منوعات أسرة وتسلية

طرق ترتيب الثلاجة

افكار ترتيب الثلاجة تُساعد على اتّساع الثلاجة لأكثر ممّا تتّسع له أصلًا، وتبدو أكبر ممّا هي عليه في الحقيقة، مثل تلك الثلاجات التي تنتشر صورها في الإعلانات، أو المجلّات، والصّحف، ولكنّ ثلاجات الإعلانات في الغالب سعرها مرتفع، أو حجمها يحتاج لمساحة غير متوّفرة حاليًّا في المطبخ.




السّرُّ الحقيقيّ في اتّساع الثلاجة هي طريقة ترتيبها، وليس حجمها، ويُساعد ترتيب الثلاجة على التّخلّص من الأطعمة الفاسدة بسرعة، قبل أن تتعفّن، ومن المهمِّ أيضًا لاستغلال مساحة الثلاجة، تخزين الأشياء المهمّة فقط، وليس أشياء يُمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة، لذلك من المهمِّ الاطلاع على افكار ترتيب الثلاجة، وهذه بعض الأفكار الذّكيّة في ترتيبها:

استخدام المُنظّمات

  • أحد افكار ترتيب الثلاجة هي استخدام السّلال الصّغيرة لعزل كلِّ نوع مُخزّن في الثلاجة، على سبيل المثال سلّة للخضار، وأخرى للفواكه، وسلّة مقسّمة للبيض، واستخدام عُلب التّخزين ذات الأغطية لحفظ الأرزّ، والشّوربات، والحلويّات، وترتيب الثلاجة باستخدام المنظّمات، طريقة سهلة وغير مكلفة وفعّالة في استغلال مساحة جميع رفوف الثلاجة.
  • بالإضافة إلى علب الأكل المخزّن من الجيّد تخزين وجبات طازجة من الفواكه أو الخضار المقطّعة، والنّظيفة في علب خاصّة؛ لتكون جاهزة لاستخدام الأطفال، أو لمن يأخذها ويذهب إلى عملها، بدل إخراج جميع العلب وتجهيز وجبة خفيفة.
  • من افكار ترتيب الثلاجة المفيدة جدًّا هي تسمية الرّفوف حتّى يسهل تقسيم الأطعمة فيها، وضمان أن يُحفظ كُلّ نوع بحسب درجة الحرارة التي تناسبه، مثلًا اللّحوم في أوّل رفّ، والخضار في الأسفل.
  • من افكار ترتيب الثلاجة العمليّة هي استخدام علب التّخزين ذات القاعدة المغناطيسيّة، وإلصاقها بحوافّ الثلاجة أو سقفها، وهكذا ستُستغلُّ جميع مساحة الثلاجة للتّخزين، وتُستخدم مثلًا لحلوى الجلي، أو الحبوب المسلوقة، أو الخضار المقطّعة.
  • من افكار ترتيب الثلاجة هي عدم تخزين جميع زجاجات العصير في الثلاجة، بدلًا من ذلك استخدام زجاجة كبيرة لتخزين العصير فيها، ويكون غطاؤها مثل الحنفيّة بدل لغطاء العادي؛ حتّى لا يُضطر كلُّ شخص عند استخدامها إلى إخراجها وإعادتها، ويُخرج كلَّ شيء في طريقه ويعيده.

استخدام المُنظّمات

إقرأ أيضا:أفكار لسهرة عائلية

استخدام المُنظّمات

الصّناديق المنزلقة

أحد افكار ترتيب الثلاجة المفيدة، استخدام الأدراج المنزلقة التي تُثبّت على حوافّ الرّفوف، بدل أدراج الثلاجة الصّغيرة التي لا تتحرّك من مكانها، ويجب أن تكون هذه الصّنادق صغيرة ويوجد بها نوع واحد من الأطعمة، لتوفير الوقت والجهد؛ بدل البحث في درج كبير وسحبه إلى خارج الثلاجة لإخراج النّوع المطلوب، وبدل أن تتراكم الأطعمة فوق بعضها.

