الفواكة

فوائد البطيخ الأحمر وأضرار الإفراط في تناوله

الصيف يحتاج لتناول فاكهة منعشة والبطيخ من أفضل الفواكه التي ترطب علي النفس, وتعوض الجسم مافقده من المياة  لذا من الضروري أن نتعرف علي فوائد البطيخ .

فوائد البطيخ

يطلق علي فاكهة البطيخ  اسم ( الحبحب )  وينتمي للفصيلة القرعية,  وتتم زراعته حاليا في المناطق الإستوائية , ويحتوي علي مضادات للأكسدة لها دور فعال في علاج العديد من الأمراض وسنتعرف من خلال مقالنا علي فوائد البطيخ بشكل شامل .

فوائد البطيخ

الفوائد العامة للبطيخ الأحمر

عند تناولك لقطعة من البطيخ الأحمر فإن جسمك يحصل علي فوائد عديدة يمكن عرضها كالتالي :

– معالجة الإضطراب في وظائف الكلي

البطيخ غني جدا بالبوتاسيوم الذي ينظف الكلي من الرواسب السامة . إضافة إلي أهميته في القضاء علي تركيز حمض اليوريك في الدم مما يقلل من خطر تعرض الكلي للتلف .كما أن مضادات الأكسدة التي تدخل في تركيب البطيخ وتحافظ علي صحة الكلي .

– مدر للبول

يشغل الماء نسبة كبيرة  من محتوي البطيخ لذلك يعمل علي إدرار البول مما يجعله فاعلا لتنظيف الكليتين .

إقرأ أيضا:فوائد المانجو

– الوقاية من الإصابة بضربة الشمس

البطيخ يعمل علي تقليل ضغط الدم, ودرجة  حرارة الجسم في فصل الصيف مما يقي الإنسان من ضربة الشمس. كما أن محتوي البطيخ من الماء يخرج علي شكل عرق مما يساهم في ترطيب الجسم في أكثر أيام الصيف حرارة .

 – منظم لضغط الدم

نظرا لإحتواء البطيخ علي الماغنسيوم والبوتاسيوم فهو يعمل علي تخفيض ضغط الدم وتبرز أهمية البوتاسيوم في قدرته علي توسيع الأوعية الدموية مما يجعله يحفز تدفق الدم ,ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب, والأوعية الدموية كالجلطات ,والسكتات الدماغية

– الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية

نتيجة لإحتواء البطيخ علي الليكوبين المغذ للكاروتينات فهو يقي الإنسان من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة وخاصة سرطان الثدي, والقولون, والبروستاتا .

– الوقاية من أمراض العين كالتنكس البقعي

البطيخ غني بالبيتاكاروتين, وفيتامين سي, ولوتين, وزياكسانثين فإنه يحافظ علي صحة العين ويقي الإنسان من مرض التنكس البقعي والإصابة بجفاف العين , الجلوكوما .

– المحافظة علي صحة العظام

تحافظ مادة الليكوبين التي تعتبر مضادات أكسدة قوية علي صحة العظام كما تقضي علي التهابات المفاصل وذلك نتيجة اامتصاص البوتاسيوم لعنصر الكالسيوم وتثبيته في العظام

إقرأ أيضا:فوائد العنب – تعرف على فوائد العنب لصحة الإنسان

فوائد البطيخ للجهاز العصبي

يحتوي  البطيخ علي فيتامين 6 بنسبة عالية مما يجعله فعالا في الحفاظ علي صحة الجهاز العصبي ووقايته من خطر الإصابة بمرض الزهايمر, ومرض باركسنون خاصة في حالة المداومة علي تناول عصير البطيخ حيث أن فيتامين ب6 الذي يحفز إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ.

فوائد البطيخ للجهاز المناعي

يعمل البطيخ الأحمر علي تعزيز مناعة الجسم ,ووقايته من الأمراض وذلك لإحتوائه علي مركبات بوليفينوليك عديدة مثل ترايتيربينويدس علاوة علي وجود الكاروتينات التي تحسن مرونة الجسم, وتقلل من الوقت الذي تستغرقه الخلايا لتحسين وإصلاح نفسها  .

