حيوانات وطيور

تربية البغبغاء




يعتبر البغبغاء من الطيور الألفيه، والمحببه لقلوب الكثير من محبي اقتناء الطيور فهي تتميز بذكائها الشديد، ولكن قبل أقتنائها لابد من معرفه الكثير من التفاصيل التي تساهم في اقتنائها بشكل سليم حيث يوجد أنواع متعدده من البغبغاوات التي تعيش لفتره زمنيه طويله، ولهذا سنقوم اليوم بجوله معرفيه للتعرف علي طريقة تربية البغبغاء.

طريقة تربية البغبغاء

1.أماكن سكن البغبغاء

– أقفاص السكن:

لابد من مراعاه أقتناء الأقفاص المناسبه لتربية طائر البغبغاء من خلال مراعاه بعض المواصفات أهمها شكل الأقفاص فلابد أن تكون مربعة أو مستطيلة، والبعد عن الأقفاص المستديره حيث يشعر البغبغاء بعدم الأمان داخلها حيث عدم أحتوائها علي زوايا بالأضافه الي أنه يجب مراعاه حجم القفص فلابد أن يكون ذو مساحه متسعه حتي يشعر البغبغاء بالراحه، والأمان داخله، وتكون كافية للعبور، والألعاب، وأوعية الطعام، وأوعية المياه ومناطق الراحة، ويكون هذا أيضا على أساس حجم الببغاء.

– الأماكن المناسبة لتواجد الأقفاص:

لابد من من وضع الأقفاص في غرفة تفاعليه مع ساكني المكان حيث ان البغبغاء من الطيور البريه التي تحب التواجد في مجموعات، وتهوي الالفه حيث أن بقاؤهم معزولين يحفز لديهم قلق الانفصال، ويؤثر هذا علي سلوكهم بالسلب.

إقرأ أيضا:تربية العصافير الأسترالية

– درجه الحراره المناسبه لغرف تواجد البغبغاء:

يجب مراعاه الحفاظ على درجات الحرارة ثابتة داخل غرف تواجد البغبغاء حيث أن البروده الشديده، والحراره الشديده تؤثر بالسلب علي صحه هذا الطائر فيجب العمل علي ملائمه درجه حراره، والتأكد من وجود التهويه المناسبه للحفاظ علي صحه البغبغاء.

2.طعام البغبغاء:

يعتبر النظام الغذائي الخاص بالبغبغاء مختلف عن غيره من الطيور حيث أن البغبغاوات بحاجة إلى نظام غذائي متنوع يحتوي علي قيمه غذائيه عاليه تعمل علي تغذيته، ولهذا يجب عدم الاحتفاظ  بنظام غذائي معين من البذور فقط بل نعمل علي ادخال الفواكه، والخضروات الطازجة حيث نقوم بشطفها جيدا  كما لو كنا نستعد لتناولها، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الفاكهة بسبب محتوى السكر بها.

يجب عدم أعطاء الببغاوات الكافيين أو الكحول أو الشوكولاتة أو الوجبات الخفيفة أو المالحة أو الأطعمة الدهنية أو الفاصوليا الجافة أو الشبت أو الملفوف أو الهليون أو الباذنجان أو العسل والبعد التام عن الأفوكادو و البصل فكلاهما يمكن أن يسبب السكتة القلبية الفورية والموت المفاجئ في الببغاء.

3. أوعية المياة:

ينصح باستخدام أوعيه مياه ذو حجم كبير حيث أن وعاء الشرب هو ذاته وعاء الاستحمام لدي البغبغاء، ويجب أيضا عدم وضع الفيتامينات في هذه المياه حيث أنه في كثير من اللأوقات لانستطيع تحديد مقدار ما تم تناوله من الماء لدي البغبغاء، والاكثر من ذلك احتوائها علي كثير من البكتيريا.

إقرأ أيضا:تربية الخيول

4.خطوات السلامه والامان في تربية البغبغاء:

_القيام بتنظيف القفص المتواجد فيه البغبغاء يوميا، وبالاخص المنطقه السفليه من القفص حيث تطهيرها، وتنظيفها جيدا.

_العمل علي تغيير وتنظيف ادوات الماء والطعام بشكل يومي، وازاله الطعام القديم، واستبدالها بالمواد الغذائية الطازجة والماء.

_اختيار مطهر مناسب لتطهير أماكن تواجد البغبغاء للحفاظ عليه من البكتيريا المتناقله، ويمكن العثور علي هذا المطهر في متاجر الحيوانات الأليفة حيث أن المطهرات البشرية العادية يمكن أن تكون قوية للغاية، ويمكن أن تضر الطيور الاليفه.

_العمل علي زياره الطبيب البيطري بشكل دوري للأطمئنان علي سلامه البغبغاء، وتجنب حدوث أي مشكلات مرضيه له.

إقرأ أيضا:ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس

_ملاحظه بعض العلامات المرضيه لدي البغبغاء مثل منقار مشوه أو متقرح أو صعوبة في التنفس أو بقع حول العينين أو الخياشيم أو تغيير في مظهر أو نسيج البراز أو فقدان الوزن أو فقدان الشهية أو تورم العيون أو الجفون أو مشاكل الريش وفي هذه الحاله لابد من زياره الطبيب زياره اجباريه.

المراجع

المصدر

السابق
فوائد رياضة كرة السلة
التالي
الطبيعة في روما

اترك تعليقاً