معلومات ثقافية متنوعة

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

مرحباً بكم زوار بحر المعرفة في هذا المقال سنتحدث عن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة




علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة من الممكن أن يحدث انزلاق في الغضاريف التي توجد بين المفاصل أو بين الفقرات التي تخص العمود الفقري، وذلك يحدث لعدة أسباب ومنها ارتداء أحذية الكعب العالي أو رفع الأشياء الثقيلة، أو من الممكن أن يحدث هذا الانزلاق بسبب سوء التغذية، ويمكن في بعض الحالات أن نعالج هذا الانزلاق في المنزل وبدون جراحة، وذلك بواسطة القيام ببعض الأشياء أو بأخذ بعض الأدوية وسوف نتعرف على هذه الأشياء فيما يلي.

ما هي الأسباب التي تتعلق بوجود انزلاق غضروفي بين الفقرات أو بين المفاصل؟

  • يتم حدوث الانزلاق الغضروفي عندما يتم انزلاق الجزء اللين الذي يوجد داخل الغضروف، ويخرج عن طريق التشقق أو الصدع الذي يوجد في جدار هذا الغضروف.
  • يتم حدوث الانزلاق الغضروفي بشكل شائع في المنطقة التي توجد في أسفل الظهر، ولكن من الممكن أيضًا أن يحدث هذا الانزلاق في الرقبة أو في الركبة.
  • من الممكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي بسبب تقدم الشخص في السن وذلك بسبب أن عدد من الفقرات من الممكن أن تقوم بفقد المادة الجيلاتينية التي توجد بداخلها بالمحتويات المائية التي تكون بداخلها، فبالتالي قد تنزلق هذه الفقرات فوق بعضها، وينتشر حدوث هذا الفقد في الرجال أكثر من حدوثه في النساء.
  • ومن المحتمل أن تحدث بعض الحركات التي تسبب وجود هذا الانزلاق، فقد يتم انزلاق المادة اللينة التي توجد في الغضروف بسبب قيام الشخص بلف مفصله أو ظهره بطريقة خاطئة أو عندما يقوم برفع شيء ثقل بشكل كبير جدًا.
  • يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، فهؤلاء الأشخاص يكونوا معرضين دائمًا لخطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي وذلك لان فقرات العمود الفقري أو المفاصل التي توجد في أقدامهم لا تستطيع تحمل كل هذا الوزن الزائد.
  • في كثير من الأحيان يصعب على الأطباء أن يقوموا بتحديد الأسباب التي تخص أنواع معينة من الانزلاقات الغضروفية.
  • في بعض الأحيان يقوم الأشخاص باستخدام العضلات التي تخص الظهر بدلًا من استخدام العضلات التي تخص الساق أو في الفخذ حتى يتم رفع الأجسام الثقيلة وهذا يؤدي لحدوث انزلاق غضروفي، كما أن بعض الأشخاص من الممكن أن يتعرضوا للالتواء نتيجة رفع هذه الأجسام الثقيلة.

شاهد أيضًا: ما بعد عملية الغضروف ؟

إقرأ أيضا:مناقصات شركة مياه الشرب والصرف الصحي في مصر

كيف يمكننا أن نعالج الإصابة بالانزلاق الغضروفي بدون جراحة وفي المنزل؟

من الممكن على أي شخص أن يقوم بمعالجة الإصابة بالانزلاق الغضروفي بدون جراحة وفي المنزل عن طريق فعل بعض الأشياء، بالإضافة إلى تناول العقاقير التي تعمل على تسكين الألم والذي يقوم الطبيب بكتابتها لمريضه.

سوف نتعرف من خلال النقاط التالية على كيفية معالجة الانزلاق الغضروفي بدون جراحة وفي المنزل:

  • من الممكن أن يقوم الشخص بعمل كمادات باردة أو دافئة في المنطقة التي يوجد بها الانزلاق الغضروفي، كما أنه من الممكن استخدام أيضًا العبوات التي تخص البرد حتى يتم تقليل الالتهابات أو الألم.
  • يجب أن يتجنب الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي قضاء فترات زمنية طويلة في السرير، فمن الممكن أن يؤدي الجلوس في السرير لوقت طويل إلى ضعف عضلات المفاصل وجعل المفاصل نفسها صلبة وقوية، بالتالي سوف يعقد هذا من عملية الشفاء.
  • يمكن للشخص أن يستريح لمدة لا تزداد عن 30 دقيقة ثم بعد ذلك يقوم بالذهاب لمسافة صغيرة أو يقوم بعمل خفيف ويحاول أن يتجنب الأنشطة التي تعمل على زيادة الألم.
  • يجب أن يقوم الشخص بفعل أي نشاط ببطء شديد، ويجب أن يتحكم في حركاته وخاصًة عند الانحناء لرفع شيء ثقيل من على الأرض أو لكي ينحني إلى الأمام.

