ثقافة عامة

عجائب الكون والفضاء

عزيزي القارئ الكون ملئ بالظواهر الكونية العجيبة ويقدم لك “بحر المعرفة” مجموعة من العجائب التي بالتأكيد سيدهشك معرفتها .

عجائب الكون والفضاء بالصور

الكون غامض و ملئ بالأسرار التى لم تكتشف بعض وهناك أشياء استطاع العلماء التوصل لها و إليك أهم هذه العجائب فى الكون والفضاء بالصور :

عجائب كوكب عطارد

عجائب كوكب عطارد

كوكب عطارد هو أقرب كوكب للشمس فى مجموعتنا الشمسية و على الرغم من ذلك فدرجات الحرارة ليلا به تصل لحوالى 180 درجة مئوية تحت الصفر بمقياس سيلزيوس ثم تعود درجة الحرارة للإرتفاع فى النهار .

النجوم النيوترونية

تعتبر أكثر الأجرام السماوية أو الأشياء كثافة بالكون حتى أن وزن ملعقة صغيرة من النجم النيوتروني تساوى مقدار وزن جبل ضخم على كوكب الأرض ! .

كواكب صالحة للعيش

إكتشف علماء الفلك حوالى 1700 كوكب فى خارج مجموعتنا الشمسية و منها ما هو بارد جدا أو حار جدا و لا يتوافر عوامل الحياة ولكن هناك بعض الكواكب قد تكون أكثر صلاحية للحياة و فى عام 2012 تم نشر معلومات عن 5 كواكب يمكن ان تصلح للحياة .

إقرأ أيضا:مجموعة من المعلومات الهامة عن النجوم

الفضاء له رائحة

الفضاء له رائحة

عزيزى القارئ عليك أن تعلم أن رواد الفضاء الذي سافروا للفضاء الخارجى أكدوا أن هناك روائح مميزة يستطيع الإنسان التعرف عليها كرائحة تشبه راحة اللحوم المحروقة و أبخرة اللحام و المعادن و أكدت الدراسات للتركيبات الغازية وجود روائح و وجد تركيز كبير لمركب يعطى رائحة مثل التوت و الفراولة فمثلا مجرة درب التبانة لها رائحة مادة ” ايثل الفورمات ” و هى موجودة فى التوت .

الأرض من غير قمر

عزيزى القارئ هل لك أن تتخيل ماذا سيحدث إذا فقدنا القمر فاليوم سيصبح أقصر حوالى 6-8 ساعات بمعنى أن هناك حوالى 1100-1400 يوم بالعام و سيصبح الليل أكثر ظلمة كما ستكون أمواج المد و الجزر ضعيفة و الشمس المتحكم الأساسى بها و سيختلف ميل محور الدوران بالأرض .

الماء وسطح القمر

العلماء تأكدوا من وجود كمية من المياه المتجمدة على سطح القمر ناحية الأقطاب و ذلك فى عام 2009م عندما حدث إصطدام لمركبة LCROSS فوجد العلماء فوهة قطرها حوالى 20 متر بها حوالى 100 كيلوغرام ماء .

المطر فى عوالم أخرى

المطر فى كوكب الأرض عبارة عن تساقط المياه أو الثلوج و لكن هناك كواكب أخرى بها أنواع من المطر مثل كوكب الزهرة فالمطر به هو حمض الكبريت و كوكب آخر يمطر زجاج و آخر يمطر آلماس و المطر فى تايتن هو الميثان فبالتأكيد من المدهش أن تعلم أنها تمطر آلماس !.

إقرأ أيضا:طريقة الزواج في كوريا الجنوبية – تعرف على كيفية زواج العربي في كوريا الجنوبية

ميلاد 275 مليون نجم باليوم

ميلاد 275 مليون نجم باليوم ..

التقارير و الدراسات الفلكية توضح أن مجرة درب التبانة يولد بها حوالى 3 نجوم سنويا و يختلف الأمر من مجرة و آخرى فإذا افترضنا أن كل مجرة تنتج نجم واحد سنويا و الكون به ما يزيد عن 100 مليار مجرة فذلك يعنى أن اليوم الواحد يولد به 275 مليون نجم باليوم الواحد .

وقت دوران نظامنا الشمسى

عزيزى القارئ جميعنا نعلم أن الأرض تدور دورة كاملة حول الشمس كل سنة أما نظامنا الشمسى فيستغرق حوالى 230 مليون عام ليدور حول مجرتنا ” درب التبانة ” .

المجرة جارتنا لا نراها

على الرغم من أن مجرة اندروميدا  أو المرأة المسلسلة هى أقرب المجرات إلينا و لكننا لا نراها بالعين المجردة , تبعد عنا حوالى 2.5 مليون سنة ضوئية و بها 250 مليار نجم و يصل قطرها 150000 سنة ضوئية فهى أكبر من مجرتنا و كتب عن اندروميدا الكثير من روايات الخيال العلمى .

آثر الإنفجار الكبير

عزيزى القارئ هل تعلم أن الضوضاء و الشاشة البيضاء التى تظهر فى التليفزيون عندما لا يعمل هى فى حقيقتها نتيجة لإشعاع متبقى من الإنفجار الكونى العظيم .

إقرأ أيضا:مجموعة من المعلومات الهامة عن النجوم

سحابة الكحول العملاقة بالفضاء

إكتشف العلماء سحابة عملاقة تتكون من الكحول موجودة فى المجموعة النجمية ” Acquila “.

كوكب جليد ساخن

كوكب جليد ساخن

كوكب غليس يوجد خارج مجموعتنا الشمسية و من العجيب أنه مغطى بالجليد الساخن فهو مضغوط بطريقة فيزيائية مستحيل تحدث فى كوكب الأرض فتبلغ درجة الحرارة به 300 درجة مئوية و لكن الماء الموجود به على هيئة جليد ساخن نظرا لضغوطات كبيرة .

أصوات الفضاء

الفضاء له صوت ربما ستكون هذه من عجائب الكون و الفضاء بالنسبة لك , عام 2013م نشرت وكالة الفضاء ناسا تسجيلات لموجات البلازما فهى أول أصوات من الفضاء تسمع على كوكبنا .

الإلتحام البارد

فى الفضاء إذا تلامست قطعتين من المعدن فإنهما سيذوبا معا ليصبحا قطعة واحدة و لا يحدث ذلك على كوكب الأرض لأن طبقة الأتموسفير تضع مواد مؤكسدة على السطوح فتمنع حدوث ذلك

و يعتبر ذلك مشكلة بالنسبة للأقمار الصناعية و مركبات الفضاء و لكنها أتت من الأرض و لذا غطت بهذه المواد .

الشمس ليس صفراء

الشمس ليس صفراء

عزيزى القارئ الشمس ليست صفراء بل نراها كذلك نتيجة لطبقة الأتموسفير التى تحيط بكوكبنا فالشمس فى حقيقتها تصدر كل ألوان الطيف المرئية و بكثافة متساوية و ذلك يعنى أن لون الشمس الحقيقى هو اللون الأبيض و ليس الأصفر .

تصادم المجرات

مجرتنا درب التبانة فى المستقبل سوف تتصادم مع المجرة القريبة منها أندروميدا و ستشكلان مجرة كبيرة عن الحالية .

المراجع :

المصدر

المصد2

السابق
أفضل الأنشطة المجانية بهونج كونج
التالي
رياضة الماراثون

اترك تعليقاً