أطباق صحية

فوائد الروبيان

بعض الأشخاص لا يهتمون بتناول الروبيان (الجمبري) أو المأكولات البحرية بشكل عام بصورة منتظمة، قد يكون السبب في ذلك أنهم لا يقدرون الفوائد الصحية التي يحصلون عليها من الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة، وهناك أنواع متعددة من الروبيان، الأفضل هو البري لأن الأصناف التي تربى في المزارع تميل إلى أن يكون لديها مستويات أعلى بكثير من السموم، وبصفة عامة إليك فوائد الروبيان.

فوائد الروبيان

المساعدة في وقف تساقط الشعر

كثير من الرجال والنساء يعانون من تساقط الشعر، وقد يكون نتيجة لسوء التغذية والتعرض البيئي، كما أن نقص الزنك مساهم قوي في تساقط الشعر الذي قد يتراجع على الفور بمجرد إصلاح النقص، وذلك عن طريق زيادة استهلاك الروبيان في نظامك الغذائي، لأن المأكولات البحرية تعد من أغنى مصادر الزنك.

تحسين عدد خلايا الدم الحمراء

رغم أن الحديد ضروري لتكوين الهيموغلوبين، إلا أن هناك عناصر مغذية أكثر أهمية تعمل بشكل مباشر على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، تشمل فيتامين A ، وفيتامين  B12 الموجود في الروبيان، حيث يلعب فيتامين (أ) دورًا في مساعدة الخلايا الجذعية على التمايز إلى خلايا دم حمراء، ويعمل B12 مع الحديد لتكوين الهيموغلوبين، ما يعزز من إمكانية حمل الأكسجين.

إقرأ أيضا:وصفات بطاطس صحية بدون قلي

تحسين وظيفة الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا للغاية في عملية الأيض بشكل عام، حيث تكون هرموناتها هى المصدر الرئيسي لها، ويتطلب هرمون الغدة الدرقية استخدام اليود في التخليق الكافي، ويحتوي الروبيان على كمية كافية وكبيرة من اليود، للمساعدة في الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية.

بناء العظام

يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية لبناء العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور وفيتامين د، وهذه العناصر الغذائية تمنع فقد وهشاشة العظام وتشجع نمو الأنسجة العظمية الجديدة.

تقليل شدة تقلصات الحيض

يحتوي الروبيان على أحماض أوميجا 3 الدهنية بكمية كبيرة، وهى مضادة للالتهابات التي تسبب تشنجات فترة الحيض، ولها تأثير موازن مضاد لأوميجا 6 التي تزيد الالتهاب، والمأكولات البحرية بشكل عام أكثر ثراءً في دهون أوميجا 3 من اللحوم.

تعزيز صحة البروستاتا

تتعرض غدة البروستاتا للعديد من الأمراض مع تقدم العمر، بدءًا من مرض التضخم الحميد (BPH) غير المؤذي عموما لكنه ما زال مزعجًا وحتى سرطان البروستاتا، والروبيان غني بالمعادن التي تعتبر مهمة لصحة البروستاتا ويمكن أن تقلل من خطر حدوث هذه المشاكل والأمراض، وهذه المعادن هى الزنك والسيلينيوم، وهى مضادات أكسدة قوية ولها آثار تنظيمية لهرمون تستوستيرون وDHT.

إقرأ أيضا:طريقة طبخ الفقع

الحفاظ على صحة العيون

الاستهلاك المنتظم للروبيان له تأثير وقائي على العينين، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ولكن على وجه الخصوص واحد يسمى (أستازانتين)، واحد من عدد قليل من مضادات الأكسدة التي لها فائدة خاصة للحفاظ على صحة العينين، والتخفيف من التعب والمساعدة في تجنب انهيار وفقدان الرؤية.

تقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية

يمتلك الروبيان أنزيمًا نادرًا للفيبرين يعزز التخلص من الجلطات، والأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية لديهم فرصة جيدة للشفاء إذا وصلوا إلى المستشفى في الوقت المناسب وتم إعطاؤهم نوعًا من الإنزيم الليفي، ويمكن أن يساعد الجمبري (الروبيان) في تدمير الجلطات قبل أن تتراكم إلى حجم يعتبر خطيرًا إذا لم يكن الدواء وحده كافيا.

الحفاظ على صحة الجلد

السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد المبكرة هو التعرض المفرط لأشعة الشمس، ويمكن تجنب ذلك عن طريق استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وعلى رأسها الروبيان، خاصة مع احتوائه على (أستازانتين) فهو قادر على عكس الأشعة فوق البنفسجية، ما يلغي فعليا تأثيرها الضار على بشرتك ويحمي جلدك.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن المتعددة، وأهمها أستازانتين والسيلينيوم المعدني الذي له دور أساسي في مسارات انزيم التخلص من السموم المتعددة، ويمكن أن يقلل نمو أو انتشار الورم، ما يسمح بالوقاية من خطر السرطان.

إقرأ أيضا:أكلات بالشوفان للفطور

يعزز فقدان الوزن

الروبيان يعزز فقدان الوزن عن طريق آليات متعددة، بدءا من وجود اليود، ما يعزز معدل الأيض، إلى الزنك الذي يحسن مستويات اللبتين، هو هرمون ينظم الطاقة في الجسم ويقلل من تناول الطعام وينظم الجوع ويساعد في تقسيم العناصر الغذائية إلى خلايا عضلية بدلاً من الدهون.

يعزز تخليق البروتين العضلي

لكي يقوم الجسم بتقوية وبناء المزيد من العضلات، تحتاج إلى زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالبروتين، ويمكن الحصول على البروتين من العديد من اللحوم وغيرها من الأطعمة، إلا أن الروبيان متفوق لأنه يحتوي على عناصر ومعادن متنوعة، كالزنك والمواد المغذية الأخرى التي تعد مهمة لبناء العضلات.

الحفاظ على صحة الدماغ

تحافظ مضادات الأكسدة الموجودة في الروبيان على صحة الدماغ والمخ، وتقيهم من الالتهاب المفرط، بل وتساعد في تحسين الذاكرة.

مصدر 

السابق
التسوق في بانكوك
التالي
أبرز المعلومات عن دولة ساموا

اترك تعليقاً