بحر المعلومات

فن التعامل مع العائلة .. تعرف علي كيفية التعامل الراقي مع أفراد عائلتك


يمكن لعائلتك أن تشجعك على أن تكون أفضل ما لديك وتدعمك نحو تطلعاتك فالأشخاص ذوو العائلات السليمة والمتصلة أكثر سعادة، ولديهم مشاكل صحية أقل لذلك لابد أن يكون التعامل بين أفراد العائلة في إطار جو من المودة والحب ومن هذا المنطلق خصصنا لك موضوع مقالنا التالي حول فن التعامل مع العائلة.

فن التعامل مع العائلة

لا تصرخ ولا تفقد أعصابك

إذا أصبح من الطبيعي أن تتعامل مع عائلتك عن طريق رفع صوتك، فقد حان الوقت لكي تعمل على تغيير هذا السلوك عند تعاملك مع عائلتك بأكملها.

يمكن أن تحدث الإساءة اللفظية والجسدية بأشكال عديدة، وتشمل الصراخ، والضرب، والصفع، أو محاولة إذلال شخص ما. وبدلاً من ترك الجدل يتصاعد إلى هذا المستوى، عليك التحدث بصوت هادئ والحصول على آرائك دون صراخ.

يجب على أفراد العائلة الأكبر سنا أن يكونوا قدوة. فكلما زادت صراخك وكلما زاد احتمال قيام الأطفال بمحاكاة السلوك.

قد يؤدي قول أشياء مثل “هدأ نفسك” أو “ليست مشكلة كبيرة” إلى جعل أحد أفراد عائلتك أكثر غضباً فحاول أن ترى وجهة نظرهم بدلا من تجاهل مشاعرهم ولذلك عليك مسح أي مشاعر سلبية لاتستحق تجاه أفراد عائلتك .

إقرأ أيضا:معلومات عن نادي الصيد العراقي … تعرف على أفضل النوادي الترفيهية والرياضية في بغداد

فن التعامل مع العائلة

– عامل أفراد عائلتك كما تحب أن تعامل

تُعرف باسم “القاعدة الذهبية” حيث تشير إلى أن تتعامل مع الآخرين من أفراد عائلتك كما تريد أن تتم معاملتك .

النظر في كل الأشياء المحبة التي يفعلونها من أجلك فإذا كانت لديك أفكار سلبية عن أفراد عائلتك ، وكنت تبدي استياءً تجاههم  لذلك فكر في الأوقات التي ضحوا فيها في الماضي لجعلك أكثر سعادة أو الأوقات التي استمتعت فيها جميعكم برفقة بعضهم البعض بدلاً من التركيز على اللحظات السلبية.

إذا كنت مراهقًا ، ففكر في ما يقدمه والديك لك مثل الطعام والملابس والمأوى والحب وفرص التعليم.

فن التعامل مع العائلة

افعل أشياء في المنزل دون أن يطلب منك ذلك

فإذا كنت طفلاً أو مراهقاً ، فهذا يعني القيام بالأعمال المنزلية أو مساعدة والديك أو الأشقاء الأكبر سناً بمهام مثل إخراج القمامة أو تنظيف الأطباق.

كشخص بالغ ، يمكنك أن تبذل قصارى جهدك لخلق بيئة إيجابية لعائلتك حيث يمكنك إعداد وجبة مطهية طازجة ، وشراء الزهور لتخفيف المزاج

إقرأ أيضا:هل تعلم عن الهرم الغذائي … تعرف علي أهم المعلومات عن الهرم الغذائي

– القيام بأشياء لطيفة

– الفوضى يمكن أن تخلق التوتر

تأكد من إزالة الفوضى وفعل الأشياء في المنزل لتحسين مزاج عائلتك.

– تقديم الهدايا لأفراد عائلتك

يمكن الحصول على هدايا مفاجأة لأفراد العائلة رفع معنوياتهم ووضعها في مزاج جيد. اشتروا شيئًا يستمتعون به أو شيئًا أخبروك أنه أعجبهم فالهدية التي تحمل قيمة عاطفية ستذكّر الشخص بأنك تهتم به وتقدره.

تتضمن أفكار الهدايا شوكولاتة ، أو زهور ، أو لعبة فيديو جديدة .

-اعتذرعندما تكون مخطئًا

عندما تدرك أنك فعلت شيئًا خاطئًا ، من المهم أن تعتذر. بدلاً من السماح بمرور الوقت ، اقترب من أحد أفراد عائلتك التي وقع بينك وبينه خلاف ولا تفكر في الفعل وما إذا كنت تعتقد أنه مبرر أم لا.

– قم بفعل أشياء لطيفة

ادعم أفراد عائلتك خلال الأوقات الصعبة. فالجميع يمر بأوقات صعبة ويحتاج إلى الدعم. فواحدة من أفضل الأماكن للحصول على هذا الدعم هي من خلال عائلتك. لذلك حاول أن تفهم وجهة نظر أفراد عائلتك وأن تفكر في شعورهم ولماذا يشعرون بهذه الطريقة. امنح أي دعم ممكن ، ولكن لا تضغط على القضية. اجعلهم يدركون أنك هناك لهم عندما يكونون مستعدين للتحدث.

إقرأ أيضا:أفكار لليوم العالمي لمتلازمة داون.. إليك أفكار مبسطة للمشاركة في اليوم العالمي لمتلازمة داون

عندما يكون أحد أفراد عائلتك مريضًا فإذا احتاج أحد أفراد العائلة الأصغر إلى مشورة ، فتأكد من وجودك بجانبهم

قم بفعل أشياء لطيفة

– تواصل مع عائلتك

كن منفتحًا وصادقًا ومؤدبًا. حيث أن الناس في ظل عائلات صحية وسعيدة لديهم اتصالات جيدة. وهذا يبدأ من التعامل بلطف وأدب مغ الجميع لذلك تحدث عن كل شيء مثل كيفية يومك إلى طموحاتك المستقبلية حتى يمكنك التعرف على بعضكما بشكل أفضل.فإذا كنت لا تحب شيئا يفعلونه ، تأكد من إخبارهم.

ابدأ بقول “مرحبًا كيف كان يومك؟” عندما ترى أفراد العائلة فور وصوله إلى المنزل

فن التعامل مع العائلة

-استمع لهم دون مقاطعة

إن سماع شخص ما والاستماع حقًا لمشكلات شخص ما يقوي علاقتك معه خاصة إذا كان أحد أفراد عائلتك و يتضمن الاستماع الفعال منحهم الوقت للحديث ، والإقرار بمشاكلهم ومشاعرهم ، ومحاولة تقديم ملاحظات مفيدة.

الصمت هو في بعض الأحيان أفضل طريقة لجعل شخص ما يعترف بأخطائه. سيعمل الناس عادةً على حل المشكلات شفهياً عند شرح شيء ما

إذا كنت مراهقًا أو طفلاً ، فعليك أن تدرك أن الكثير مما يفعله أفراد عائلتك في أفضل مصالحك حتى لو لم يكن واضحًا في البداية.

المراجع

المصدر

 

السابق
اعراض نقص فيتامين د عند الرضع .. وكيفية علاجها ………………………….
التالي
افكار عن اليوم العالمي للكيمياء … كيف تحتفل باليوم العالمي للكيمياء

اترك تعليقاً