نصائح غذائية

فوائد القرنفل – أهمية القرنفل للصحة العامة وطرق تناوله باستمرار

فوائد القرنفل المذهلة والمتعددة تجعلنا لا نستغني عن وضعه دائما في بيوتنا، إن القرنفل واحد من التوابل الشهيرة لدول آسيوية مثل إندونيسيا، الهند، باكستان، وحتى مناطق شرق أفريقيا، ويعود أصلها إلى جزر مالوكو في إندونيسيا، وهي من أشهر عوامل النكهة المستخدمة في مجموعة متنوعة من الاستخدامات في جميع أنحاء العالم، لا سيما في آسيا والقرنفل يشكل قاعدة الطهي في عدد من المأكولات الآسيوية المختلفة، سنتناول الآن فوائد القرنفل الصحية الرائعة والمهمة جدا تابعونا.

فوائد القرنفل

تحسين عملية الهضم:

من فوائد القرنفل أنه يعمل على  تحسين عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، كما أن القرنفل جيد أيضًا لتقليل انتفاخ البطن، والتهيج المعوي، وعسر الهضم، والغثيان، يمكن تحميصه وتناول مسحوقه مباشرة، أو أخذه مع العسل لتخفيف الطعم في اضطرابات الجهاز الهضمي.

خصائص مضادة للبكتيريا:

قامت بعض الدراسات باختبار القرن فل لخصائصه المضادة للبكتيريا ضد عدد من مسببات الأمراض البشرية، فكانت مقتطفات القرنفل قوية بما فيه الكفاية لقتل تلك المسببات للأمراض، مقتطفات القرنفل فعالة أيضا ضد البكتيريا المحددة التي تنشر الكوليرا.

الخصائص الوقائية الكيماوية:

يعتبر القرنفل موضع اهتمام المجتمع الطبي بسبب خصائصه الوقائية الكيميائية أو المضادة للسرطان، أظهرت دراسة نشرت في مجلة أكسفورد جورنال أن القرنفل مفيد في السيطرة على سرطان الرئة في مراحله المبكرة.

إقرأ أيضا:فوائد قشر البطاطس

حماية الكبد:

تحتوي فصوص القرنفل على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر مثالية لحماية الأعضاء من تأثيرات الجذور الحرة، وخاصة الكبد، يعمل الأيض، على المدى الطويل، على زيادة إنتاج الجذور الحرة وزيادة الدهون، مع تقليل مضادات الأكسدة في الكبد وهنا يأتي دور القرنفل.

السيطرة على مرض السكري:

تم استخدام القرنفل في العديد من العلاجات التقليدية لعدد من الأمراض، أحد هذه الأمراض هو مرض السكري وهي من فوائد القرنفل الهامة جدا، في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، فإن كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم إما غير كافية، أو لا يتم إنتاجها على الإطلاق، بعض من القرنفل تعمل على  تقليد الانسولين بطرق معينة وتساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

الحفاظ على العظام:

تشتمل المستخلصات المائية من القرنفل على مركبات فينولية مثل الأوجينول ومشتقاته، مثل الفلافونات، الايسوفلافون، والفلافونويد، هذه المقتطفات كانت مفيدة بشكل خاص في الحفاظ على كثافة العظام والمحتوى المعدني للعظام، وكذلك زيادة قوة الشد للعظام في حالة هشاشة العظام .

يعزز نظام المناعة:

بعض النباتات تكون فعالة في تطوير وحماية جهاز المناعة، واحد من هذه النباتات هو القرنفل، برعم زهرة القرنفل يحتوي على مركبات تساعد في تحسين الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي، وتحسين نوع تأخر فرط الحساسية .

إقرأ أيضا:فوائد حليب البقر للقولون

خصائص مضادة للالتهابات:

يمتلك القرنفل خصائص مضادة للالتهابات وتخفيف الألم، تشير الدراسات على مستخلصات القرنفل إلى أن وجود الأوجينول يقلل من الالتهاب الناجم عن الوذمة أو القرحة، وقد تأكد أيضًا أن الأوجينول لديه القدرة على تقليل الألم عن طريق تحفيز مستقبلات الألم.

علاج لأمراض الفم:

يمكن أن يؤخذ القرنفل لأمراض اللثة مثل التهاب اللثة، تتحكم مستخلصات القرنفل بشكل كبير في نمو العوامل الممرضة الفموية، المسؤولة عن أمراض الفم المختلفة، وفقا لدراسة أجريت في معهد الداو للأبحاث السنية وقسم اللثة، جامعة أيوا، الولايات المتحدة، كما يمكن استخدام القرنفل لعلاج آلام الأسنان بسبب خواص الألم.

إقرأ أيضا:فوائد الفستق

منشط جنسي:

إن التوابل مثل القرنفل وجوزة الطيب تمتلك خصائص كمنشط جنسي، تم اختبار التجارب على مستخلصات القرنفل وجوز الطيب ضد العقاقير القياسية  لهذا السبب، وأظهر كل من القرنفل وجوزة الطيب نتائج إيجابية.

تناولنا عبر السطور الماضية فوائد القرنفل وعرفنا كم أنها فصوص سحرية  ومميزة للغاية، وعلينا دائما استخدامها في حياتنا للوقاية من الأمراض قبل وقوعها.

المراجع:

المصدر 

السابق
طريقة تنظيف الجدران من البقع
التالي
طرابزون مدينة السحر والتاريخ

اترك تعليقاً