بحر المعلومات

فوائد البخار للجسم –





استخدام علاجات بخار الجسم سجل في التاريخ. لعدة قرون مارسها الناس للاسترخاء، لأغراض طبية أو طقسية. إنه يحسن المناعة الكلية، ويساعد في علاج نزلات البرد المتكررة، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض  الروماتيزمية.

لكن فوائدها لا تنتهي هناك. يؤدي تبخير الجسم إلى تقليل توتر العضلات وترطيب البشرة وتجديدها تمامًا وكذلك تنظيف الجسم من السموم.

فوائد البخار للجسم

يحسن الدورة الدموية

قد يؤدي الجلوس في غرفة بخار إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل ملحوظ. أظهرت دراسة لمصدر موثوق به من كبار السن أن الحرارة الرطبة تحسن الدورة الدموية وخاصة في الأطراف. يمكن أن يؤدي تحسين الدورة الدموية إلى خفض ضغط الدم وصحة القلب، يمكن أن يعزز أيضا التئام أنسجة الجلد المكسورة.

يخفض ضغط الدم

يفي غرفة البخار، تطلق بعض أجسام الأشخاص هرمونات تغير معدل ضربات القلب لديهم. واحد من هذه الهرمونات يدعى الألدوستيرون، ينظم ضغط الدم. عندما يتم تحرير الألدوستيرون من الجلوس في غرفة البخار، يمكن أن يساعد ذلك على خفض ضغط الدم المرتفع وهو من أبرز فوائد البخار للجسم. هذا جزء من السبب في أن غرفة البخار تجعلك تشعر بالاسترخاء.

يقلل من الإجهاد

يمكن أن يؤدي التواجد في غرفة البخار إلى خفض إنتاج الكورتيزول في الجسم، الكورتيزول هو الهرمون الذي ينظم مستوى التوتر الذي تشعر به. عندما تنخفض مستويات الكورتيزول، تشعر بتحكم أكثر واسترخاء. إن قضاء بضع دقائق في حالة استرخاء لا يحسن صحتك فحسب، بل يساعد أيضًا على شفاء عقلك وتحسين تركيزك.

إقرأ أيضا:فوائد الكركديه للحامل .. إليك فوائد الكركديه للحامل ……………………

فوائد البخار للجسم

يعالج الاحتقان

تخلق غرف البخار بيئة تسخن الغشاء المخاطي وتشجع التنفس العميق. نتيجة لذلك، يمكن أن يساعد استخدام الشخص البخار على تفكيك الاحتقان داخل الجيوب الأنفية والرئتين.

يعد العلاج بالبخار المستخدم لعلاج نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية في المنزل أمرًا مثيرًا للجدل نظرًا لإمكانية الحرق إذا قمت بذلك بشكل غير صحيح.

لكن غرف البخار آمنة نسبياً، طالما أنك لا تبقى داخلها لفترة طويلة. وجدت دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال أن الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي يتعافون بسرعة أكبر بعد العلاج بالبخار من الأطفال الذين لا يستخدمون العلاج بالبخار. لا تستخدم غرفة مجرى الهواء إذا كان لديك حمى.

يعزز صحة الجلد

واحدة من أهم فوائد البخار للجسم وذلك لأنه خلال التعرض البيئي، يمكن أن تصبح جميع أنواع السموم محاصرة تحت جلدك. تساعد غرف البخار على حل هذه المشكلة عن طريق استخدام الحرارة لفتح المسام. يعمل التكثيف الدافئ على شطف الأوساخ والجلد الميت الذي يمكن أن يؤدي إلى هروب. نتيجة لذلك، قد يكون لديك بشرة أكثر وضوحًا وأكثر تناغمًا.

يعزز صحة الجلد

يساعد في الشفاء بعد ممارسة الرياضة

يسمى الألم الذي تشعر به بعد التمرين ألم وجع العضلات المتأخر (DOMS)، عرف الرياضيون المحترفون منذ عقود أن العلاج الحراري يمكن أن يساعدهم على الشفاء من التدريبات. يمكن للحرارة أن تخترق الأنسجة العميقة وتساعد على تخفيف DOMS. أظهرت دراسة حديثة أن الحرارة الرطبة تعمل بكفاءة وبسرعة أكبر من الحرارة الجافة في استعادة العضلات.

