النبات

طرق تجفيف وحفظ زهرة الياسمين واستخداماتها

نبات الياسمين من أروع النباتات فهى زهرة ذات شكل رائع ورائحة مميزة وسيكون من الرائع لو تمكنت من حفظها في منزلك بعد زراعتها واستخدامها، سنوضح لك في هذا المقال طريقة حفظ الياسمين.

طريقة حفظ الياسمين

زهرة الياسمين العطرية:

الياسمين نبات حدائق مشهور بسبب أزهاره العطرة يزدهر في منتصف الصيف حتى أواخر الخريف، يتم تقطير الزهور الطازجة لإنتاج العطور والزيوت الأساسية  وتضفي الزهور المجففة اللون ولها رائحة خفيفة وتوضع على شاي الأعشاب.

الياسمين نبات متسلق الموجودة في المناطق الاستوائية، هذه البراعم المعروفة بجمالها ورائحتها الحساسة تستخدم لتوفير عنصر نباتي طبيعي للمنتجات مثل العطور المخلوطة باليد الت تستخدم في الحمامات والمراهم والصابون.

يستخدم الناس هذا المنتج لتوفر خصائص مفيدة للبشرة فيستخدم لصنع مستحضرات التجميل والصابون، كما يستخدم في المنتجات الشعبية مثل المراهم والمسكنات ومجففات.

طريقة حفظ الياسمين _زهرة الياسمين العطرية

حفظ زهور الياسمين واستخدامها:

يمكنك تجفيف الزهور بعد حصادها وتخزينها:

  1. يمكنك فصل الزهور عن بعضها ووضعها في مكان بارد وجاف، أو مكنك ربط مجموعات من الزهور على سيقان من الخشب
  2. علق سيقان الخشب على السقف في مكان بارد وجاف.
  3. بمجرد أن تجف الزهور يمكنك بعد ذلك التقاط الزهور من الفروع تلك الطريقة تبقي الزهور صالحة لبضعة أسابيع.

تستخدم زهور الياسمين بطرق مختلفة:

إقرأ أيضا:فوائد الحلبة للجسم والصحة العامة
  1. يمكنك استخدام الزهور المجففة لصنع كوب من الشاي العشبي المهدئ.
  2. يمكن استخدام الزهور التي تم حصادها مؤخرًا في صنع الزيوت لتحضير زيوت فواحة فريدة من نوعها.
  3. الياسمين هو رائحة شهيرة للغاية حيث تعتمد معظم العطور على رائحة الياسمين، يمكنك الاستمتاع بهذه الرائحة دون الحاجة إلى شراء زجاجة من العطور باهظة الثمن.

طريقة حفظ الياسمين _حفظ زهور الياسمين واستخدامها

حفظ نبات الياسمين من الذبول:

  • يجب ألا تسقي الياسمين أكثر من اللازم، إذا إذا لمست التربة ووجتها مبتلة فهذا يعني أن النبات يعاني من افراط في الماء ، أنقل النبات في تربة جديدة إذا كان الياسمين محفوظ بوعاء أما إذا كان مزروعاً في الأرض فتوقف عن سقيه حتى تجف لمسافة 4 أو 5 بوصات من التربة.
  • غطي الياسمين ببطانية إذا انخفضت درجة حرارة الجو واترك الغطاء إلى أن تهدأ درجات الحرارة، تتعرض نباتات الياسمين للتلف بسبب الصقيع مما يؤدي إلى تدمير الأزهار ولكن ليس الجذور لذلك ينمو النبات مرة أخرى في الربيع.
  • إذا كانت الأوراق صفراء مع وجود عروق خضراء فهذا يشير إلى نقص الحديد، علاج هذا عن طريق اضافة الأسمدة التي تحتوي على الحديد  بمعدل 3 إلى 5 أوقية لكل 100 قدم مربع من التربة.
  •  فحص النبات جيدا لتتخلص من وجود أى خيوط العنكبوت أو الحشرات والأفات أو وجود أى مشاكل في العروق والتي تدل على وجود سوس العنكبوت، قم برش نبات الياسمين بالكامل بالمبيد حشري لقتل الحشرات.

المراجع:

السابق
معلومات عن شجرة الهندباء
التالي
أجمل المدن الساحلية في إيطاليا

اترك تعليقاً