حيوانات وطيور

غذاء الأرانب في الصيف

عزيزى السائح الأرانب تكثر تربيتها فى البيوت ولذا يقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن غذائها فى الصيف .

غذاء الأرانب في الصيف

نصائح للحفاظ على الأرانب فى فصل الصيف

عزيزى القارئ الأرانب كائنات تحتاج إلى البرود ولذا فإن الإعتناء بالأرانب فى فصل الصيف أمر هام جدا ومن أهم النصائح للإعتناء بهم :

– الحرص على توفير التهوية الجيدة الأرانب وإستخدام المبردات لتخفيف من حدة درجة الحرارة لأن الأرانب لا تتناول الطعام فى حالة إرتفاع درجة الحرارة كما تصاب بالعديد من الأمراض خاصة أنها لا تستطيع التعرق وتحتاج إلى ملايين الشعيرات الدموية لكى تتخلص من الحرارة ولذا لابد من تقليل درجة الحرارة بأى طريقة .

– الإهتمام بالتغذية فى فصل الصيف حتى يعتاد الأرنب على تناول اطعام حتى فى درجة حرارة مرتفعة بعض الشئ .

– الحرص على تغذية الأرانب جيدا فى فترة الرضاعة لأنها تفقد الطاقة كما أن إرتفاع درجة الحرارة يجعل الأرانب لا تقبل على تناول الطعام وبالتالى فإن الأرانب الصغيرة تكون أوزانها أقل من الأرانب المولودة فى الشتاء .

– توفير الماء دائما للأرانب فى فصل الصيف للتغلب على الحرارة .

إقرأ أيضا: معلومات للأطفال عن الثعالب الماكرة

– وضع مياه باردة للأرانب .

– لا تحاول خفض درجة حرارة الأرنب عن طريق وضعه فى ماء بارد لأن ذلك يمكن أن يعرض جسمه لصدمة بل اجعل الأرانب فى مكان بارد ويمكن وضع كمادات باردة على أذنيها .

– وضع الأرانب فى الظل بعيدا عن أشعة الشمس واحرصعلى التهوية الجيدة .

– وضع بعض زجاجات الماء المجمدة مع الأرانب لتستطيع الحصول على البرودة منها .

– الحرص على تغيير الماء عدة مرات فى اليوم للحصول على ماء بارد ومنعش .

– إضافة مكعبات الصلج للماء .

– الأعشاب , تعتبر الأعشاب من أهم أغذية الأرنب سواء فى فصل الصيف أو الشتاء لما لها من فوائد عديدة أهمها الحفاظ على الجهاز الهضمى للأرنب وبالطبع عليك بإختيار الأعشاب الصحية غير المرشوشة بالمبيدات الحشرية لتجنب إصابة الأرنب بالأمراض .

– الخضروات , عزيزى القارئ الأرانب تحتاج إلى تناول الخضروات فى الصيف للحصول على العناصر الغذائية التى تحتادها وينصح بإطعامهم الخضروات التى تحتوى بالتحديد على فيتامين أ وغيرها من الفيتامينات ومن أمثلة هذه الخضروات البرسيم , الكرفس , الكزبرة , البنجر , النعناع , الجرجير ومن أهم الخضروات بالنسبة للأرانب الكرات .

– الفواكه , الأرانب تتناول عدة أنواع من الفواكه ولكن لابد أن تكون الكميات قليلة ومن حين لأخر والحد المسموح به لتناول الأرنب للفاكهة هو ملعقتين لكل 2.5 كيلوجرام ومن أمثلة هذه الفواكه الأناناس , التفاح , الفراولة , الشمام وغيرها من الفواكه .

إقرأ أيضا:تربية الثعبان – أهم الإرشادات التي يجب إتباعها لتربية الثعابين في المنزل

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
فوائد خبز الدخن
التالي
الطبيعة في جنوب السودان

اترك تعليقاً