تقنية

فوائد الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية هي تقديم خدمات الحوسبة – بما في ذلك الخوادم ، والتخزين ، وقواعد البيانات ، والشبكات ، والبرمجيات ، والتحليلات  عبر الإنترنت (“السحابة”) لتقديم ابتكار أسرع ، وموارد مرنة و عادة ما تدفع فقط مقابل الخدمات السحابية التي تستخدمها ، مما يساعدك على خفض تكاليف التشغيل الخاصة بك ، وتشغيل البنية الأساسية بكفاءة أكبر ، والتوسع حسب احتياجات عملك.




الحوسبة السحابية موجودة منذ ما يقرب من عقدين ، وعلى الرغم من البيانات التي تشير إلى مزاياها العديدة التي تحتفظ بها الا أن العديد من رواد الأعمال يستمرون في العمل بدونها و وفقًا لدراسة أجرتها مجموعة البيانات الدولية فإن 69 ٪ من الشركات تستخدم بالفعل تقنية الحوسبة السحابية بشكل أو بآخر  وتقول 18 ٪ من الشركات أنها تخطط لتطبيق حلول الحوسبة السحابية في مرحلة ما.

وفي الوقت نفسه ، تشير شركة ديل (Dell) إلى أن الشركات التي تستثمر في البيانات الضخمة و الحوسبة السحابية تتمتع بنمو أسرع في الإيرادات بنسبة تصل إلى 53٪ مقارنة بمنافسيها و يدرك عدد متزايد من الشركات التكنولوجية الفوائد العديدة للحوسبة السحابية. و أكثر من ذلك فهم يستخدمون هذه التكنولوجيا لإدارة مؤسساتهم بكفاءة أكبر ، ولخدمة عملائهم بشكل أفضل ، وزيادة هوامش الربح الإجمالية بشكل كبير.

تعمل الحوسبة السحابية على مبدأ مشابه لعملاء البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت ، مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى جميع ميزات وملفات النظام دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالجزء الأكبر من هذا النظام على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. في الواقع ، يستخدم معظم الأشخاص بالفعل مجموعة متنوعة من خدمات الحوسبة السحابية دون أن يدركوا ذلك.

إقرأ أيضا:مجالات التصميم الجرافيكي

Gmail و Google Drive و TurboTax وحتى Facebook و Instagram كلها تطبيقات قائمة على الحوسبة السحابة و بالنسبة لجميع هذه الخدمات ، يرسل المستخدمون بياناتهم الشخصية إلى خادم مستضاف على السحابة يخزن المعلومات للوصول اليها لاحقًا. وعلى الرغم من فائدة هذه التطبيقات للاستخدام الشخصي ، إلا أنها أكثر قيمة للشركات التي تحتاج إلى الوصول إلى كميات كبيرة من البيانات عبر اتصال شبكة آمن عبر الإنترنت.

فوائد الحوسبة السحابية:

1-تخفيض التكاليف

إذا كنت قلقًا بشأن بسبب الأسعار التي ستأتي مع التحول إلى الحوسبة السحابية ، فأنت لست وحدك فما نسبته 20 ٪ من المؤسسات تشعر بالقلق إزاء التكلفة الأولية لايجاد خادم قائم على الحوسبة السحابية. لكن أولئك الذين يحاولون الموازنة بين مزايا وعيوب استخدام السحابة يحتاجون إلى التفكير في عوامل اهم من السعر الأولي الذي يحتاجونه للنظر في عائد الاستثمار.

بمجرد أن تكون على السحابة فإن الوصول السهل إلى بيانات شركتك سيوفر الوقت والمال في عمليات بدء المشروع.

2-ايجاد بيئة آمنة جدا للبيانات

لدى العديد من المؤسسات مخاوف أمنية اذا تعلق الأمر بتبني حل الحوسبة السحابية. عندما لا يتم الاحتفاظ بالملفات والبرامج والبيانات الأخرى بأمان كيف يمكنك معرفة أنها محمية؟ إذا كان بإمكانك الوصول إلى بياناتك عن بُعد ، فما الذي يمنع الهاكرز من فعل الشيء نفسه؟

إقرأ أيضا:اسعار ساعات ابل

لا تقلق فوظيفة المضيف هي مراقبة امن بياناتك دائما ، وهو أكثر كفاءة بكثير من النظام الداخلي التقليدي ، حيث يجب على المؤسسة تقسيم جهودها بين عدد لا يحصى من المخاوف المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات  وعلى الرغم من أن معظم الشركات لا تأخذ بعين الاعتبار إمكانية سرقة البيانات الداخلية ، فإن الحقيقة هي أن نسبة عالية للغاية من سرقة البيانات تحدث داخليًا ويرتكبها الموظفون. في هذه الحالة يمكن أن يكون الحفاظ على المعلومات الحساسة بعيدًا عن الشركة أكثر أمانًا.

