الجيد دائمًا تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة.

كل طعام له صفاته وقوته الفريدة، المشكلة في النظام الغذائي لمعظم الناس هي أننا نأكل مثل هذا العدد المحدود من الأطعمة، مما يحد من كمية العناصر الغذائية التي نحصل عليها.

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في الرمان

يستخدم فيها عدد قليل من المبيدات:

فاكهة الكيوي على قائمة الأطعمة التي هي آمنة بشكل عام من الكثير من بقايا المبيدات الحشرية، حيث أنها جاءت في القائمة مع أفضل 10 أغذية آمنة.

قدمنا لكم من خلال الأسطر الماضية فوائد الكيوي الرائعة والمميزة، وعرفنا كم هي كثيرة ومتنوعة، الآن بعدما عرفت تلك الفوائد فإنني لا أعتقد أن عصائرك المفضلة ستخلو من هذه الفاكهة اللذيذة.

المراجع:

المصدر

السابق
أفضل الأسواق الشعبية في هونج كونج
التالي
حسن الظن بالله فضله وآثاره

اترك تعليقاً