بحر المعلومات

فن التعامل مع العملاء .. 10 طرق لكسب ثقة ورضاء العملاء تعرف عليها| بحر المعرفة


أي شخص لديه وظيفة  تتطلب التعامل مع العملاء يعرف مدى صعوبة البقاء هادئًا وإرضاء الجميع يومًا بعد يوم حيث تزداد شكاوى العملاء  لذلك لابد من السعي لكسب ثقتهم والمفتاح لكسب هذه الثقة هي شعورهم بالتقدير في المعاملة لذلك نقدم لكم موضوع مقالنا حول فن التعامل مع العملاء .

فن التعامل مع العملاء

1- الاستماع إلى العملاء

في بعض الأحيان ، يحتاج العملاء فقط إلى معرفة أنك تستمع في حالة  إذا كانوا مرتبكين أو لديهم مشكلة ، من خلال الإذن بالاستماع لهم لمعرفة مشاكلهم ، فأنت تظهر أنك تهتم وأنك لا ترفضهم.

2- اعتذر

عندما يحدث خطأ ما ، اعتذر حيث يمكن أن تكون الكلمات  خير مهدأ  لذلك استخدم دائما عبارة “أنا آسف”. فلا تشترك في اكتشاف الأخطاء أو تضع اللوم ، ولكن أخبرهم بأنك آسف لأنهم يواجهون مشكلة.لذلك عليك  التعامل مع المشكلة على الفور والسماح للعميل بمعرفة ما قمت به.

3-  خذهم على محمل الجد

اجعل العملاء يشعرون بالأهمية والتقدير. بغض النظر عن مدى سخافة سؤال قد يبدو مهما للعميل. فإذا شعروا أنك تضحك مستهترا بأسئلتهم، فلن يشتروا أي شيء.كما يمكن أن يكون العملاء حساسين جدًا وسيعرفون ما إذا كان يوجد اهتمام  بهم أم لا.

إقرأ أيضا:أماكن السهر في نيويورك .. دليلك لأفضل أماكن الترفيه الليلية في نيويورك المدينة التي لاتنام

فن التعامل مع العملاء- خذهم على محمل الجد

4-  تحديد وتوقع الاحتياجات

معظم احتياجات العملاء عاطفية وليس منطقية. فكلما زادت معرفتك بعملائك ، كلما أصبحت أفضل عند توقع احتياجاتهم. لذا عليك التواصل مع عملائك بانتظام حتى تكون على دراية بالمشاكل أو الاحتياجات القادمة.

5- اقتراح الحلول

احصل على قائمة من الحلول المهدئة التي يمكنك استخدامها أنت وموظفيك. سواء أكان الأمر يتعلق برد أموال أو إرجاع ، أو إذا كانت قسائم أو خدمة مجانية. من خلال الموافقة المسبقة على السيناريوهات التي ستوفر فيها هذه الحلول ، ومقدار ما تنوي إنفاقه ، وهذا يشجعك على التحدث بشكل أكثر هدوءًا وأكثر ثقة عند تقديم الحل.

6- تقدير قوة كلمة “نعم”

ابحث دائمًا عن طرق لمساعدة عملائك. عندما يكون لديهم طلب وأخبرهم أنه يمكنك القيام بذلك. ثم اكتشف كيف بعد ذلك. وابحث عن طرق لجعل التعامل معك أمرًا سهلاً كما أن عليك الإلتزام دائمًا بفعل ما تقول أنك ستفعله.

6- تقدير قوة كلمة “نعم”

7 -الاعتراف بحدودك

نعم هي كلمة قوية ورغم ذلك لا يمكنك أن تكون كل شيء للجميع. ولكن إذا كنت لا تعتقد أنه بإمكانك تلبية الطلب ، فساعدهم في العثور على حل بديل. وسواء كان ذلك الحل هو عملك أو غيره ، فسوف يقدرون العمل الإضافي الذي قمت به لمساعدتهم

إقرأ أيضا:السياحة في اربيل العراق …. تعرف على اماكن ممتعة يمكن زيارتها في اربيل –

8- كن متوفرًا

لم تعد خدمة العملاء تتعلق فقط بالتواصل المباشر والهاتف وجهًا لوجه. فإذا كنت تعمل في مجال أو سوق تجاري يكون فيه العملاء متصلين بالإنترنت  فقط تأكد من أنك تستجيب بسرعة وبشكل موثوق للعملاء على صفحة Facebook الرئيسية الخاصة بك أو لحساب Twitter الخاص بك.

9- الحصول على ردود الفعل

التغذية الراجعة هي طريقة رائعة لتنمية أعمالك ومهاراتك عن طريق توفير طرق للعملاء لتقديم التعليقات ، سواء كانت بريدًا إلكترونيًا للمتابعة أو مكالمة هاتفية ، أو صندوق اقتراحات أو شيء أكثر متعة وإبداعًا.

فن التعامل مع العملاء

طرق لضمان التعامل الناجح مع العملاء

–  تطوير عادات الخدمة الجيدة

في وظائف الخدمات ذات المستوى الأدنى خاصة ، قد لا تعامل كما لو كان لديك الكثير من القدرة الشخصية ، ولكن هذا ببساطة ليس هو الحال. يتطلب الأمر اتزانًا ، ومثابرة ، ومهارات اجتماعية للتعامل مع العملاء ، حتى في نافذة الوجبات السريعة.

-أفضل طريقة للتعامل مع العملاء هو ترك انطباع مادي إيجابي عليهم. عن طريق ارتداء  ملابسك بشكل أنيق.

الاستحمام  بانتظام ، وفرش أسنانك واستخدام مزيل العرق كل يوم

إقرأ أيضا:الطقس في سلطنة عمان .. معلومات عن المناخ والفصول في سلطنة عمان

امشي بخطوة سهلة ، مستخدما الاتصال بالعين مع التحدث بنبرة مناسبة وواضحة  بحيث سيشعر عملاؤك كما لو أنهم في أيدي محترفين على الفور ، مما يثبط أي رغبة في إلقاء نظرة على بقية أدائك.

– ابدأ لقاء عملائك  بابتسامة

دع وجهك مفتوحاً في أكبر ابتسامة تحصل عليها في كل مرة تحيي فيها شخص ما في العمل (حتى لو كان ذلك عبر الهاتف ، حيث أن ابتسامة حقيقية تأتي من خلال صوتك أيضاً). قد تحدث اختلاف في الطريقة التي يعاملك بها العملاء.

فن التعامل مع العملاء

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
استخدامات الشوفان .. تعرف على كيفية استخدام الشوفان للبشرة وأيضا فى الطعام و7 فوائد تنتج عنه.
التالي
أفكار لليوم العالمي للسمنة .. إليك عدة طرق للإحتفال باليوم العالمي للسمنة

اترك تعليقاً