صحة الجنين

علاج سخونة الرضع

سخونة الرضع لها خطورة كبيرة إن لم يتم التعامل معها بسرعة ولذا يقدم لك “بحر المعرفة” دليلك لكيفية التعامل معها .

علاج سخونة الرضع

إرتفاع درجة حرارة الرضع أمر شائع ولكن يجب التعامل معه بحرص حتى لا ينتج عنه أى آثار جانبية , أما عن درجة الحرارة الطبيعية للرضع فهى 37-37.5 درجة مئوية وعليكى أن تعلمى أن حرارة الوجه ليست دليل كافى على إرتفاع درجة الحرارة فعليك بتحسس أطرافه و بطنه و أدق مكان لقياس درجة حرارة الرضع هو فتحة الشرج  .

أسباب إرتفاع درجة حرارة الرضع وأعراضها

– إلتهاب بسبب فيروس أو بكتريا .

– رد فعل طبيعى بسبب تطعيم و ذلك أمر جيد فهو يدل على المناعة القوية .

– التسنيين أو دور برد .

– إلتهاب اللوزتين و إلتهاب السجايا و إلتهاب المسالك البولية أو الأذن الوسطى .

– متلازمة الفرط الحرارى نتيجة كثرة الملابس و أعراضها حرارة بسيطة .

ومن أعراض إرتفاع درجة حرارة الرضيع شعور الطفل بالنعاس و الخمول الشديد و التعرق الزائد الذى قد يسبب جفاف و يمتنع الرضيع عن الأكل و الشرب و قد تصل المدة 8 ساعات ويمكن ملاحظة طفح جلدى .

نصائح لعلاج سخونة الرضع

– الإسراع بزيارة الطبيب إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة بشدة أو لم تنخفض بالإجراءات المنزلية و هناك أعراض إذا وجدت مع إرتفاع درجة الحرارة فعليك بالإسراع لزياة الطبيب و هى صعوبة التنفس , التشنج , الإسهال , القئ , الطفح الجلدى و شحوب اللون .

– إعطاء رضيعك حمام فاتر .

– إعطائه أدوية خافضة الحرارة ولابد من تناول الأدوية المخصصة للرضع بالجرعات التى تناسبهم لأن إعطاء الدواء بنسبة كبيرة قد يؤدى إلى التسمم و لا ننصحكم بإستخدام مادة السبيرتو لأنها تمتص بسرعة من الجلد فتؤثر عليه كما أنها تخفض الحرارة بسرعة فاحتمال عودتها مرة أخرى كبير و اعلمى أن أدوية خفض الحرارة لا تستعمل إلا إذا كانت الحرارة أقل من 38.5 درجة مئوية .

– متابعة حرارة الرضيع بشكل مستمر و الذهاب للطبيب إذا تعدت درجة الحرارة 38 درجة مئوية .

– القيام بكمادات المياه و ابتعدى عن المياه المثلجة لأنها تحدث صدمة تؤدى لآثار عكسية بل استخدمى المياه الفاترة , ضعى الكمادات على الجبين و الأقدام و اليدين و يمكنك بوضع قدمى الرضيع فى ماء و ملح لمدة نصف ساعة فإن لم يتحسن فعليكى بزيارة الطبيب مباشرة لأن إرتفاع درجة حرارة الرضيع يؤثر على أنسجته وقد يدمر خلايا فى المخ .

– تعويض الرضيع بالسوائل و إرضاعه كثيرا حتى لا يتعرض للجفاف نتيجة التعرق و فقد المياه .

– وضع الرضيع فى غرفة مهواة و اتركيه بالملابس الداخلية القطنية و ادهنى بطنه بالخل لأن الخل يتبخر سريعا و يسحب الحرارة و أيضا منطقة الإبط .

– ادهنى جسم الرضيع بزيت الزيتون .

المراجع :

المصدر1

المصدر2

السابق
الطبيعة في روما
التالي
تكلفة السفر إلى دبي لأسبوع

اترك تعليقاً