الصّناديق المنزلقة

الصّناديق المنزلقة

الحصول على مساحة إضافيّة

عند شراء العديد من أنواع العصير أو الحليب الجاهز، بدل تخزينه وهو واقف، أو في باب الثلاجة، من الأفضل تخزينه وهو منبطح، وهكذا يأخذ مساحة أقل، لأن المساحة بين الرّفوف في الثلاجة الصغيرة قد لا تكون واسعة، ويُضطرُّ الشّخص لإزالة الرّف العلويّ لزيادة اتّساع الثلاجة. بعد تخزينها بشكل أفقيّ متراصٍّ إذا كانت علب العصير زجاجيّة، من الأفضل استخدام مشبك مثبّت بالرّفِّ بجانبها، حتّى لا تنزلق وتتكسّر، أو حتّى لا ترتطم بالشّيء المخزّن بجانبها، وهذه أحد افكار ترتيب الثلاجة العمليّة، وغير المكلفة.

الحصول على مساحة إضافيّة

الحصول على مساحة إضافيّة

لون رفوف الثلاجة

في بعض الأحيان، تكون الرّفوف الشّفافة في الثلاجة، مُربكة للنّطر، وتجعل الثلاجة تبدو كأنّها مزدحمة أكثر من اللّازم، لذلك من افكار ترتيب الثلاجة المفيدة هي وضع ورق ملوّن على أرضيّة الرّفوف، بدلاً من تركها شفّافة، وهذه الخدعة البصريّة تُساعد على احتواء الفوضى، ويُمكن ببساطة إزالة الورق واستبداله بسرعة، وتنظيف الثلاجة في وقت أسرع، بدل إخراج الرّفوف وتنظيفها، وتجفيفها، وإعادة ترتيب الأغراض عليها.

إقرأ أيضا:طرق بسيطة للنوم بسرعة

لون رفوف الثلاجة

لون رفوف الثلاجة

الرّفوف الدّوّارة في الثلاجة

عندما تكون الثلاجة صغيرة جدًّا، ورفوفها لا تتّسع لأيٍّ من علب التّخزين، أو تركيب رفوف إضافيّة، فإنّ أحد افكار ترتيب الثلاجة العمليّة لهذا النّوع من الثلاجات هي الرّفوف الدّوّارة، وتُستخدم لتخزين العلب الصّغيرة، مثل المايونيز، والكاتشاب، والمخلّلات، والمربّى، بدل إخراجها في كلِّ مرّة للبحث عمّا يُريده الشّخص.

الرّفوف الدّوّارة في الثلاجة

الرّفوف الدّوّارة في الثلاجة

استخدام علب الكرتون

أحد افكار ترتيب الثلاجة لمن يشتري الكثير من المعلّبات، والعلب الزّجاجيّة، هي تخزينها في علبتها، وعند الانتهاء منها يرمي الكرتونة، وتوسيع مساحة جديدة لغيرها، ويُمكن استخدام فواصل كرتونيّة لمن عنده في الثلاجة الكثير من المعلّبات غير المتشابه، بدل الاحتفاظ بعلب تخزين ورفوف بلاستيكيّة دائمة.

استخدام علب الكرتون

استخدام علب الكرتون

استغلال جانبيّ الرّفِّ

من افكار ترتيب الثلاجة التي تُساعد على إيجاد مساحات جديدة في الثلاجة، هي استخدام وجهيّ الرّفوف، على سبيل المثال تخزين العلب على الرّف العلويّ، وتعليق الخضار المقطّعة باستخدام مشابك على أسفل الرّفِّ، في أكياس تفريغ الهواء؛ حتّى تُحافظ على نضارتها وجودتها أطول فترة ممكنة، وهذه أحد افكار ترتيب الثلاجة التي تُساعد على استغلال جميع مساحة الرّفوف.

إقرأ أيضا:عطلة نهاية الأسبوع أفكار لقضاء عطلة أسبوع مميّزة

استغلال جانبيّ الرّفِّ

استغلال جانبيّ الرّفِّ

المراجع

السابق
كوكب الزهرة
التالي
أفكار لليوم العالمي للمرأة.. إليك قائمة بأفكار بسيطة يمكنك تنفيذها للاحتفال باليوم العالمي للمرأة

اترك تعليقاً