جزر القمر

عدد السكان في جزر القمر تعرف على كل تفاصيل المنطقة معنا الآن

جزر القمر هي ثالث اصغر دولة أفريقية من حيث المساحة تطل على سواحل المحيط الهندي بين مدغشقر وموزمبيق، تضم عدد قليل من السكان . تعرف على أدق التفاصيل الآن:




عدد السكان في جزر القمر

تعد جزر القمر واحدة من أقل البلدان اكتظاظا بالسكان، ويبلغ عدد سكانها 790،000 نسمة فقط بناء على احصائيات 2016، أما آخر إحصائيات عام 2019 بلغ العدد 850،886 نسمة، وبالرغم من عدد السكان القليل لكنها واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم لذلك تحتل المرتبة 163 بين دول العالم، يعيش 34% السكان في المناطق الحضرية ونصف السكان أقل من 15 عامًا.

الديانات في جزر القمر

الأسلام السني

تهيمن الديانة الإسلامية السنية على جزر القمر، يبلغ عدد المسلمين 98٪ من إجمالي السكان، كما يعترف دستور جزر القمر بالإسلام كدين رسمي يجب أن تلتزم جميع السياسات العامة بالقيم الإسلامية، يتم تعليم الأطفال أساسيات اللغة العربية والإسلام، في مدارس تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات تقدم للطلاب من خلالها الممارسات الدينية للإسلام السني بما في ذلك مراسم جميع الأعياد، ومن أشهر المساجد في جزر القمر مسجد فريد على جانب الميناء على طول شاطئ البحر في مدينة موروني جزر القمر.

إقرأ أيضا:العمل في جزر القمر
الديانات في جزر القمر

الديانات في جزر القمر

الإسلام الشيعي

يمارس الإسلام الشيعي من قبل عدد صغير من سكان جزر القمر، ويُجبر المسلمون الشيعة على ممارسة معتقداتهم في مجموعات صغيرة.

الكاثوليكية الرومانية

يشكل الروم الكاثوليك اقلية دينية في جزر القمر يبلغ عددهم أقل من 1٪ من إجمالي السكان لا يوجد سوى اثنين من الكنائس الكاثوليكية الرومانية في جزر القمر.

الهندوسية

تمارس الهندوسية من قبل أقل من 1 ٪ من مجموع السكان في جزر القمر، لهم تأثير بسيط جدا على الثقافة.

الأصل العرقي في جزر القمر

العرق العربي

يعيش في جزر القمر أكثر من 380 مليون عربي يشكلون 86 ٪ من مجموع السكان فهم اكثر تجمع عرقي مسلم في العالم وأكثرها تنوعًا ونفوذاً من الناحية السياسية، ويتركز العرب في منطقة البحيرات الكبرى.

مدغشقر

يعيش عدد كبير من الأشخاص الذين ينتمون إلى مدغشقر  في منطقة المرتفعات الوسطى الذين يمارسوا زراعة الأرز، ثم انتقلوا وأنشأوا ممالك على السواحل، تشمل الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في مدغشقر صيد الأسماك والزراعة.

إقرأ أيضا:العمل في جزر القمر

الأصل العرقي في جزر القمر

الهندي الإسماعيلي

الهنود الإسماعيليين هم فرع من المسلمين الشيعة حصلوا على هذا اللقب لنقلهم لتعاليم الإمام الإسماعيلي بن جعفر.

الأقليات العرقية الأخرى في جزر القمر

تشمل الأقليات العرقية المجموعات الصينية، الفرنسية الهولندية، البريطانية، البرتغالية وصلت هذه الأقليات إلى جزر القمر خلال استعمار إفريقيا بحثًا عن العبيد.

الخصائص السكانية في جزر القمر

يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع في جزر القمر حاليًا 67 عامًا للنساء و 62 عامًا للرجال، وصل معدل المواليد الخام في جزر القمر عام 2007، 32.37 ولادة حية لكل 1000 نسمة، ومعدل الخصوبة هو 4.7 مولود لكل امرأة بالغة، أما معدل الوفيات يبلغ إجمالي وفيات الرضع 60 حالة وفاة من 1،000 حالة ولادة حية، معدل الذكور 70.3 حالة وفاة من 1،000 حالة ولادة، معدل الإناث 49.4 حالة وفاة حسب إحصائيات عام 2017.

اللغات

الفرنسية والعربية هما اللغتان الرسميتان، بالإضافة إلى بعض اللغات الأقلية، المالاجاشية، السواحيلية، وماكوا وهي لغة أفريقية.

الهجرة

يعيش حوالي 40،000 من سكان جزر القمر في فرنسا و 25،000 في مدغشقر، تم طرد حوالي 16000 شخص من مدغشقر في 1977-1978، وبلغ معدل الهجرة الصافي في عام 1999 صفرًا، وفي عام 2000 كان هناك 18000 مهاجر يعيشون في جزر القمر.

إقرأ أيضا:العمل في جزر القمر

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

السابق
أبين على أي شيء يدل اقتران صلة الرحم بالتوحيد والصلاة والزكاة في الحديث
التالي
سيرة ذاتية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش 2001-2009 م

اترك تعليقاً