3-امكانية استخدام الهواتف النقالة

تتيح الحوسبة السحابية الوصول عبر الجوال إلى بيانات الشركة عبر الهواتف الذكية والأجهزة ، والتي يبلغ تعدادها أكثر من 2.6 مليار هاتف ذكي يتم استخدامها عالميًا اليوم ، وهي طريقة رائعة لضمان عدم ترك أي شخص خارج الحلقة. يمكن للموظفين الذين لديهم جداول مزدحمة ، أو الذين يعيشون بعيدًا عن مكتب الشركة ، استخدام هذه الميزة لمواكبة العملاء وزملاء العمل على الفور.
من خلال الحوسبة السحابية ، يمكنك تقديم معلومات يمكن الوصول إليها بسهولة لموظفي المبيعات الذين يسافرون أو الموظفين المستقلين  أو الموظفين البعيدين.

4-تعزيز العمل بروح الفريق

إذا كان عملك يضم موظفين اثنين أو أكثر ، فيجب أن تجعل التعاون أولوية قصوى بينهم و لا فائدة مرجوة من وجود فريق إذا كان غير قادر على العمل بروح الفريق الواحدة . الحوسبة السحابية تجعل التعاون عملية بسيطة و يمكن لأعضاء الفريق عرض المعلومات ومشاركتها بسهولة وأمان عبر نظام أساسي قائم على الحوسبة السحابية. حتى أن بعض الخدمات المستندة إلى الحوسبة السحابية توفر مساحات اجتماعية تعاونية لربط الموظفين في مؤسستك ، وبالتالي زيادة الاهتمام والمشاركة. قد يكون التعاون ممكنًا بدون الحوسبة السحابية  و لكنه لن يكون أبدًا بهذه السهولة أو الفعالية.

إقرأ أيضا:لغات برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

5-التعافي بسرعة اكبر في حال حصول اي كارثة

أحد العوامل التي تساهم في نجاح اي شركة هو السيطرة. لسوء الحظ ، بغض النظر عن مدى التحكم في مؤسستك عندما يتعلق الأمر بعملياتها الخاصة ، سيكون هناك دائمًا أشياء خارجة عن سيطرتك تمامًا ، وفي السوق اليوم ، حتى وقت قصير من  التعطل يمكن أن يكون له تأثير سلبي مدو  و يؤدي التوقف عن العمل في خدماتك إلى فقدان الإنتاجية والأرباح وسمعة العلامة التجارية.

ولكن في حين أنك قد لا تجد طريقة لمنع أو حتى توقع الكوارث التي يمكن أن تضر بمؤسستك ، فهناك شيء يمكنك القيام به للمساعدة في تسريع التعافي حيث توفر الخدمات المستندة إلى الحوسبة السحابية استردادًا سريعًا للبيانات لجميع أنواع سيناريوهات الطوارئ  من الكوارث الطبيعية إلى انقطاع التيار الكهربائي.

6-الحفاظ على بياناتك من ان تفقدها

إذا كانت مؤسستك لا تستثمر في حل الحوسبة السحابية ، فإن جميع بياناتك القيمة مرتبطة بشكل لا ينفصل بأجهزة الكمبيوتر المكتبية التي توجد فيها. قد لا تبدو هذه مشكلة ، ولكن الحقيقة هي أنه إذا واجهت الكمبيوترات مشكلة  فقد ينتهي بك الأمر إلى فقدان بياناتك بشكل دائم.

هذه مشكلة شائعة لأن أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تتعطل لأسباب عديدة مثل الفيروسات او  انتهاء عمرها الافتراضي أو خطأ المستخدم البسيط.

إذا لم تكن بياناتك موجودة على السحابة ، فأنت في خطر فقدان جميع المعلومات التي قمت بحفظها في حين ان من يستخدمون الحوسبة السحابية تظل جميع المعلومات التي  حملوها إلى السحابة آمنة ويمكن الوصول إليها بسهولة من أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

7-توفير التحديثات التلقائية

بالنسبة لأولئك الذين لديهم الكثير لإنجازه ، لا يوجد شيء أكثر إزعاجًا من الاضطرار إلى الانتظار حتى يتم تثبيت تحديثات النظام. تقوم التطبيقات المستندة إلى الحوسبة السحابية بتحديث  نفسها تلقائيًا بدلاً من إجبار قسم تكنولوجيا المعلومات على إجراء تحديث يدوي على مستوى المؤسسة.

وهذا يوفر الوقت الثمين لطاقم تكنولوجيا المعلومات والأموال التي تنفق على استشارات تكنولوجيا المعلومات الخارجية.

*المراجع

1-https://www.salesforce.com/products/platform/best-practices/benefits-of-cloud-computing/
2-https://azure.microsoft.com/en-us/overview/what-is-cloud-computing/

السابق
مجالات التصميم الجرافيكي
التالي
خطورة الشخصية النرجسية

اترك تعليقاً