ألبانيا

عادات وتقاليد ألبانيا ألبانيا واحدة من البلاد الجميلة التي توجد جنوب شرق أوروبا




عادات وتقاليد ألبانيا .. ألبانيا واحدة من البلاد الجميلة التي توجد جنوب شرق أوروبا ، يحدها من الشمال الشرقي كوسوف ومن الشمال الغربي الجبل الأسود ، وتحدها دولة مقدونيا من الشرق أما من الجنوب فتحدها دولة اليونان ، وعاصمة ألبنايا هي “تيرانا” أما العملة الرسمية في ألبانيا فهي “ليك”.

عادات وتقاليد ألبانيا albania 

ويمتثل شعب ألبانيا لديانتي الإسلام والمسيحية ، فحوالي 70% من الشعب الألباني ينتمي للاسلامية وتتنوع النسبة المتبقية ما بين المسيح الكاثوليك والأرثوذوكس ، ولكن هناك العديد من الدراسات الحديثة التي أجريت عن الشعب الألباني والتي أثبتت أن معظم الألبان الآن غير متدينين فعليا وأنهم غير ملتزمين بالشعائر والتقاليد الدينية سواء للإسلام أو المسيحية.

وتتميز ألبانيا بوجود العديد العادات والتقاليد الغريبة التي تتميز بها ةتختلف عن الكثير من دول العالم ، ومن هذه العادات ..

طقوس الزواج في ألبانيا ..

من العادات الغريبة التي يتبعها الشعب الألباني وتختلف كليا عن عادات المسلمين في معظم الدول الأخرى هو عادة الزواج في شهر رمضان ، فشهر رمضان في ألبانيا يعدموسما للزواج وتتم فيه معظم الأعراس ويرج ذلك الى اعتقاد منهم بأن شهر رمضان هو شهر البركة ، وتفائلا بأن يبدأ العروسان حياتهم في هذا الشهر تحديد وأنه سيكون أمرا مختلفا لحياتهم.
وعلى الرغم من ذلك فإن الأعراس تقام في فترة النهار في أيام رمضان ويتم تقديم الطعام والشراب في الأعراس كطقس طبيعي على الرغم من أنه فترة صيام المسلمين وامتناعهم عن تناول الطعام والشراب وهو ما يتسبب انتقادهم من باقي المسلمين في البلدان الأخرى.

إقرأ أيضا:عاصمة ألبانيا

ومن أهم عادات الزواج أيضا في ألبانيا حرص العروسان على زيارة الجامع الكبير في العاصمة الألبانية ومقابلة إمام الجامع للدعاء لهم ، والجلوس لبعض الوقت للدعاء وقراءة القرآن ، فهم يعتبرون ذلك من علالمات البركة التي يحتاجون إليها في بداية حياتهم.

الزواج في ألبانيا

الزواج في ألبانيا

العروس الجديدة تقاوم الأرواح الشريرة 

هناك واحدة من أغرب الطقوس في بداية الزواج والتي تتبعها العروس الجديدة في ألبانيا وهي أن تقوم العروس بأعمال المنزل لمدة ثلاث أيام متواصلة ، وتلك احدى العادات التي انتقلت عبر الأجيال للسيدة الألبانية وتعتقد العروس الجديدة أنها بذلك تقاوم وتطرد الأرواح الشريرة التي قد تسكن منزل الزوجية الجديد.

العروس في ألبانيا

العروس في ألبانيا

كرم الشعب الألباني 

يتميز شعب أليانيا بأنه شعب ودود لديه الكثير من الرحم والحرص على الصلات العائلية والصلات الطيبة مع الجيران والأصدقاء فهو شعب أخذ كثيرا من سمات وصفات العرب والإسلام في الكرم والتراحم والمودة في الصلات المختلفة.
ومن أهم ما يتميز به شعب ألبانيا كرم الضيافة فهم يحرصون أشد الحرص على إكرام الضيف وتقديره وتقديم كل ما لديهم إليه ، بل أنهم يحرصون على افتناء وتوفير أساسيات للضيف في منزلهم كزيادة في الكرم والترحيب ، فيوجد في المنزل الألباني حجرة مجهزة بالفرش خاصة للضيف الذي يحل في أي وقت ليجد مكانه مجهوا ، الى جانب توفير مأكولات وأواني وتجهيزات أخرى خاصة بالضيف فقط ولا يستخدمها أهل المنزل.

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد بعض الشعوب في الزواج

تحريم زواج الأقارب ..

على الرغم أن معظم شعب ألبانيا يدين بالإسلام الذي يسمج بالزواج من بعض الأقارب كأبناء الخالات والأعمام والعمات وغيرهم إلا أن تقاليد ألبانيا منذ القدم فرضت على أهلها تحريم هذا الزواج ، ففي الثقافة الألبانية زواج الأقارب ممنوع ومحرم تماما.
فالرجل والشاب الألباني عليه أن ينظر الى قريبته أو أي شاب أو امرأة من العائلة نفسها كأخته تمام فلا يجوز له الزواج منها ، وعلى الرغم أن هذا الأمر غير وارد في الديانة الإسلامية أو المسيحية إلا أن جميع الأجيال في ألبانيا التزمت به زقامت بتطبيقه.

إقرأ أيضا:زواج اليهود

زواج الأقارب ممنوع في ألبانيا

زواج الأقارب ممنوع في ألبانيا

المصدر 

السابق
اقوال واقتباسات عن الحياة .. أجمل عبارات عن الحياة ………………..
التالي
مدينة رواندز في العراق

اترك تعليقاً