الحياة الزوجية

طريقة الزواج في موريتانيا




موريتانيا تتمتع بطريقة مختلفة فى الزواج ولذا يقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن الزواج بها .

طريقة الزواج في موريتانيا

موريتانيا من الدول العربية ولكنها تختلف عن باقى الدول العربية وذلك نتيجة موقعها الجغرافى فهى لها طابع أفريقى مميز ولذا تمزج طريقة الزواج بها بين التقاليد والعادات العربية والأفريقية ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عن طريقة الزواج فى موريتانيا .

طريقة الزواج في موريتانيا

مراسم الزواج تبدأ بإتفاق أهل العريس وأهل العروس بحضور كبار رجال العائلة والعائلات الأخرى وفى الغالب لا يحضر العريس والعروس كتابة عقد الزواج وينوب عنهم الوكلاء وفى معظم عقود الزواج يتم وضع شرط غريب ألا يتزوج الرجل مرة ثانية وإن حدث وتزوج الرجل على زوجته فإن لها حق الطلاق على الفور .

– ترتدى العروس الملحفة ولونها أسود وذلك من العادات الغريب لديهم أن ترتدى العروس اللون الأسود فهو لون يدل على الحزن فى مجتمعات كثيرة ويقول البعض أن السبب فى هذه العادة من البداية هو حزن العروس لأنها ستغادر منزل أسرتها حيث تربت ويلبس الرجل ما يسمى بالدراعة وهو الزى التقليدى الموريتانى .

– التراوغ , من أغرب العادات فى موريتانيا ولكنها عادة شيقة أيضا حيث تقوم صديقات العروس بإخفائها وعلى العريس أن يبحث عنها مع أصدقائه وعندما يجدها يذهب بها إلى الحى فى موكب كدليل على الإنتظار وأنه سيحافظ عليها وتعبر هذه العادة بالنسبة لهم عن حب العريس لعروسه .

إقرأ أيضا:شهر العسل في ماليزيا

– أكيلوع , تعنى العراك حيث يتطلب من العريس وأصدقائه وأقاربه أن يقوموا بمعركة لتخليص العروس ليلة زفافها من أهلها وينتج عن ذلك بعض الإصابات البسيطة وتمزيق الملابس وترجع هذه العادة فى الغالب إلى العادات الموروثة منذ عهد القبائل الوثنية التى عاشت فى الصحراء .

– زفة العروس تختلف من مكان لأخر فى موريتانيا ففى المدن تزف العروس فى الغالب فى موكب من السيارات وتسير ببطء للفت الإنتباه أما فى المناطق الريفية فغالبا ما تزف العروس على ظهر الجمل فى موكب يسمى بالتراوح حيث يلتف حول الجمل صديقات العروس وأقاربها .

– يحاول العريس تقديم مهر قيم للعروس وفى الغالب يرد أهل العروس معظم لمهر للعريس مرة ثانية ويكتفون فقط بربع دينار ذهب كما تقوم عائلة العروس بعادة تسمى الواجب وهى تقديم هدايا كالملابس والخراف لأهل العريس .

– الحوصة أو الطليسة هى من العادات المنتشرة فى موريتانيا حيث تقوم إحدى السيدات بنزع شئ من حلى العروس ويطلب من العريس دفع مبلغ ليأخذ الحلى وإن لم يدفع العريس المبلغ لا يأكل الحلى .

– نقطة العرس , هى أموال مقدمة من أقارب العريس وأصدقائه إليه ويعد ذلك نوع من التباهى بين الرجال فى موريتانيا .

السمنة , عزيزى القارئ التراث الموريتانى يعلى من قدر المرأة السمينة وينظر إليها أنها أفضل من المرأة النحيفة ولذا نجد بعض الأهالى حتى الآن يحرصون على إكتساب فتياتهم للوزن لكى تتزوج.

إقرأ أيضا:كيف أعرف أني أحب زوجتي دليلك الكامل لمعرفة هل تحب زوجتك أم لا ؟

– حفلة الطلاق , عزيزى القارئ الطلاق من المعروف أنه شئ محزن وقد تنظر بعض المجتمعات للمرأة المطلقة نظرة بها إزدراء ولكن فى موريتانيا الوضع مختلف فنجد أن المرأة الموريتانية عند إخبار أهلها بالطلاق لابد أن تزغرد أمها أو أيا من الحاضرات وبعد إنقضاء العدة يتم إقامة حفل تعزم فيها المرأة المطلقة أقاربها وأصدقائها للإحتفال بتخلصها من زوجها ولذا نجد أن هناك كثير من السيدات فى موريتانيا تزوجن 4و5 مرات كما أن الرجال ليس لديهم مانع من الزواج من مرأة مطلقة بل بالعكس يعتبرونها قادرة على تحمل المسئولية أكثر بسبب خبرتها السابقة .

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
معلومات عن شجرة الجميز
التالي
فوائد العسل للبشرة

اترك تعليقاً