عادات وتقاليد

كيفية الزواج في تونس

عزيزي القارئ الزواج فى تونس له مراسم معينة بالإضافة لبعض العادات والتقاليد ويقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عنه .

طريقة الزواج في تونس

خطوات الزواج فى تونس

– الخطوبة , يسمى يوم الخطوبة يوم قراءة الفاتحة وتذهب عائلة العريس إلى عائلة العروس حاملين الهدايا والكعك وخاتم الخطوبة ويلبس العريس الدبلة للعروس وتنطلق الزغاريد .

– الإحتفال بالجهاز , يطلق على هذا اليوم عدة أسماء مثل يوم هزان الفرش فى شمال تونس ويوم العطرية فى جنوب تونس وهو اليوم الذى تتم فيه تزيين جهاز العروس ونقله إلى بيت الزوجية.

– يوم الحنة , فى النهار تذهب العروس للإستحمام بالحمام التونسى فى وسط الزغاريد والغناء وبعد ذلك ترتدى التخليلة الحمراء وهى اللباس التقليدى وباليل تقام الحنة حيث تقوم إمرأة بنقش الحناء على أرجل وأيدى العروسة وصديقاتها كما يشعلن الشموع حول الحناء وفى بعض المدن الساحلية يتم إنشاد أغانى دينية وفى الجنوب يرقصون على الدربوكة .

– يوم العشاء , تذهب فيه عائلة العريس إلى عائلة العروس حاملين معهم العديد من الأشياء مثل البخور , العطر , الكحل والتوابل والفواكه الجافة كالزبيب , اللوز والفستق وأدوات الزينة كالمرآة والمشط ومستحضرات التجميل إلى جانب مشاريب أهمها الشروبو .

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد نيويورك – تعرف على أغرب وأهم عادات سكان نيويورك

ويتم تحضير الكسكسى ويوزع الشاى والحلويات على المنطقة .

– عقد القران , بعض المناطق تعقد القران يوم الكسوة والبعض الأخر فى يوم الإحتفال بالجهاز ومناطق أخرى فى يوم مخصص له وفى هذا اليوم ترتدى العروس قفطان أبيض والعريس يلبس جبة ومن الجدير بالذكر أن حفلات الزواج تستمر سبعة أيام فى بعض المناطق وثلاثة أيام فى مناطق أخرى ولكل يوم أسم وتقاليد معينة تقام به .

– يوم الوطية , تلبس العروس اللباس التقليدى التونسى وتجلس على كرسى وتأتى عائلة العريس لتحتفل معها .

– حنة العريس , يذهب أصحاب العريس إليه للغناء والرقص ويتم وضع الحناء على أحد أصابعه كما يعطيه أصدقائه مبلغ مالى يسمى ” الرمو ” .

– يوم الزفاف , يذهب العريس فى الصباح للحلاق برفقة أصدقائه وعند عودة يتم تجهيز إفطار يسمى ” الحلالية ” وهو إفطار للرجال فقط وتذهب العروس للتجميل وفى المساء ترتدى فستان زفاف عصرى أو ترتدى الحولى العربى وهو اللباس التقليدى فى تونس للزواج ويتم إقامة الفرح ثم يذهب العروسان إلى عش الزوجية .

تعرف على بعض عادات الزواج فى تونس

– تنقيزة الحوت , تعتبر من أشهر عادات الزواج فى تونس خاصة فى صفاقس حيث يتم إحضار سمكة كبيرة وتزين بالشرائط الملونة ثم يتخطاها العريس والعروس 7 مرات ويردد الحضور فى هذه اللحظات التنقيزة وهى أغنية المارشة المعروفة عندهم فى الأفراح , لإعتقادهم أن ذلك يجلب الحظ السعيد ويمنع الحسد .

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد ألبانيا – ألبانيا واحدة من البلاد الجميلة التي توجد جنوب شرق أوروبا

– حجب العروس , من التقاليد الغريبة فى تونس حيث تبقى العروس بمنزلها مدة شهر كامل لا تغادره قبل الزواج وذلك بهدف الحفاظ على بشرتها ناعمة .

– بربورة التظريفة , عادة تشتهر بها منطقة جربة فى تونس حيث تخرج العروس ليلا فى اليوم الأول من إحتفالات الزواج مع أربعة نساء ويقودهن أخو العروس الأكبر ليذهبوا إلى شجرة زيتون ويفرش أخاها الأصغر أو أحد الأقارب حصير لتمشى عليه وتطوف حول الشجرة والنساء تزغردن ثم تمسك العروس بعصا من الشجرة وتضرب به كل من يمر أمامها كفأل حسن أن يتزوج .

– كسر البيض , تعتبر من أغرب عادات الزواج فى تونس , قبل دخول العروس إلى عش الزوجية يتم كسر بيضة أمام المنزل وفى نفس الوقت تطلق النيران من بندقيات صيد , يعتقد الأهالى أن ذلك يجلب الخير .

إقرأ أيضا:عادات وتقاليد العرب – تعرف على أشهر العادات والتقاليد العربية

– الجلوة , تنتشر هذه العادة فى مدينة الحمامات حيث تصعد العروس على كرسى مرتفع يسمى الجلوة حتى يستطيع الحضور مشاهدتها وتكون مغطاة الوجه ومرتدية زى ثقيل مطرز بخيوط ذهبية وعلى العروس أن تبقى فى وضعية واحدة وتغمض عينيها وتنشد النساء الأغانى من حولها .

– الجحفة , مقصود بها الهودج حيث يقوم الأهالى بنقل العروس لبيت زوجها بواسطة جمل تم تزيينه ووضع هودج عليه وتكون العروس برفقة إمرأة أخرى لتؤنسها .

وفى بعض المناطق يحمل الأخ أو الخال العروس من المنزل إلى الهودج ومن الهودج لبيت زوجها .

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
ما هو مرض تخثر الدم ؟ تعرف على أهم أسباب وأعراض وطرق علاج تخثر الدم
التالي
فوائد الكرز

اترك تعليقاً