الحساسية

علاج حساسية التينيا

التينيا هي عدوى فطرية تنشأ على الطبقة العليا من بشرتك. يتميز بطفح أحمر دائري مع بشرة أكثر وضوحًا في المنتصف. ترتبط القوباء الحلقية للجسم ارتباطًا وثيقًا بقدم الرياضي (تينيا القدم)، وحكة جوك (تينيا النخاع)، وتينيا فروة الرأس. تنتشر عادة عن طريق ملامسة الجلد المباشر لشخص مصاب أو حيوان مصاب.




علاج حساسية التينيا

الأعراض

تبدأ حساسية التينيا عادة كمنطقة متقشرة مسطحة على الجلد، والتي قد تكون حمراء وتحك. يطور هذا التصحيح حدًا مرتفعًا قليلاً يمتد للخارج مكونًا حلقة دائرية تقريبًا. قد تكون حدود الحلقة غير منتظمة تمامًا، تشبه الخطوط العريضة المتموجة للأفعى أو الدودة.

قد يكون الجزء الداخلي للحلقة واضحًا أو متقشرًا أو مميّزًا بتناثر المطبات الحمراء. في بعض الناس، تتطور عدة حلقات في نفس الوقت وقد تتداخل.

متى ترى الطبيب

راجع طبيبك إذا كان لديك طفح جلدي على جلدك لا يبدأ في التحسن خلال أسبوعين. قد تحتاج وصفة طبية.

متى ترى الطبيب

الأسباب

حساسية التينيا هي عدوى فطرية معدية تسببها طفيليات تشبه العفن تعيش على الخلايا في الطبقة الخارجية من بشرتك. يمكن أن ينتشر بالطرق التالية:

إقرأ أيضا:علاج حساسية المكياج علاج واعراض حساسية مستحضرات التجميل

العدوى: غالبًا ما تنتشر عن طريق الاتصال المباشر بالجلد مع شخص مصاب.

الحيوان للإنسان: يمكنك الإصابة بحساسية التينيا عن طريق لمس حيوان مصاب. يمكن أن تنتشر أثناء الملاعبة مع الكلاب أو القطط. كما أنها شائعة إلى حد ما في الأبقار.

كائن إلى الإنسان: يمكن أن تنتشر عن طريق ملامسة الأجسام أو الأسطح التي لمسها أو أصيب بها شخص مصاب أو حيوان مؤخرًا مثل الملابس، والمناشف، والبياضات، والأمشاط، والفرش.

التربة للإنسان: في حالات نادرة، يمكن أن تنتشر السعفة للبشر عن طريق ملامستها للتربة المصابة. من المحتمل ألا تحدث العدوى إلا من خلال الاتصال الطويل بالتربة شديدة العدوى.

عوامل الخطر

أنت أكثر عرضة للإصابة في الجسم إذا:

  • العيش في مناخ دافئ
  • لديك اتصال وثيق مع شخص مصاب أو حيوان
  • شاركت الملابس أو الفراش أو المناشف مع شخص مصاب بعدوى فطرية
  • المشاركة في الألعاب الرياضية التي تتميز بالتلامس من الجلد إلى الجلد، مثل المصارعة
  • ارتداء ملابس ضيقة أو مقيدة
  • لديك ضعف الجهاز المناعي

عوامل الخطر

مضاعفات

نادراً ما تنتشر العدوى الفطرية تحت سطح الجلد لتسبب مرضًا خطيرًا. لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، قد يجدون صعوبة في التخلص من العدوى.

إقرأ أيضا:علاج حساسية الماء تعرف على أسباب وأعراض المرض والوسائل العلاجية المتاحة

الوقاية

حساسية التينيا من الصعب منعها. الفطريات التي تسببها شائعة ومعدية حتى قبل ظهور الأعراض. ساعد في تقليل خطر الإصابة عن طريق اتخاذ الخطوات التالية:

ثقف نفسك والآخرين: انتبه لخطر الإصابة بالسعفة من الأشخاص المصابين أو الحيوانات الأليفة. أخبر أطفالك عنها، وما الذي يجب مراقبته وكيفية تجنب العدوى.

