بحر المعلومات

فوائد التمر … تعرف معنا على أهمية تناول التمر وفوائده الصحية التي ستجعلك تدمنه


التمر مهم للصحة والجسم، فهو يمد جسم الإنسان بالكثير من الاحتياجات والمواد الغذائية التي يحتاجها، بالإضافة إلي انه من الفواكه المتوفرة في جميع أنحاء العالم، ويسهل الحصول عليه في أي وقت، لذلك تابع معنا هذا المقال حتي تتعرف علي فوائد التمر فلنبدأ.

فوائد التمر

فوائد التمر

معالجة الإمساك:

تستخدم التمور تقليديا في أجزاء كثيرة من العالم كملين طبيعي لاستعادة الإمساك العرضي، وعلى الرغم من أنه يمكن استهلاكها كما هو، إلا أنه يعتقد أنها من خلال نقعها بين عشية وضحاها وخلطها مع الحليب يمكن الحصول على فائدتها بشكل أكبر.

وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها لاستهلاكها، فمن المرجح أن استخدامها كمسهل طبيعي يرجع إلى مستوياتها العالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمتص الماء أثناء انتقاله عبر الأمعاء، وعندما يدخل في نهاية المطاف القولون، فإن بقايا هذه الألياف تعمل علي ترطيب البراز الصلب وتسمح بالطرد السهل.

توفير مصدر الطاقة:

يتكون التمر من نسبة كبيرة من السكريات البسيطة، بشكل رئيسي في صورة الجلوكوز والفركتوز، والتي تستخدم بكثافة للطاقة من قبل الجسم.

إقرأ أيضا:فوائد قشر الرمان للبطن… دليلك الكامل للتعرف على أهم فوائد قشر الرمان للبطن

إن تناول عدد قليل من التمور قبل التمرين أو النشاط المضني يضمن أن الدماغ والعضلات لديهما طاقة تكفي للتنفيذ بكثافة عالية.

كما أن التمر مناسب للاحتفاظ به إذا كنت مصابًا بالسكري، حيث يتم امتصاص السكريات بسرعة في الدم لاستخدامها في حالة حدوث انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم.

ولا ينبغي أن تستهلك بشكل متكرر إذا كنت تكافح للحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، كما يمكن أن يضيف محتواها الكربوهيدراتي السخي إلى مشاكل السكري.

مساعدة منع العمى الليلي:

يصارع كثير من الناس مع الرؤية تحت ظروف الإضاءة السيئة على الرغم من أن عيونهم قد تكون في حالة بدنية جيدةويرجع السبب إلى نقص فيتامين (أ) أو المواد المضادة للأكسدة الكاروتينويدات ذات الصلة.

يمكن للتواريخ أيضًا أن تلعب دورًا مهمًا في تأخير التنكس البقعي للعين نتيجة للشيخوخة، مما يساعد على الحفاظ على الرؤية لفترة أطول.

يساعد على التحكم في مستويات الكولسترول:

في الواقع العديد من أنواع مختلفة من التمور، مع اختلاف المواد الغذائية بين بعضها، فإن أكثر الأنواع شيوعًا هو نوع المسجد، ونوع آخر يسمى الحلاوي أظهر قدرته في خفض مستويات الكولسترول في الدم.

يمتلك صنف الحلاوي نسبة أكبر من الكاتيكين، وهي مركبات لها علاقة بالشاي التي لها تأثير خفض الكولسترول.

إقرأ أيضا:طريقة تجفيف الكمأة الفقع … تعرف علي اهم فوائد الكمأة الفقع وكيفية تجفيفه

أنها في الوقت نفسه تقلل مستويات سيئة من الكولسترول السيئ LDL، ورفع تركيز HDL الجيد على الرغم من أن لديهم مستوى السكر مرتفع نسبيا.

تمنع التمور أيضًا أكسدة الكولسترول، مما يقلل بدوره من احتمال زيادة ترسبات تصلب الشرايين في الأوعية الدموية، وهذه الكمية 1-2 يمكن أن تقلل من الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

 يساعد على التحكم في ضغط الدم:

إحدى السمات اللافتة للتمور هي أن محتوى الصوديوم بها منخفض جدًا، في حين أنه يحتوي على ما يكفي من البوتاسيوم، نحن نعلم أن الإفراط في تناول الصوديوم (الملح) هو أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، ولكن البوتاسيوم يمارس تأثيرًا مسيطرًا، مما يساعد على تعزيز إفراز الصوديوم.

وبما أن التمر غني بالبوتاسيوم وليس الصوديوم، فإنه يخلق سيناريو يعزز إفراز الصوديوم والماء الزائد، وينظم كمية الدم وضغط الدم.

الحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون:

يعتمد تطور سرطان القولون على عدة عوامل، مثل الالتهاب، وتواتر تحركات الأمعاء والصحة العامة للقنوات المعوية، حيث أثبت أن التمور قد تكون مفيدة لجميع هذه العوامل.

وتعزيز الانتظام، مما يساعد على تغذية البكتيريا المعوية الخاصة بك وتقليل الاستجابة الالتهابية للجسم، ويتم تقليل تشكيل أورام القولون.

 دعم الحمل الصحي:

الحمل هو الوقت الذي تزداد فيه الاحتياجات من السعرات الحرارية، إلى جانب المتطلبات الغذائية، ويحتوي التمر على نسبة نسبيا من السعرات الحرارية ومن الكربوهيدرات، وهي مصادر ممتازة لحمض الفوليك، وحمض الفوليك ضروري.

إقرأ أيضا:قصة حياة الممثلة كاجول ،، إليك كيف نشأءت؟ وأبرز ما قدمته في مسيرتها الفنية | بحر المعرفة

وتساعد  على الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي و التطوير السليم لدماغ الجنين، إن تناول عدد قليل من التمر كل يوم هو وسيلة ممتازة لتقديم دعم ما قبل الولادة.

تحسين صحة العظام:

وآخر ما سنتكلم حوله عن فوائد التمر هو تقوية العظام، وذلك لان هناك الكثير من الأطعمة التي تزيد الكالسيوم، ولكن هناك عدد أقل بكثير من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك، وهو عامل مهم في تخثر الدم وضروري للتمعدن السليم للعظام.

ويحتوي التمر أيضًا على المغنيسيوم، وهو معدن آخر يساعد على تعزيز السلامة الهيكلية لأنسجة العظام.

وهكذا قد نكون قدمنا إليكم مقال عن فوائد التمر التي لا تعد، لذلك ننصحك بالحرص علي تناول التمر باستمرار حتى تتمكن من الاستفادة بهذه الفوائد.

المراجع

المصدر

السابق
الأماكن السياحية في ميونيخ وأفضل جولات اليوم الواحد
التالي
أسباب سقوط الدولة الصفارية .. تعرف عليها ………………………….

اترك تعليقاً