معجونات ومخبوزات

طريقة عمل خبز الكعك

عزيزتي القارئة الكعك من المخبوزات اللذيذة ويقدم فى الغالب فى المناسبات ويقدم لك “بحر المعرفة” طريقة عمل خبز الكعك فى المنزل .

طريقة عمل خبز الكعك

طريقة عمل خبز الكعك

خبز الكعك من أفضل أنواع المخبوزات وإلى جانب طعمه اللذيذ فهو يتميز بإحتوائه على عناصر غذائية هامة للجسم مثل الفيتامينات المختلفة والحديد والفسفور والزنك والكالسيوم وغيرها من العناصر التى تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ولكنه يحتوى على سعرات حرارية عالية فلا يجب الإفراط فى تناوله .

طريقة عمل خبز الكعك

طريقة عمل خبز الكعك

المكونات , 1 كيلوجرام دقيق و 2 كوب من السمن وكوب ماء دافئ و1/2 كوب زبدة و3 ملعقة كبيرة سمسم وملعقة كبيرة سكر وملعقة صغيرة خميرة خشنة و2 ملعقة صغيرة من رائحة الكحك وسكر بودرة ورشة ملح .

– التحضير

– التحضير

– ضعى الدقيق والملح فى وعاء وأضيف لهما رائحة الكحك وانثرى السمسم عليهم .

إقرأ أيضا:طريقة تحضير خبز التميس الأفغاني

– ضعى سمن وزبدة فى إناء على الناء حتى تذوب الزبدة بالسمن واضيفيهم إلى الدقيق والسمسم مع الإستمرار فى التلقيب بالملعقة ليمتزجوا جيدا ثم اتركى الخليط ليبرد .

– بعد أن يبرد الخليط اعجنيه جيدا لدقائق لكى يتشرب السمن .

– ضعى الخميرة والسكر والماء فى وعاء إلى أن يتضاعف حجمهم وأضيفيهم إلى الدقيق واعجنيهم جيدا حتى تحصلى على عجينة متماسكة وناعمة .

– اتركى العجينة تتخمر وغطيها بكيس نايلون لمدة 30 دقيقة إلى أن يتضاعف حجمها .

– عليكى بتسخين الفرن لدرجة حرارة 180 درجة مئوية .

– قطعى العجين على شكل دوائر ثم اضغطى عليها لتعطيكى شكل القرص .

– انقشى الكعك من الوجه ثم ضعيه فى الصينية أو الضاج المخصص للفرن مع الحرص على ترك مسافة بين كل كعكة والأخرى حتى لا يلتصق الكعك ببعضه أثناء الطهى .

– اخرجى الكعك من الفرن عندما يتحول لونه إلى اللون الذهبى واتركيه يبرد ثم انثرى عليه السكر البودرة واستمتعى بتناول خبز الكعك اللذيذ إلى جانب كوب من الشاى فى المنزل مع أسرتك .

طريقة عمل خبز كعك العجمية

طريقة عمل خبز كعك العجمية

إقرأ أيضا:طريقة عمل القراقيش

– المكونات , 1 كيلوم جرام دقيق و1/2 كيلوجرام زبدة و10 جرام سمسم و80 جرام ماء وملعقة كبيرة سكر وملعقة صغيرة خميرة ورشة ملح وسكر بودرة للتزيين أما مكونات العجمية فهى برطمان عسل و2 ملعقة كبيرة طحين و2 ملعقة كبيرة زبدة و4 ملاعق بذور سمسم .

– التحضير

– التحضير

عليكى بتحضير العجمية , ضعى مقلاة على النار بها الزبدة والدقيق وقلبى جيدا حتى يتحول المزيج للون الذهبى ثم أضيفى العسل إليه وقلبى جيدا واتركيه على نار هادئة ليتم الطهى ثم ارفعى المقلاة واتركيها تبرد ثم شكليها إلى كرات صغيرة حتى تستخدم فى حشو الكعك .

وعليكى بتحضير عجينة الكعك , ضعى السكر والماء والخميرة فى كوب وامزجيهم جيدا ثم احضرى وعاء وضعى الملح والسمسم والدقيق به , سخنى الزبدة حتى تذوب واتركيها حتى تبرد ثم أضيفى الخميرة والماء للدقيق ببطء مع العجن بإستمرار حتى تحصلى على عجينة متماسكة ثم شكليها إلى قطع وضعى حشو العجيمة بها واضغطى عليها ثم شكلى الكعك من الخارج وأدخليه فى الفرن فى درجة حرارة 180 درجة مئوية إلى أن يتحول لونه للون الذهبى ثم اخرجيه واتركيه يبرد واضيفى سكر البودرة أو يمكن تناوله بدون سكر البودرة على حسب الرغبة .

إقرأ أيضا:طريقة عمل خبز الصاج

ويمكن أيضا ان تحشى الكعك بالتمر أو المكسرات أو الملبن .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
فوائد شرب الماء المتعددة
التالي
معلومات عن تخصص البيولوجيا

اترك تعليقاً