حافظ على نظافتك: اغسل يديك كثيرًا لتجنب انتشار العدوى. حافظ على نظافة المناطق المشتركة، خاصة في المدارس ومراكز رعاية الأطفال والصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس.

ابق هادئًا وجافًا: لا ترتدي ملابس سميكة لفترات طويلة من الزمن في طقس دافئ ورطب. تجنب التعرق الزائد.

تجنب الحيوانات المصابة: تبدو العدوى غالبًا وكأنها قطعة من الجلد حيث يكون الفراء مفقودًا. في بعض الحالات، قد لا تلاحظ أي علامات للمرض. اطلب من طبيبك البيطري فحص حيواناتك الأليفة والحيوانات المستأنسة بحثًا عن التينيا.

لا تشارك الأشياء الشخصية: لا تدع الآخرين يستخدمون ملابسك أو مناشفك أو فراشي شعر أو أشياء شخصية أخرى. الامتناع عن استعارة هذه العناصر من الآخرين كذلك.

الوقاية

ما الاختبارات التي يستخدمها اختصاصيو الرعاية الصحية لتشخيص التينيا؟

غالبًا ما يكون تشخيص التينيا واضحًا من موقعها ومظهرها. خلاف ذلك، يمكن أن تؤدي التشققات الجلدية إلى تشققات القوباء الجلدية من أجل إجراء الفحص المجهري ومزرعة الجلد المصاب.

إقرأ أيضا:علاج حساسية الصدرية نهائيا

إذا كان التشخيص غير واضح  يمكن مراجعة تحضير هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) لنزع الجلد تحت المجهر لتأكيد تشخيص الفطريات. في حالة وجود عدوى الفطريات وتشخيص مشكلة الجلد، فقد يتم وصف علاج غير مناسب قد يؤدي بالفعل إلى تفاقم الإصابة.

ما أنواع علاج حساسية التينيا؟

العلاجات المنزلية لا يمكنها علاج حساسية التينيا. لعلاجها، من الضروري تناول الأدوية المضادة للفطريات. يمكن علاجها موضعياً (مع تطبيقات خارجية) أو بشكل منهجي (على سبيل المثال، مع الأدوية عن طريق الفم):

العلاج الموضعي: عندما تؤثر الفطريات على جلد الجسم أو الفخذ، يمكن للعديد من الكريمات المضادة للفطريات أن تمسح الحالة خلال أسبوعين تقريبًا. ومن الأمثلة على هذه المستحضرات تلك التي تحتوي على كلوتريمازول (كريم كروكس، كريم ديزينكس، كريم لوتريمين، محلول)، ميكونازول (كريم Monistat-Derm)، الكيتوكونازول (كريمي نيزورال)، إيكونازول (سبكتازول)، نافتيفيني (نافتين) و تيربينافين (كريم ومحلول لاميسيل). هذه العلاجات فعالة لكثير من حالات الفطريات القدم كذلك.

المعالجة الجهازية: بعض الالتهابات الفطرية لا تستجيب بشكل جيد للتطبيقات الخارجية. ومن الأمثلة على ذلك فطر فروة الرأس وفطريات الأظافر. لاختراق هذه المناطق والأمراض الشديدة أو الواسعة بشكل خاص، يمكن استخدام الأدوية عن طريق الفم أحد سبل علاج حساسية التينيا.

لفترة طويلة، كان الدواء الوحيد المضاد للفطريات هو الجريزوفولفين (Fulvicin ، Grifulvin ، و Gris-PEG). الآن تتوفر عوامل أخرى أكثر أمانًا وفعالية. وتشمل هذه تيربينافين، إيتراكونازول (سبورانوكس)، فلوكونازول (ديفلوكان). تعطى الأدوية عن طريق الفم عادة لمدة ثلاثة أشهر.

ما أنواع علاج حساسية التينيا؟

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
كيف تؤثر متلازمة آدي على العينين
التالي
قصة مسلسل sin tu mirada تعرف على قصه المسلسل المكسيكي sin tu mirada

اترك تعليقاً