عادات وتقاليد

زواج اليهود

يعد الزواج أحد أهم العادات التي تصل إلى حد التقديس عند بعض الشعوب؛ لكونه يعمل على الحفاظ على المعتقد أو الدين، ولكل شعب أو أتباع دين محدد عاداته وسنعرض عليكم خلال المقال طريقة زواج اليهود.




طريقة زواج اليهود

طريقة زواج اليهود ..

طريقة زواج اليهود

تلتزم الشعوب وأتباع الديانات بعادات خاصة، فلكل طائفة أو مجموعة عرقية أو دينية منها طقوسها في الحياة، سواء كانت الدينية أو الاجتماعية.

في الديانة اليهودية يلتزم أتباعها بطقوس موحّدة في الزواج، ورغم أن البعض يجد عدم ضرورة في الالتزام بشروط الزوج، وقاموا بتمدينه وعصرنته، إلا أن آخرين يلتزمون بالتشدد في أداء الطقوس، حيث قد يصل التشدد في بعض الأحيان إلى درجة ألا يرى الزوج زوجته إلا في يوم الزفاف.

وتكمن طريقة زواج اليهود أنه بالرغم من أن التقاليد اليهودية تبتعد عن الزواج بدون طلب إذن الأهل، فإنه لا يحقّ للأهل في اليهودية أن يجبروا أولادهم على الزواج، كما لا يجوز منع الزواج بسبب رفض الأهل، إلا أن الأولاد غالباً ما يتزوجون دون تدخّل من الأهل، بحسب ما تشير تقاليد .

مراحل طقوس الزواج

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد نيوزيلندا تعرف عليها

مراحل طقوس الزواج .. طريقة زواج اليهود

مراحل طقوس الزواج

وتبدأ طقوس طريقة زواج اليهود بالخطبة، التي تعد الوعد المستقبلي الذي يقطعه كل من الرجل والمرأة للآخر، أو من قبل والداهما أو وكلائهما.

ويُشترط في الزواج المال، حيث يقوم الرجل بتقديم شيئاً بقيمة النقود للمرأة ؛ كخاتم، أو يقدّم النقود، وحضور شاهدين، وبموافقة العروس.

الوثيقة

من الضروري وجود “كتوباه”، وهي كلمة عبرية تعني الوثيقة التي تُسجَّل فيها الالتزامات المالية والأخلاقية للعريس نحو عروسه.

وتعد وثيقة الزواج من شروط الزواج وفق الشريعة اليهودية، كما ينبغي أن تحمل توقيع شاهدين، وتُكتب الكتوباه عادةً بالآرامية. ويُضاف إليها حاليا ملخّص بلغة البلد الذي يسكن فيه اليهودي، وتحتفظ العروس بالوثيقة.

وقام اليهود المحافظون بإجراء تعديلات على صيغة الشهادة، أما اليهودية الإصلاحية تركتها تماماً.

و بناءا على التقاليد اليهودية، تتزوّج الفتاة عادة في سنٍّ مبكرة، والعريس في الغالب يكون أكبر من العروس سناً، وهناك عدد من الشروط الأخرى؛ التي تتمثّل في جلوس العروس في طشت (إناء كبير) به أربعون مكيالاً من الماء؛ من أجل التطهير، كما يلتزم الزوج بالإنفاق على زوجته، ولا يحقّ له التمتّع بمالها.

عادات قديمة من طريقة زواج اليهود

عادات قديمة من طريقة زواج اليهود .. طريقة زواج اليهود

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد الشعوب في الأكل

عادات قديمة من طريقة زواج اليهود

كان من العادات القديمة حضور 10 أشخاص لإتمام عقد الزواج منهم الحاخام ومندوب المحكمة الشرعية وكاتبها.

ومن العادات القديمة أيضاً خروج العروس في الليلة التي تسبق الزواج برفقة النساء من عائلتها متوجّهات إلى بيت العريس، وتقف العروس مع عريسها تحت المظلة بملابسها البيضاء، يلتف حولها المدعوون، وكلاهما واقف في مواجهة الآخر، بينما يرتل الجميع الصلوات من أجل إنجاح هذا الزواج.

الاحتفال بالزواج الديني

الليلة التي تسبق الاحتفال بالزواج الديني ينبغي على العروس الذهاب إلى “الميكفا”، وهو حمام ديني، في رفقة أمها وحماتها وجدتها وعماتها، تحمل سلة من الصفصاف، يوضع فيه صابون معطّر فاخر ومناشف وزجاجة عطر، أو ماء ورد وليفة جديدة، و”قبقاب” حمام مبرقش مطعم بالصدف، و”طشت” صغير من النحاس أو الفضة.

يتم عقد الحفل الديني في بيت أحد العروسين، كما يقام حفل استقبال داخل فناء المعبد أو في شرفته، وفي هذه المناسبة تُعزف الموسيقى، ولا ينفضّ المدعوون إلا في الثانية أو الثالثة صباحاً.

تعدد الزوجات

من الممكن أن يتّخذ اليهودي أكثر من زوجة مهما بلغ عددهنّ، وليس من حق الزوجة أن تعترض أو تمنعه، ولكن يجب عليه أن يعدل بينهنّ في كل شيء، ولا يحقّ له أن يسكنهنّ في بيت واحد.

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد الشعوب في الأكل

وعلى الزوج أن يخصص ليله لزوجاته بالتعادل، ومن حق الزوجة شراء ليلة من ضرتها كلما أرادت.

طقوس طريقة زواج اليهود “الحريديم”

طقوس الزواج عند اليهود “الحريديم”، وهم المتزمّتون دينياً، تقوم باقتياد العروس بحبل ويتم غطاء وجهها، وتلبس النساء لباساً محتشماً يماثل الحجاب، وتكون الأعراس غالباً غير مختلطة، وفي بعض الأحيان يرى العريس العروس فقط ليلة العرس، أو ربما مرة واحدة قبل ذلك.

وترفض اليهودية الأرثوذوكسية الزواج أو أي شكل من أشكال الارتباط بأي ديانات أخرى، ولا تشجعه اليهودية المحافظة، ولكن تجيزه على أمل أن يتهوّد الزوج أو الزوجة، في حين تبيحه اليهودية الإصلاحية بشكل كامل .

المراجع:

المصدر :

السابق
السفر إلى فاريا لبنان
التالي
كيفية التعامل مع الزوجة الغبية تعرف على اساليب التعامل مع المرأة الغبية وطرق العلاج

اترك تعليقاً