إقرأ أيضا:طريقة طبخ سمك السلمون … طرق سهله لطبخ سمك السلمون بالتفصيل

تليين المفاصل القاسية

يعد الإحماء قبل التمرين أمرًا بالغ الأهمية في تجنب الإصابة، قد يساعدك استخدام غرفة البخار كجزء من عملية الاحماء في الوصول إلى أقصى درجات الحركة أثناء أنشطة مثل الجري والبيلاتس واليوغا.

تم تطبيق الحرارة على مفصل الركبة قبل النشاط ونتيجة لذلك، كان المفصل أكثر مرونة واسترخاء. أظهرت النتائج أن الحرارة يمكن أن تساعد في تقليل الإصابة قبل التمرين، وقد وجد أيضًا أن النساء استفدن بشكل خاص من العلاج الحراري على مفصل الركبة لمنع الإصابة.

تليين المفاصل القاسية

يحرق السعرات الحرارية

فائدة أخرى عظمى من أبرز فوائد البخار للجسم فعندما تكون في غرفة البخار أو الساونا، يزيد معدل ضربات القلب. إذا كنت تستخدم غرفة بخار بعد ممارسة التمارين الرياضية، فإن معدل ضربات القلب لديك مرتفع بالفعل ويمكن أن تطيل غرفة البخار هذا الارتفاع.

عند استخدامها بشكل صحيح، يشير الخبراء إلى أن غرف الساونا وغرف البخار تحفز جسمك بطرق لا تمارسها التمرينات المعتادة. التعرق في غرفة البخار ليس أداة لفقدان الوزن بسرعة، أي وزن تفقده في غرفة البخار هو وزن مائي وستحتاج إلى استبداله بمياه الشرب لتجنب الجفاف.

يعزز الجهاز المناعي

من المعروف أن أشكال مختلفة من العلاج المائي تعزز المناعة، ولا تعتبر غرف البخار استثناءً. إن تعريض جسمك لمياه دافئة يحفز الكريات البيض، وهي خلايا تحارب العدوى. إن الجلوس في غرفة بخار عندما تعاني من نزلة برد يجب ألا يكون خط دفاعك الأول، حيث لا يوجد دليل على أن البخار يمكن أن يقتل عدوى. لكن استخدام غرف البخار بانتظام سيمنح مجرى الدم لديك مناعة قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض بشكل أقل.

إقرأ أيضا:معلومات عن نهر نياجرا –

يعزز الجهاز المناعي

تنقية الجسم من السموم

التعرق (سواء كان من التمرين أو من بخار ساخن) يؤدي إلى فتح مسام الجلد. نتيجة لذلك، يستطيع الجسم إطلاق السموم بمعدل أسرع. تجدر الإشارة إلى أن تبخير الجسم يجعل الجلد يتعرق أكثر من المعتاد، وبالتالي يصبح وسيلة طبيعية رائعة لإزالة الفضلات من الجسم.

رغم فوائد البخار لجسم الكثيرة إلا أنها قد تكون ضارة إذا كنت تبالغ في استخدامه. البقاء في غرفة بخار لأكثر من 15 دقيقة قد يؤدي إلى الجفاف.

حدود ومخاطر استخدام البخار

يمكن أن تستضيف غرف البخار أيضًا جراثيم الآخرين. لا يكون البخار ساخنًا بدرجة كافية لقتل بعض أنواع البكتيريا، وقد يزيد الدفء من عدد البكتيريا.

لا تستطيع غرف البخار وحدها علاج الحالات الخطيرة. على الرغم من أنها يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب وتجعل تمرينك أكثر فعالية، إلا أن غرف البخار ليست بديلاً عن التمرين. إذا كنت حاملاً أو مصابًا بضعف المناعة أو تتعافى من الجراحة، فتجنب غرفة البخار والساونا حتى تحصل على توصية واضحة من طبيبك.

حدود ومخاطر استخدام البخار

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
أماكن ترفيهية للأطفال في عجمان ننصحكم بزيارتها _ أجمل أماكن المرح للأطفال
التالي
معلومات عن برج لندن .. تعرف أكثر على برج لندن …………………..

اترك تعليقاً