الطب البديل

فوائد الجنسنج للمناعة

يعد عشب الجنسنج من أكثر الأعشاب تأثيرا علي صحة الإنسان بشكل إيجابي فهو يدخل ضمن التركيبة الطبية للعديد من الأدوية  وكذلك تتعدد فوائده الصحية والجمالية ومن أبرزها هو تقوية جهاز المناعة وسوف يتضمن المقال التالي المزيد عن فوائد الجنسنج للمناعة.

فوائد الجنسنج للمناعة

فوائد الجنسنج للمناعة

الجنسنج يقوي المناعة

أوضحت أحد التجارب التي أجريت  مع 227 شخص أولئك الذين تناولوا 100 ملغ من مستخلص نبات الجنسنج إلى جانب لقاح الأنفلونزا لديهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالبرد أو الأنفلونزا. كما كان لدى مجموعة الجنسنج مستويات أعلى من نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية وهو نوع من الاستجابة المناعية.

وقد كان لدى أولئك الذين يتناولون مسحوق الجينسنغ الأحمر أثناء العلاج الكيميائي معدل بقاء أعلى من المرض لمدة 5 سنوات ومعدل البقاء الكلي في دراسة شملت 42 شخصًا.

الجنسنج يقوي المناعة

الدراسات التي تناولت تأثير الجنسنج علي  جهاز المناعة

لقد ركزت بعض الدراسات التي تستكشف آثارها على جهاز المناعة على مرضى السرطان الذين يخضعون لجراحة أو العلاج الكيميائي وقد تتبعت إحدى الدراسات 39 شخصًا كانوا يتعافون من عملية جراحية لسرطان المعدة حيث عالجتهم مع 5،400 ملغ من الجنسنج يوميًا لمدة عامين ومن المثير للاهتمام  أن هؤلاء الناس قد تحسنت بشكل ملحوظ في وظائف المناعة وتكرار أقل من الأعراض .

إقرأ أيضا:فوائد زيت الكتان

درست دراسة أخرى تأثير مستخلص الجنسنج الأحمر على علامات الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بسرطان المعدة المتقدم الذي يخضع للعلاج الكيميائي بعد الجراحة.

وبعد ثلاثة أشهر كان لدى أولئك الذين يتناولون مستخلص الجينسنغ الأحمر علامات أفضل في نظام المناعة من أولئك الذين هم في المجموعة الضابطة أو المسيئة . وعلاوة على ذلك قد أشارت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الجنسنج يمكن أن تزيد لديهم فرصة الإصابة بمرض خالٍ من المرض بنسبة 35٪ لمدة خمس سنوات بعد الجراحة العلاجية وحتى معدل بقاء أعلى بنسبة 38٪ مقارنة بمن لا يتناولونه.

يبدو أن استخراج الجنسنج يمكن أن يعزز تأثير اللقاحات ضد أمراض مثل الأنفلونزا وعلى الرغم من أن هذه الدراسات تظهر تحسينات في علامات الجهاز المناعي في الأشخاص المصابين بالسرطان وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات فعالية الجنسنج في تعزيز المقاومة للعدوى لدى الأشخاص الأصحاء .

الدراسات التي تناولت تأثير الجنسنج علي  جهاز المناعة

الأنواع الشائعة من الجنسنج

الجينسنغ الأمريكي (Panax quinquefolius)

يستخدم عادة في الطب الصيني التقليدي ويستخدم للاسترخاء ومكافحة التعب ويعتقد أيضا أن تنظيم الهرمونات وتخفيف التوتر وتحفيز نظام المناعة.

الجنسنج الآسيوي

ويسمى أيضا الجنسنج الأحمر أو الكوري وتعتبر في بعض الأحيان عكس الجنسنج الأمريكي فيُعتقد أنه يحفز الجهاز العصبي ويعزز الأداء المعرفي ويظهر وعدًا في علاج الأمراض العصبية والسرطان والسكتة الدماغية.

إقرأ أيضا:غسول المره – يدعم صحة الفم والجلد ويخلصك من الإفرازات المهبلية

الجنسنج السيبيري

يمكن أن يساعد الجنسنج السيبيري (Eleutherococcus senticosus) في الإرهاق وتعزيز جهاز المناعة مثل الجنسنج الآسيوية ومع ذلك الجنسنج السيبيري ليس الجنسنج الحقيقي.

إقرأ أيضا:فوائد الجنسنج للأطفال

المراجع :

المصدر 1

المصدر 2

السابق
كيف أنمي ذكاء طفلي ؟
التالي
مشاكل الأطفال في سن السادسة

اترك تعليقاً