الطب البديل

فوائد الخردل الصحية والعلاجية والجمالية




الخردل من المواد العطرية التي تستعمل كتوابل، و بذور الخردل إما بيضاء أو صفراء أو سوداء، أما دقيق الخردل الأسود فهو المسحوق المطحون .

فوائد الخردل

فوائد الخردل الصحية 

قد تتشابه الفوائد الصحية لبذور الخردل من مميزات عائلة الكرنب فيما يطلق عليه بالعائلة النباتية الصليبية التي تضم الكثير من المركبات و المواد الغذائية التي تحمي الجسم من سرطان الجهاز الهضمي ، كما إنها مثل بقية أصناف الكرنب، تتضمن كميات ضخمة من مغذيات نباتية يطلق عليها الجلاكوسينولات .

وتشتمل البذور أيضاً على إنزيمات الميروزينار التي يمكنها تجزئة الجلاكوسينولات لمغذيات نباتية أخرى يطلق عليها إيزوسيوسيانيد، و لقد تم دراسة هذه المواد في حبة الخردل وغيرها من البذور مرات عديدة لاستعمالها كمضادات للسرطان.

القيمة الغذائية للخردل

بذور الخردل تعتبر مصدر مهم من السيلينيوم وأيضا للمنجنيز، كما أنها تمثل مصدرًا هاما أيضا للأحماض أوميغا 3 الدهنية، والمغنيسيوم، و الفوسفور، و التربتوفان.

كما يضم أيضا بجانب العناصر الغذائية السابقة، الكثير من القيم و العناصر الغذائية لحبوب الخردل بما في ذلك الكربوهيدرات و السكر و الألياف القابلة للذوبان و غير قابلة للذوبان، و الصوديوم، و الفيتامينات و المعادن و الأحماض الدهنية و الأحماض الأمينية و غيرها.

إقرأ أيضا:فوائد قشر البصل

طرق الاستفادة من الخردل

يمكن استخدام الخردل بطرق متنوعة وذلك بوضعه للطعام كتوابل، مثل الهنود الذين يستعملون الخردل يوميا.

استعمال الزيت المستخلص من الخردل في الطهي، كما يمكن استخدامه كبذور على الطعام حيث يعتبر أحد أنواع البهارات حيث أن طعمه ليس مكروها.

يمكن طحن بذور الخردل واستخدامها كزينة وبهارات أيضا على الطعام.

فوائد زيت الخردل

فوائد زيت الخردل للشعر

يقوم الخردل بتنشيط الدورة الدموية في موقع فروة الرأس، مما يعمل نمو الشعر ، كما يعمل زيت الخردل على تخفيف الشيب المبكر من الشعر، حيث إنه يعتبر مفيد بشكل أكبر لفروة الرأس عن الصبغات.

يدعم زيت الخردل علاج تساقط الشعر و الصلع، كما يعالج الشعر التالف.

كيفية استخدام زيت الخردل للشعر

يتمّ تمشيط الشعر، تصنيفه إلى قسمين ، ثم تدليك الشعر بالزيت، مع الحفاظ على وصوله للجذور ، ثمّ تمشيط الشعر بشكل منظم للتأكد من وصول الزيت بين خصلاته.
يتم وضع غطاء بلاستيكي على الشعر ، ونتركه لمدة ساعة، ثم استعمال مجفّف الشعر لمدة ١٠ دقائق، والقيام بتشطيفه .

فوائد زيت الخردل للقلب

زيت الخردل يعمل على حماية الإنسان من أمراض القلب، لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تقلل الكولسترول السيئ و تزيد مستوى الكولسترول الجيد، كما تعمل على تحسين مستوى الكولسترول والذي يقوم بتقليل نسبة الدهون الثلاثية، أو مستوى الدهون في الدم بصورة عامة وهو الذي يؤدي لتجنب السمنة و أمراض الكلى ،مما يحسن من صحة القلب.

