سوريا

عدد المواقع الأثرية في سوريا

إلى جانب العديد من المواقع التاريخية الأخرى في المنطقة، ورد أن العديد من المواقع التاريخية في سوريا قد تضررت بشدة في النزاعات الحالية، قبل الصراع احتوت سوريا على عدد من الأماكن الرائعة للاستكشاف، مثل قلعة الحصن وقلعة صلاح الدين… وفيما يلي نستعرض عدد المواقع الأثرية في سوريا




عدد المواقع الأثرية في سوريا

قلعة الحصن:

تم بناء قلعة الحصن في القرن الثاني عشر ولا يزال أحد أفضل الأمثلة التي تم الحفاظ عليها للقلعة الصليبية.

تقع القلعة على قمة تل شديد الانحدار على طول حدود محافظة طرابلس، وقد استولى عليها السلطان المملوكي بيبرس عام 1271، واستخدمت كقاعدة للتوسع المملوكي في نهاية القرن الثالث عشر، يقع الحصن بالقرب من الحدود مع لبنان، ويوفر تجربة فريدة لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الحروب الصليبية.

صنفت اليونسكو القلعة كموقع تراث عالمي في عام 2006.

عدد المواقع الأثرية في سوريا

عدد المواقع الأثرية في سوريا

كنيسة القديس سمعان العمودي:

تقع الكنيسة في شمال غرب حلب وهي أقدم كنيسة بيزنطية متبقية، وقد سميت على اسم القديس سمعان (386-459 م)، وهو راهب ناسك جثم على قمة العمود الذي يبلغ ارتفاعه 15 مترًا لمدة 37 عامًا.

إقرأ أيضا:ما لا تعرفه عن قصر المنتزه بالإسكندرية

يتكون هيكل الكنيسة من أربع بازيليكات في مخطط صليبي مع العمود في مركزها، يقال إنه كان كبيرًا جدًا لدرجة أنه يكاد يعادل حجم آيا صوفيا في القسطنطينية.

قلعة صلاح الدين:

هي قلعة محفوظة جزئيًا في سوريا، ومثال مثير للاهتمام على تحصينات العصر الصليبي، يُعتقد أن الموقع احتل أولاً من قبل الفينيقيين، وبعد ذلك احتل من قبل الإسكندر الأكبر.

تم بناء الموقع الحالي من قبل البيزنطيين، وأصبح معقلًا للصليبيين حتى استولى عليها صلاح الدين في عام 1188، تم تصنيف قلعة صلاح الدين كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2006.

 تدمر:

كانت تدمر مدينة مزدهرة في العالم القديم، وتقع أطلالها المثيرة للإعجاب المدرجة في قائمة اليونسكو في سوريا، وقد كانت معروفة في الأصل باسم سامي تدمر – وهو الآن اسم المدينة الحديثة المجاورة، كما كانت في السابق مركزًا تجاريًا على طول طريق تجاري مزدحم.

تعود معظم الآثار الواسعة لمدينة تدمر اليوم إلى عصرها تحت الحكم الروماني، ولا سيما القرنين الثاني والثالث.

عدد المواقع الأثرية في سوريا

عدد المواقع الأثرية في سوريا

حديقة قطنا الأثرية:

تضم حديقة قطنا الأثرية في تل مشرفة في سوريا أطلال مدينة قطنا القديمة المزدهرة في بلاد ما بين النهرين، عرفت قطنا بأنها احتلت لأول مرة في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد سمح موقعها على مفترق طرق تجاري وسياسي مهم يربطها بكل من إمبراطورية ميتاني، والمصريين القدماء بالازدهار.

إقرأ أيضا:معلومات عن جبل الموتى في سيوة

بشرت هذه الفترة بقدر كبير من البناء، بما في ذلك بناء الأكروبوليس، ومع ذلك لا يزال يتم التنقيب عن جزء كبير من هذا، لذا يتعذر على السياح الوصول إليه.

 أفاميا:

أفاميا هو موقع قديم في سوريا يضم 1800 متر من الأعمدة الرومانية المثيرة مع مجموعة من الآثار الأخرى، قيل أنها كانت واحدة من أكبر المدن السلوقية، وتم بناؤها في حوالي القرن الرابع قبل الميلاد فيما يعرف الآن بسوريا، وقد ازدهرت أفاميا  كمركز تجاري.

اليوم، أفاميا هو موقع رائع، معظم البقايا من العصر الروماني، ولكن هناك بعض الاكتشافات الرائعة من عصرها في عهد السلوقيين بما في ذلك أنقاض دفاعاتها، والتي تم ترميم الكثير منها.

عدد المواقع الأثرية في سوريا

عدد المواقع الأثرية في سوريا

جامع حلب الكبير:

أصبحت مدينة حلب القديمة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1986، بسبب مبانيها التي لم تتغير إلى حد كبير والتي تعود إلى القرن الحادي عشر حتى القرن السادس عشر.

يعد الجامع الكبير في حلب، أو الجامع الأموي أحد أهم المساجد تاريخياً في المدينة المسورة التي تعود للقرون الوسطى، ويقع على الأرض التي كانت تضم الأغورا في العصر الهلنستي.

على الرغم من أن المسجد قد تم بناؤه في الأصل خلال القرن الثامن، فقد تم تجديد المبنى خلال القرن الحادي عشر، عندما تمت إضافة نافورة مغطاة إلى الفناء المركزي، وتم تركيب مئذنة بطول 45 مترًا، لتصبح العنصر المعماري الأكثر لفتًا للانتباه في الهيكل المقدس.

إقرأ أيضا:معلومات عن معبد إدفو في مصر

بصرى:

أرض بصرى الأثرية الغنية هي كنز دفين من الأطلال من العصور الرومانية، والبيزنطية والإسلامية المبكرة، كانت بصرى خلال العصر الروماني عاصمة غنية على مفترق طرق عدة تجارية، إلى جانب الأعمدة وأقواس النصر والحمامات، تعد المدينة أيضًا موطنًا لمدرج روماني مثير للإعجاب، على الأرجح تم بناؤه خلال فترة حكم تراجان.

تم إعلان مدينة بصرى جنوب سوريا كموقع تراث عالمي لليونسكو في عام 1980.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

السابق
تاريخ كأس العالم للشباب
التالي
أحاديث عن سورة الكهف

اترك تعليقاً