بحر المعلومات

فن التعامل مع أولياء الأمور .. 10 نصائح للمعلمين عند التعامل مع أولياء أمور الطلاب


هناك أوقات يحتاج فيها المعلم  إلي التحدث مع أولياء الأمور حول مخاوفه الأكاديمية فيما يتعلق بطفلهما ولذلك من المهم فهم كيفية التعامل مع أولياء الأمور والعمل معهم ضمانا لتحقيق نتيجة ناجحة لصالح الطفل ومن هذا المنطلق تناولنا هذا الموضوع فى مقالنا التالي حول فن التعامل مع أولياء الأمور

فن التعامل مع أولياء الأمور

أساسيات تعامل المعلمين مع أولياء أمور الطلاب

  • عند التحدث إلى أولياء الأمور ، يجب أن يدرك المعلمون أهمية عدم مهاجمة ابنهم.وبدلا من ذلك ، لابد من مراعاة التواصل بأدب حول مجالات القلق و في الوقت نفسه ، التركيز على الصفات الإيجابية للطفل حتى لا يبدو أنك تتحدث عن الطفل ، بل عالج بدلا من مجرد رصد مخاوفك
  •  يحتاج المعلمون للعمل مع أولياء الأمور كفريق.
  •  إذا كنت معلمًا ، فعندئذ يجب أن تكون قد لاحظت كيف يمكن أن يكون الوالدان في بعض الأحيان. إنهم محبطون حقًا ، ولا شك في أنه قد ينتهي بك الأمر إلى فقدان أعصابك. ومع ذلك ، يجب على كل معلم معرفة أخلاقيات العمل مع أولياء الأمور.

نصائح للمعلمين لمساعدتهم في العمل مع أولياء الأمور

– كن مهذبا وصبورا

بعض الآباء لا يمكنهم تحمل النقد على أطفالهم. وبالتالي قد ترى أنهم يدافعون عن طفلهم أمامك. على الرغم من أنها ممارسة غير مشروعة من جانب الوالدين ، ماذا يجب ان تفعل بعد ذلك؟ فإنك تحتاج إلى تطوير التعبير عن مخاوفك دون إزعاج الوالدين.

صحيح أن بعض الأطفال يعانون من مشاكل كبيرة ، ومع مثل هؤلاء الآباء ، تزداد المشكلة سوءًا. ومع ذلك ، تحتاج إلى البقاء صبورًا ومهذبًا أثناء العمل مع أولياء أمورهم

– ركز على السمات الإيجابية لابنهم

الآباء لن يقدّروا شكواك باستمرار حول أطفالهم. بعض النصائح للمعلمين تشير إلى أنه من الأفضل الإشارة إلى بعض الصفات الجيدة لأطفالهم وتقديرها. ومع ذلك ، تأكد من إبلاغ الوالدين بنبرة مشجعة حول المجالات التي يحتاج الطفل للعمل عليها.

– ركز على السمات الإيجابية لابنهم

– لا تتحدث أبدا أمام الطفل

  • ليس من الجيد التحدث عن الطفل أمامه. سواء كان الأمر يتعلق بفضائله أو رذيلة ، فلا يجب عليك فعل ذلك! حيث أن تقدير الطفل أمام والديه سيجعله مغرورا متفاخرا ومن ناحية أخرى ، فإن الشكوى منه بمثابة تثبيط له .
  • تأكد من أن الآباء يعرفون أن الوضع تحت السيطرة ففي بعض الأحيان ، فسيزوركم الآباء كل يوم لسؤالك عن أبنائهم. كما سيواصل هذا النوع من الآباء التداخل ومحاولة إرشادك للقيام بعمل “أفضل”. فلا تدع هذا يحدث! حاول أن تقنعهم بأنك قادر على التعامل مع الطفل لكنك تحتاج إلى مساحتك للقيام بذلك.
  • تجنب أيضًا مناقشة خطط الدرس مع أولياء الأمور حيث قد يكون لديهم اقتراحاتهم أو توصياتهم الخاصة بهم . وأنت فقط صاحب السلطة في فصلك ، وبالتالي فإن خطط الدرس تعتمد على ما تعتقد أنه سيفيد الطلاب.

-الحفاظ على سرية اجتماعاتك مع أولياء الأمور

أحيانا الآباء يسألون أطفالهم عن المدرسين وأدائهم و هذا يعطي بعض الأطفال فرصة لتقديم عدد من الشكاوى فى حق المعلم رغبة في عدم الذهاب إلى المدرسة . لا تدع هذا المأزق المحرج يحدث لذلك اطلب من الآباء بلطف أن تلتقوا بلطف دون حضور أطفالهم.

إقرأ أيضا:ما سبب حكة الوجه –

-احتفظ بأوراق عمل الأداء أو المعلم قريبة

تعتبر أوراق عمل الأداء أو المعلم هي الدليل الذي تحتاجه لإظهار أداء الطفل. فاجعلهم قريبين بحيث يمكنك مناقشة مشكلة طلابك عند مقابلة والديهم. بدون أوراق عمل المعلم ، قد تفكر في ما يجب مناقشته دون حدوث مشكلات .

-احتفظ بأوراق عمل الأداء أو المعلم قريبة

– توجيه أولياء الأمور

في بعض الأحيان ، يواجه الطفل مشكلة في التركيز على الدراسة بسبب بعض المشاكل العائلية. ولن يقدر الآباء والأمهات أنك تحاول إرشادهم ، لذلك يجب أن تشير لهم إلى أن الطالب يتأثر بالمشاكل الشخصية لوالديه.

-الحفاظ على الاجتماعات الأسبوعية

حتى إذا كان الآباء يذهبون إلى المدرسة كل يوم ، تجنب مناقشة الأشياء معهم. افعل ذلك على أساس أسبوعي أو اتصل بهم عند الضرورة.

-الحفاظ على الاجتماعات الأسبوعية

– استمع أولاً ، تحدث لاحقًا

نصيحة مهمة جدًا في هذه الحالة. لم تنفجر أمام الوالدين. بدلا من ذلك عليك معرفة شكوى ولى الامر والعمل على حلها و بمجرد الانتهاء ، يمكنك الإشارة إلى ما لم تتم مناقشته من قبل.

إقرأ أيضا:طريقة عمل فطائر اللازانيا الشهية باللحم المفروم والجبن والدجاج والمشروم

– كن محفزا

أخيراً وليس آخراً ، حافظ دائماً على الإكثار من عبارات التحفيز للآباء والأمهات فيما يتعلق بضعف طفلهم وأنهم يستطيعون مساعدته على تجاوز ذلك .

المراجع

المصدر

السابق
فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية .. يحافظ على نضارة البشرة ويُحارب الجفاف –
التالي
افكار لليوم العالمي للقهوه …كيفية المشاركة للاحتفال باليوم العالمي للقهوة

اترك تعليقاً