بحر المعلومات

فن التعامل مع الكنة… ثمانية استراتيجيات عمليّة للتعامل مع الكنة الجديدة


فن التعامل مع الكنة يفتقر إليه الكثير من النّاس، على مرِّ السّنين من الشّائع أن تكون الحماة هي سبب الخلاف، ولكن الأمر مختلف بعض الشّيء الآن، وانتهى الزّمن الذي تكون في الحماة على حقٍّ دائمًا، ويجب على الحموات مراعاة الكنة، وقبول حقيقة أنّ طفلها أصبح مسؤولًا عن بيت آخر، ويجب عمل كلِّ ما بوسع الأهل للمحافظة عليه، وعلى مستقبله.

اساليب فن التعامل مع الكنة

احترام اختيار الابن

من أساسيّات فن التعامل مع الكنة هو أنّه يجب على الأم والأب احترام اختيار الابن لهذه الزّوجة، بغضّ النّظر إن أحبّاها بصدق أم لا، ولا يجب عليهم أن يقولوا بحقّها كلامًا سيّئًا أو جارحًا أمام ابنهم.

المحافظة على الودّيّة

يجب أن يفهم الأهل أنّه لا يُمكنهم تغيير الوضع الرّاهن أبدًا، ولا يُمكنهم التّفريق بين العائلة الجديدة بسبب أنّ الكنة لا تُعجبهم، أو ليست من مستواهم الاجتماعيّ، أو ليست مُلتزمة بما فيه الكفاية، يجب عليهم فقط تقبُّل الأمور، والتّعامل باحترام وتهذيب مع الكنة. الاستثناء الحقيقيّ الوحيد لهذا هو أنّه إذا كان لدى الابن أطفال، والكنة لا تُحسن تربيتهم، أو تُسمعهم كلامًا بذيئًا، عندها فقط يجب التّدخُّل لتغيير هذه الخصال السّيّئة.

إقرأ أيضا:فوائد نخالة الشوفان … تعرف علي فوائده في خسارة الوزن والعديد من الأمور الهامة لصحتك

وضع الحدود

من اساليب فن التعامل مع الكنة أن تكون حدود كلِّ شخص واضحة بالنّسبة له، وأمام الجميع منذ البداية، وهذا ضروريّ للحفاظ على العلاقة، وتقليل الصّراعات، وتجنُّب الكثير من المشاكل. وإذا تحدّثت الكنة عن أحد من أفراد العائلة بسوء يجب أن لا يُظهر أهل الزّوج اهتمامًا لهذه الملاحظات، ويختصروها منذ البداية.

الإيجابيّة

أحد اساليب فن التعامل مع الكنة هي تذكُّر أنّها أمُّ الأحفاد، وأنّ لها الكلمة الأولى والأخيرة تجاههم، ويجب الحفاظ على علاقة ودّيّة وطبيعيّة معها، وتجنُّب إلقاء الكلام الجارح في كلِّ وقت، أو الاقتراحات الكثيرة، أو الانتقادات التي لا تُقدّم ولا تؤخّر. من اساليب فن التعامل مع الكنة بإيجابيّة أيضًا هي عدم تفريغ الصّفات السّلبيّة جميعها عليها.

عدم تعمّد عمل تفرقة

من اساليب فن التعامل مع الكنة هي أن لا يُحاول أهل الزّوج عمل تفرقة بين الكنة والأحفاد لأنّهم في النّهاية أبناؤها، وهذا لن يجعل الأطفال قريبين من أهل والدهم، بل سيزيدهم بعدًا عنهم، بدلًا من ذلك يجب المحافظة على علاقات صديقة بين الطّرفين قدر الإمكان.

عدم تعمّد عمل تفرقة

عدم تعزيز الخلاف بين الزّوج والكنة

من اساليب فن التعامل مع الكنة أن يجعل الأهل ابنهم يتحمّل نتيجة اختياره، ولا يجب على الأهل أن يستمعوا لكلِّ شكاوى ابنهم تجاه الكنة، وإذا كانت الشّكاوى مفرطة بخصوص الطّبخ أو ترتيب المنزل وتنظيفه، فعليه تحمّل مسؤوليّة ذلك، وإيجاد أسلوب للتّفاهم معها حول هذه الأمور.

إقرأ أيضا:افكار لغرف النوم الصغيرة .. تعرف عليها …………………………….

المناقشة

من أساليب فن التعامل مع الكنة هي مناقشة المسائل الصّعبة، وإذا كانت الحماة تعتبرها جزءًا من الأسرة، يجب عليها مُساعدتها بمحبّة لتجاوز أيّ مسألة، ولا يجب الاعتقاد بأنّ التّلميح حول المشكلات لا يؤذِ الكنة إنّ التّراكمات السّلبيّة ستؤذي الجميع لاحقًا.

المناقشة

المجاملة

من الجيّد مجاملة الكنة حتّى لو لم يكن ما تقوم به ممتازًا، ومن أساليب فن التعامل مع الكنة هي بذل جهد للتعبير عن الثّناء والإشادة على تصرّفات الكنة وشكرها، ومدى تقدير أهل الزّوج لتأثيرها الإيجابيّ على ابنهم، وأنّها ستكون أمًّا جيّدة.

إقرأ أيضا:السياحة في خور دبي –

المراجع

https://www.wikihow.com/Deal-With-a-Difficult-Daughter-in-Law

https://www.familylife.com/articles/topics/life-issues/relationships/inlaws-and-others/14-things-your-daughter-in-law-wants-to-tell-you/

السابق
طريقة عمل مكياج خفيف –
التالي
معلومات عن مدينة عمان… قديمًا وحديثًا وأهمُّ الأماكن لزيارتها

اترك تعليقاً