الشاي والقهوة

فوائد البابونج للجسم

شاي البابونج هو مشروب شهير يقدم أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، عشب يأتي من أزهار تشبه الأقحوان لعائلة نبات Asteraceae. لقد تم استهلاكه لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية.

لصنع شاي البابونج، يتم تجفيف الزهور ثم تنقع في الماء الساخن، يستمتع الكثير من الناس بشاي البابونج كبديل خالٍ من الكافيين للشاي الأسود أو الأخضر ولطعمه الترابي الحلو إلى حد ما.

فوائد البابونج للجسم

1. قد يحسن نوعية النوم

يحتوي البابونج على بعض الخصائص الفريدة التي قد تستفيد من جودة نومك. أنه يحتوي على apigenin، أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط ببعض المستقبلات في عقلك والتي قد تعزز النعاس وتقلل من الأرق أو عدم القدرة المزمنة على النوم.

في إحدى الدراسات، أبلغت النساء اللائي تناولن شاي البابونج لمدة أسبوعين عن جودة نوم أفضل مقارنة بمجموعة لم تشرب شاي البابونج. لديهم أيضًا أعراض أقل للاكتئاب، والتي ترتبط غالبًا بمشاكل النوم.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 270 ملغ من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا كان لديهم وقت استيقاظ ليلا بمعدل 1/3 وسقطت نائماً لمدة 15 دقيقة أسرع من أولئك الذين لم يستهلكوا المستخلص (4 مصدر موثوق).

إقرأ أيضا:ما هي فوائد تفل القهوة

2. قد يعزز صحة الجهاز الهضمي

واحدة من فوائد البابونج للجسم أنه قد يكون فعالًا في تحسين عملية الهضم عن طريق تقليل خطر الإصابة ببعض حالات الجهاز الهضمي.

وجدت بعض الدراسات أن مستخلص البابونج لديه القدرة على الحماية من الإسهال في الفئران. ويعزى ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات>

وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن البابونج مفيد في الوقاية من قرحة المعدة، لأنه قد يقلل من الحموضة في المعدة ويمنع نمو البكتيريا التي تسهم في نمو القرحة .

هناك العديد من الادعاءات القصصية بأن شرب شاي البابونج مهدئ للمعدة. تقليديا، تم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض الهضمية بما في ذلك الغثيان والغاز.

3. قد تحمي من أنواع معينة من السرطان

تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في شاي البابونج بانخفاض معدل الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

يحتوي البابونج على apigenin المضادة للأكسدة. في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، تبين أن الأبيجينين يحارب الخلايا السرطانية خاصة خلايا الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا والرحم.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظت إحدى الدراسات التي شملت 537 شخصًا أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج من 2 إلى 6 مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية بشكل ملحوظ من أولئك الذين لم يشربوا شاي البابونج.

إقرأ أيضا:فوائد قهوة الشعير

4. قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

واحدة من أبرز فوائد شاي البابونج للجسم حيث يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. خواصه المضادة للالتهابات قد تمنع الأضرار التي لحقت خلايا البنكرياس، والتي تحدث عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل مزمن.

تعد صحة البنكرياس مهمة للغاية، حيث إنها تنتج الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن إزالة السكر من دمك .

في إحدى الدراسات التي أجريت على 64 مريضًا بالسكر، كان معدل تناول السكر في الدم لدى الأشخاص الذين تناولوا شاي البابونج يوميًا لمدة ثمانية أسابيع يوميًا أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا الماء .

تستند معظم الأدلة المتعلقة بدور شاي البابونج في السيطرة على نسبة السكر في الدم على نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات. ومع ذلك فإن النتائج واعدة.

5. قد يحسن صحة القلب

شاي البابونج غني بالفلافون، وهو نوع من مضادات الأكسدة. لقد تم دراسة فلافون لقدرتها على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، وهي علامات مهمة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 64 مريضًا مصابين بالسكري أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج مع وجبات الطعام قد حققوا تحسينات ملحوظة في إجمالي الكوليسترول والدهون الثلاثية.

إقرأ أيضا:فوائد قهوة لينجزي الصحية

هناك فوائد صحية أخرى تشمل:

الفوائد الصحية التالية لشاي البابونج هي في الغالب قصصية ولا تدعمها الأبحاث العلمية:

يعزز صحة الجهاز المناعي: غالبًا ما يتم الترويج لشاي البابونج كاستراتيجية للوقاية من نزلات البرد الشائعة وعلاجها، ولكن لا يوجد دليل على ذلك. لقد قيل أيضًا أنه مهدئ لالتهاب الحلق.

يخفف من القلق والاكتئاب: هناك بعض الأدلة على أن البابونج قد يقلل من شدة القلق والاكتئاب، ولكن هذا يعتمد في الغالب على استخدامه كعلاج عطري أو تناوله كمكمل.

يمنع فقدان العظام: يدعي البعض أن شاي البابونج قد يلعب دوراً في منع فقد العظام الذي يؤدي إلى حالات مثل هشاشة العظام. ومع ذلك، فإن الدليل على ذلك ضعيف.

المراجع:

مصدر1

السابق
قصص مسلية للأطفال
التالي
أبرز الأماكن السياحية في كوتور -مونتينيغرو

اترك تعليقاً