إقرأ أيضا:أجهزة العلاج الطبيعي واستخداماتها

فوائد حبوب الخردل

مصدر مهم للفسفور و الأوميجا3 حيث تعد بذور الخردل كمصدر ضروري للمنجنيز وأحماض أوميجا 3 الدهنية والماغنسيوم والفسفور.

من فوائد الخردل أنه تتميز بروعة المذاق و يمكن وضعها للتوابل ،مما يمنحها رائحة وطعم مميز بالرائحة و الطعم ونكهة لذيذة.

تساهم حبوب الخردل في الوقاية من الكثير من الأمراض منها

1. تقليل أعراض التهابات المفاصل حيث يعد مصدرا مهما لعنصر السيلينيوم والذي يعتبر من العناصر الغذائية الهامة ،حيث برهنت الدراسات أنه يلعب دورا في التخلص من شدة الربو، وتقليل بعض من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

2. مقاومة السرطان و الربو حيث تعمل حبوب الخردل على مقاومة السرطان و يعد مصل السلينيوم أيضاً كمصدر من مصادر الماغنسيوم الهامة والتي يساعد على خفض شدة الربو.

3. تقليل مستوى ضغط الدم وأعراض سن اليأس ،حيث تقوم حبوب الخردل بتقليل ارتفاع ضغط الدم، وعودة أشكال النوم العادية بالنسبة للنساء الذين يجدون صعوبة في النوم مع أعراض سن اليأس

4. تقليل الصداع النصفي و منع النوبات القلبية: فهي تخفز على التقليل من شدة نوبات الصداع النصفي، و منع النوبات القلبية للمرضى الذين يتألمون من تصلب الشرايين أو السكري و أمراض القلب.

فوائد بذور الخردل للتخسيس

من أهم فوائد الخردل أن  بذور الخردل تعد من التوابل الشهية التي يتم وضعها على السلطات والأطعمة المتنوعة، حيث تعد إضافة ً ذات سعرات حرارية منخفضة ، حيث تشتمل ملعقة الطعام من بذور الخردل المطحونة على 32 سعراً حرارياً فقط.

إقرأ أيضا:فوائد عشبة المدينة عشبة المدينة وأهميتها للجسم والشعر والبشرة

كما تعد بذور الخردل ذات كربوهيدرات قليله، حيث تشتكل ملعقة الطعام على 1.8 جم فقط من الكربوهيدرات، مما يجعلها ملائمة للعمل على نقص الوزن.

تحتوي بذور الخردل على ألياف غذائيّة مرتفعة، والتي تمنح الشعور بالشبع ، كما تحتوي بذور الخردل على دهون بشكل مرتفع، ولكن استعمالها يتم بكميات ليست كبيرة لاتتضمن كمية كبيرة من الدهون بالنسبة للحمية التي يتم تناولها بشكل يومي، بجانب أن هذه الدهون يمكن أن تمنح الشعور بالشبع.

وأكثر أنواع الخردل استخداما :

1. الخردل الأبيض: بذور الخردل الأبيض لونها أصفر و هي خفيفة

2. الخردل البني أو الهندي: لونه أصفر غامق وذو طعم لاذع .

الخردل الأسود: بذور الخردل الأسود ذات طعم لاذع بشدة .

كيفية حفظ الخردل

من الضروري حفظ بذور أو مسحوق الخردل في أواني مغلقة في مكان بارد و مظلم و جاف، و ينبغي أن يتم حفظ بذور الخردل أو زيت الخردل في الثلاجة.

أضرار الخردل

لايوجد للخردل أي آثار جانبية عند استعماله ، فإن بذور الخردل لا تعتبر من أسباب الحساسية للجلد، فإنها لا تشتمل على كميات من الاوكزالات أو البيورينات.

السابق
الطبيعة في المغرب أماكن طبيعية فريدة من نوعها في المغرب
التالي
طرق حفظ النعناع المجفف

اترك تعليقاً