فوائد البطيخ للريجيم

– القضاء علي دهون وشحوم الجسم

يتميز البطيخ الأحمر بقدرته علي التخلص من تراكم الدهون الغير مرغوب فيها في الجسم وذلك لإحتوائه علي الكاروتين, والماغنسيوم بالإضافة لفيتامين ج والكالسيوم, والحديد الذين يلعبون دورا فاعلا في سرعة امتصاص الطاقة مما يساعد علي خسارة الوزن  .كما يتميز بخلوه من الدهون والكوليسترول

فوائد البطيخ للريجيم

– يحتوي علي البروتينات والألياف

البطيخ يملأ المعدة ويعطي إحساسا بالشبع عند تناوله نظرا لإحتوائه علي الألياف, والبروتينات .

إقرأ أيضا:فوائد الزبيب – تعرف على فوائد الزبيب العديدة للجسم وعلاج فقر الدم وأهميته لصحة الأسنان

فوائد البطيخ لمرضي السكر

– البطيخ مصدر طبيعي للسكريات, والمواد الكربوهيدراتية لذا ينبغي أن يحرص مريض السكر علي تناولها دون إفراط حيث ينظم نسبة سكر الدم

– يحمي فيتامين سي الموجود في البطيخ جسم المصابين بمرض السكر من الإلتهابات بإعتباره من مضادات الأكسدة

– يقي الإنسان من مضاعفات مرض السكر كما يحفز إفراز الأنسولين نتيجة احتوائه علي الماغنسيوم

فوائد البطيخ للبشرة

يفيد البطيخ بشرة الوجه ويضفي عليها نوعا من الحيوية ويمكن حصر فوائد ماء البطيخ للبشرة كالتالي :

– يعمل علي توحيد لون البشرة

– يستخدم كمرطب طبيعي للبشرة ويجعلها أكثر نضارة

– يعمل علي تنشيط الدورة الدموية كما يعالج حب الشباب

– يستخدم كعلاج فعال لمشكلات البشرة الدهنية كما يقضي علي مشكلة المسامات الواسعة

– يجدد خلايا الجلد التالف كما يقيه من علامات التقدم في السن

فوائد البطيخ للبشرة

فوائد قشر البطيخ

–  يستخدم لمعالجة تساقط الشعر ووقايته من الصلع من خلال تقويته لبصيلات الشعر وذلك عن طريق اتباع وصفة بهرس كمية من الخيارمع قشور البطيخ ويوضع علي الشعر لمدة ربع ساعة   ثم يشطف يماء دافىء

– يعتبر منشط جنسي حيث تحتوي علي مادة السيتورلين التي تحول إلي أرجينين في الجسم وبالتالي تعتبر علاج فعال للضعف الجنسي كما تساعد في إرتخاء الأوعية الدموية

– تفيد في علاج حالات الإمساك

فوائد البطيخ للمرأة الحامل

يمكن للحامل أن تحصل علي أقصي استفادة من البطيخ عن طريق تناوله علي صورته أو كعصير أو  ويمكن حصر فوائد البطيخ للحامل في عدة نقاط :

– تعزيز مناعة المرأة الحامل حيث أن البيتا كاروتين مضاد قوي للأكسدة

– يعمل علي وقاية الحامل من خطر الإرتجاع وذلك لإحتوائه علي الليكوبين التي تعمل علي إكساب البطيخ اللون الأحم وأن حرص الحامل علي تناول البطيخ يقلل من إصابتها بالإرتجاع

– يحتوي البطيخ علي كمية كبيرة من الماء لذلك يعتبر من الفواكه التي تحمي الحوامل من الإصابة بالجفاف حيث يجعل الجوف رطبا. كما تزيد معدل السكر الطبيعي  في الجسم مما يساهم في القضاء علي غثيان الصباح .

فوائد البطيخ للحامل

أضرار الإفراط في تناول البطيخ

علي الرغم من فوائد البطيخ المتعددة إلا ان الإفراط في تناوله يسبب الحساسية كما قد يؤدي للطفح الجلدي والإسهال المزمن . كما أنه قد يسبب أضرار للقولون العصبي .

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا 

السابق
السفر إلى دبي … كيف توفر في أموالك؟
التالي
رياضة الملاكمة – تاريخ رياضة الملاكمة وقواعدها

اترك تعليقاً