ما هو الطب البديل؟

من الممكن أن يساعد الطب البديل على شفاء أو التخفيف من ألم الانزلاق الغضروفي الذي يكون مزمنًا، فعن طريق الطب البديل من المحتمل ألا يحتاج الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي أن يخضع لأي عملية جراحية، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية على أمثلة من الطب البديل:

إقرأ أيضا:اسباب الشخير عند النساء وعلاجه

مقالات قد تعجبك:

  • من الممكن أن يتم العلاج عن طريق تقويم العمود الفقري، وذلك من خلال البحث عن العلاج الذي يكون فعالًا إلى حد كبير في التخفيف من الألم الذي يشعر به الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي وخاصًة في المنطقة التي توجد في أسفل الظهر.
  • ولا يحبذ أن يتم استخدام هذا العلاج الذي يعمل على تقويم العمود الفقري في الحالات التي تخص الانزلاق الغضروفي الذي يوجد في الرقبة، حيث إنه من الممكن أن يتسبب في حدوث سكتات دماغية للشخص المصاب بهذا الانزلاق.
  • من الممكن أن يعالج الطبيب الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي عن طريق استخدام الإبر، وبالرغم من أن نتائج العلاج بالوخز بالإبر تكون بسيطة ومتواضعة، إلا أنه يقوم إلى حد ما بتخفيف الآلام المزمنة التي تكون في الرقبة أو في الظهر.
  • يوجد علاج للانزلاق الغضروفي ولكن لا يكون مفعوله طويلًا وهو التدليك، ولكنه من الممكن أن يخفف قليلًا من الآلام المزمنة التي تكون في الرقبة أو في الظهر.

شاهد أيضًا: علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب

ما هي المضاعفات التي من الممكن أن يتسبب في وجودها الانزلاق الغضروفي؟

  • ينتهي وجود الحبل الشوكي تحديدًا في المنطقة التي توجد فوق الخصر، والذي يعمل على الاستمرار في القناة الشوكية ما هو إلا عدد كبير من الجذور الخاصة بالأعصاب التي تكون طويلة ويشبهها عدد كبير من الناس بذيل الذي يوجد لدى الحصان.
  • في بعض الحالات النادرة من الممكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي في حدوث ضغط على القناة الشوكية بكل الأعصاب التي توجد بها، وفي هذه الحالة يجب أن يقوم الشخص المصاب بهذا الضغط بعمل جراحة بشكل طارئ حتى يتجنب هذا الشخص حدوث شلل أو ضعف بشكل دائم. 

ويجب أن يقوم الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي بالتواصل مع الطبيب المتخصص إذا كان يعاني من أي من هذه الأعراض

إقرأ أيضا:أسواق الأوت ليت في السويد | للتسوق بأسعار رخيصة
  • من الممكن أن تزداد الأعراض التي تخص بالانزلاق الغضروفي، أي أنه قد يزداد التنميل أو الألم أو الضعف الذي يوجد في المنطقة المصابة بهذا الانزلاق، وهذه المضاعفات من الممكن أن تعيق حركة الشخص أو تمنعه من القيام بالأنشطة اليومية.
  • من المحتمل أن يحدث ضعف في الأمعاء في المثانة البولية، فقد يتسبب الانزلاق الغضروفي في الإصابة بصعوبة التبول حتى في وجود المثانة البولية، وأيضًا قد تتسبب في سلس البول.
  • يوجد مضاعفات أخرى تكون طويلة الأجل، أي تأخذ فترة زمنية طويلة لكي تتعالج، وتسمى هذه المضاعفات باسم التخدير السرج، ويتم في هذه الحالة حدوث ضغط على الأعصاب من قبل الغضروف الذي يكون منزلقًا خارج المفصل الخاص به.

كيف يتم تشخيص مرض الانزلاق الغضروفي؟

  • سوف يقوم الطبيب أولًا بإجراء عدد من الفحوصات حتى يقوم بالبحث عن مصدر الانزعاج أو الألم، ومن ضمن هذا الفحص أن الطبيب سوف يقوم باختبار قوة العضلات ووظيفة الأعصاب.
  • إذا لم يشعر الشخص بأي ألم عند تحريكه أو لمسه للمنطقة التي تكون مصابه فسوف يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة على هذا الشخص حتى يعرف التاريخ المرضي الخاص به أو أعراضه التي كانت موجودة من قبل، وسوف يسأل أيضًا عن الأنشطة التي تسبب له الألم.

شاهد أيضًا: هل يرجع الانزلاق الغضروفي الي مكانه ؟

في نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات التي تخص الانزلاق الغضروفي وعلاجه في المنزل وبدون جراحة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بهذا المعلومات.

السابق
ما هو الراوند في مصر وفوائده؟
التالي
الكروموسوم البكتيري | بحر المعرفة

اترك تعليقاً