الخضروات

فوائد القرع – تعرف على أهم فوائد القرع لصحة الإنسان وأهمية تناوله باستمرار

فوائد القرع تصنع منه أسطورة لا تنتهي عجائبها، هل تعلم؟ أن سيدنا يونس عندما خرج من بطن الحوت من بطن الحوت وقد انهك وفقد كثيرا من قوته والعطش يجفف حلقه، الالتهابات قد آذت جسده الشريف.

فما كان من رب العباد أن أنبت عليه شجرة من يقطين أي القرع، تمده بالماء والغذاء وعلاج لكل متاعبه، هكذا هي تلك النبتة المعجزة، فوائد القرع ما سوف نقدمه الآن فلنبدأ.

فوائد القرع

غني جدا بالمغذيات، وغني بفيتامين (أ):

يحتوي اليقطين على مجموعة مغذيات مثيرة للإعجاب، حيث أن كوب واحد من القرع المطبوخ (245 جرام) يحتوي على :

  • السعرات الحرارية: 49
  • الدهون: 0.2 غرام
  • البروتين: 2 غرام
  • الكربوهيدرات: 12 غرامًا
  • الألياف: 3 غرام
  • فيتامين (أ): 245 ٪ من المدخول اليومي الذي يحتاجه الجسم (RDI(
  • فيتامين ج: 19 ٪ من RDI
  • البوتاسيوم: 16 ٪ من RDI
  • النحاس: 11 ٪ من RDI
  • المنغنيز: 11 ٪ من RDI
  • فيتامين ب2 : 11٪ من RDI
  • فيتامين إي : 10٪ من RDI
  • الحديد: 8 ٪ من RDI

كميات صغيرة من المغنيسيوم والفوسفور والزنك وحمض الفوليك وعدد من فيتامينات ب بالإضافة إلى كونه مليئ بالفيتامينات والمعادن، فإن القرع منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية، حيث أنه 94٪ منه من الماء، كما أنه مرتفع جداً في بيتا كاروتين، وهو كاروتينويد يتحول جسمك إلى فيتامين أ، علاوة على ذلك  بذور القرع صالحة للأكل ومغذية وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

إقرأ أيضا:فوائد الفلفل الحار

ارتفاع محتوى مضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الأمراض المزمنة: الجذور الحرة هي جزيئات تنتج عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، على الرغم من عدم استقرارها، إلا أن لها أدوارًا مفيدة، مثل تدمير البكتيريا الضارة.
ومع ذلك فإن الجذور الحرة المفرطة في جسمك تخلق حالة تسمى الإجهاد التأكسدي، والتي ارتبطت بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، ويحتوي القرع على مضادات الأكسدة، مثل ألفا كاروتين، بيتا كاروتين وبيتا-كريبتوكسانثين، هذه يمكن تحييد الجذور الحرة، وإيقافها من إتلاف الخلايا الخاصة بك.

 يحتوي على الفيتامينات التي قد تزيد من قوة المناعة:

يحتوي القرع على مجموعة من المواد الغذائية التي يمكن أن تقوي نظام المناعة الخاص بك.
يحتوي القرع على نسبة مرتفعة من بيتا كاروتين، الذي يتحول في جسمك إلى فيتامين أ.

تشير الدراسات إلى أن فيتامين (أ) يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويساعد في مكافحة العدوى، وعلى العكس من ذلك، الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ يكون لديهم جهاز مناعي أضعف.
كما أن القرع يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C، والتي ثبت أنها تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتساعد الخلايا المناعية على العمل بشكل أكثر فعالية وتجعل الجروح تلتئم بشكل أسرع.
بالإضافة إلى الفيتامينات المذكورة أعلاه، فإن القرع هو أيضًا مصدر جيد لفيتامين E والحديد وحمض الفوليك – وقد ثبت أنها كلها تساعد جهاز المناعة أيضًا.

إقرأ أيضا:زراعة الخس في الصيف

القرع يحمي عينيك:

من الشائع جدا أن يتناقص البصر مع التقدم في السن، لحسن الحظ ، يمكن أن يقلل تناول العناصر الغذائية الصحيحة من خطر فقدان البصر، القرع وفير في المواد الغذائية التي تم ربطها بتقوية البصر قوي مع تقدم السن، لأن القرع يوفر في محتواه من بيتا كاروتين جسمك بالفيتامين أ، يظهر البحث أن نقص فيتامين أ هو سبب شائع جدًا للعمى.

يعتبر القرع أيضًا أحد أفضل مصادر اللوتين والزيناكسانثين، وهما مركبان يرتبطان بمخاطر أقل للضمور البقعي المرتبط بالعمر (أيه دي دي) وإعتام عدسة العين، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات C و E، التي تعمل كمضادات للأكسدة وقد تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا العين.

كثافة المواد الغذائية وانخفاض السعرات الحرارية تجعله مهم في فقدان الوزن:

يعتبر اليقطين غذاء غني بالعناصر الغذائية كما أشرنا، هذا يعني أنها منخفضة للغاية في السعرات الحرارية على الرغم من كونها مليئة بالمغذيات.

يعطيك القرع أقل من 50 سعرة حرارية لكل كوب (245 جرام) ويتكون من حوالي 94 ٪ من الماء، بكل بساطة القرع هو غذاء صديق لخسارة الوزن والتخسيس، لأنك تستطيع أن تستهلك أكثر منه من مصادر الكربوهيدرات الأخرى – مثل الأرز والبطاطا – ولكن مع سعرات حرارية أقل، وأكثر من ذلك، القرع  مصدر جيد للألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحد من شهيتك.

إقرأ أيضا:فوائد الخس العديدة للجسم والصحة العامة

البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف يفيدان صحة القلب:

يحتوي اليقطين على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة قلبك، إنه عالي في البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف، والتي ارتبطت بفوائد مهمة للقلب، كما أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مدخول أعلى من البوتاسيوم يبدو أنهم يعانون من انخفاض ضغط الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية – وهما عاملان خطران لأمراض القلب.

عرفنا فوائد القرع وبعدما تعرفنا عليها اعتقد أنك ستبحث دائما عنها والخبر السار أن طعمها لذيذ، وانها يمكن تناولها بالعديد من الوصفات،ماذا تنتظر؟.

المراجع

المصدر

السابق
أهم المعلومات عن رياضة الغوص
التالي
الأماكن السياحية في دبي للشباب

اترك تعليقاً