حيوانات وطيور

طريقة تربية البط أهم خطوات تربية البط والإهتمام الشامل به




تعد تربية البط من أهم الأنشطه البسيطة، والمفيدة لمن يحب هذا النوع من الطيورحيث يقوم الكثير من الناس بشراء كميات قليلة من فراخ البط الصغير، والعمل على تربيتها، وتنميتها بطرق تقليدية غير مكلفة، وعندما يصل عمر البط الى حوالى 60 يوم او اكثر يقومون ببيعة في الاسواق بأسعار تصل الى ضعف اسعار الشراء، وبالتالى يعتبر مصدر ربحي جيد جدا، ولهذا سنقوم اليوم بجوله معرفيه للتعرف علي طريقه تربية البط.

طريقة تربية البط

1.أماكن تربية البط:

يتواجد البط دائما في الاماكن المتسعة سواء كانت علي شكل حظائر، أو منطقة مخصصه لتربيه البط حيث يتواجد بداخلها مواصفات الامن والامان حيث لابد من تجهيز مناطق تربية البط بسياج يحافظ عليها من الصقور، والطيور الجارحه التي تعتبر البط فريسه ثمينه لها حيث ان السياج يبث الرعب داخل الصقور مما يجعلها تبتعد كل البعد عن البط، وعدم المساس به.
لابد ايضا من مراعاه عدم اقتراب الكلاب الخاصه بحراسه هذه الاماكن من البط حيث ان الكلاب تعتبر مصدر ازعاج، وخوف كبير عند تواجده، وفي بعض الأحيان يصل الامر الي انقضاض الكلاب علي البط.

2.تغذية البط المثالية:

تعتمد تغذية البط بصوره رئيسيه على القمح وحبوب الاعلاف وينصح أن يتم تقديم هذه الحبوب بحيث تكون جافا تماما، بينما يفضل أن يتم نقع حبوب القمح بالماء، وذلك حتي يساهم في تحسين عملية الهضم عند البط، بالإضافة إلى عمله المتمثل بطرد الطيور الأخرى والغربان ومنعها من الاقتراب من وجبات البط، ومنع نقل الأمراض الشائعة إلى البط، ومن الأشياء التي يجب معرفتها والأهتمام بها أن البط الذي يضع البيض يحتاج حبوب العلف أكثر من القمح، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يساهم في تحسين إنتاج البيض، ويرفع من كفاءة هذا الأنتاج.

إقرأ أيضا:معلومات للأطفال عن الزرافة

3.الماء والبط:

من أهم الأشياء التي لا يمكن تجاهلها عند خوض تجربة تربية البط هو تواجد الماء وبأشكال متعددة داخل مكان تواجد البط فعلي سبيل المثال يعتبر تواجد اواني واسعه بداخلها الكثير من الماء هو حوض سباحه هائل، وممتع لهذا الطائر العاشق للماء فيحتاج البط كميه كبيره من الماء يوميا حيث الشرب وترطيب جسمه وريشه فيحتاج البط النامي الي لتر ماء يوميا .

4.العناية الصحية بالبط:

تتطلب العناية الصحية بالبط الذي تتم تربيته اتخاذ الإجراءات الصحيه التي تساعد على الوقاية من الأمراض، وبعد ذلك محاولة تطبيق العلاج المناسب في حال اصابة البط بأي مرض، وتعتمد إجراءات الوقاية على منع وصول أي مصدر مشكوك فيه من مصادر المرض إلى المكان الذي يتواجد فيه البط، كالدواجن، والطيور المختلفه، والحيوانات الأخرى، والحرص على إعطاء التطعيمات الضرورية في الأوقات المناسبة، إلى جانب الاهتمام بمكان تربية البط من حيث التعقيم، والتهوية الجيده، والتغذية السليمه.

5.نصائح للنجاح عند تربية البط:

_الاهتمام الجيد بفراخ البط الصغيره عند تربيتها للوصول الي سلاله انتاجيه جيده تساهم في توفير جانب مهم من جوانب البروتين.

_العمل علي تجربه تربية البط حيث ان البط طائر ذو مناعه قويه، ولا يحتاج الي تحصين، وفي هذه الحاله نحصل علي أنتاج جيد مما يؤدي الي نجاح التجربة.

إقرأ أيضا:غذاء الأرانب في الصيف

_البط طائر مسبب للضوضاء بشكل كبير، ولهذا لابد من اخذ هذا في عين الاعتبار، والعمل علي انشاء المزارع الخاصه به بعيد عن تواجد السكان.

_الاستفاده من الريش الخاص بالبط في تصنيع الوسادات وبعضا من الملابس.

_العمل علي تقسيم البط الي مراحل عمريه داخل المزارع بدايه من الفراخ ثم البط النامي ثم البط البالغ.

_يحتوي بيض البط على نسبة كولسترول عالية بالمقارنة ببيض الدجاج إلا أن هذا مرتبط بنظام التغذية حيث ثبت أن رعاية البط لبعض الوقت يقلل من نسب الكولسترول.

_لابد من معرفة أن كتاكيت البط تنمو بسرعة فائقة بالنسبة للأنواع الأخرى من الطيور، وعلى أقل ما يمكن من الغذاء.

إقرأ أيضا:طريقة تربية الجمبري

_ يعتبر البط من الطيور المريحه غذائيأ حيث أنه محب للطعام، ويستطيع تناول أي شئ يقدم له بجانب الماء.
_يجب الاهتمام بتوفير مظلات للطيور في مزارع تربيه البط لحمايتها وحماية الطعام من حرارة الشمس المباشرة.

المراجع

المصدر

السابق
أجمل الجزر الآسيوية التي يمكن زيارتها
التالي
معلومات عن رياضة السباحة تعرف على فوائد السباحة وضرورة ممارستها

اترك تعليقاً