سوريا

صفات الشعب السوري

التراث الثقافي واللغوي للشعب السوري مزيج من كل من العناصر الأصلية والثقافات الأجنبية التي حكمت الأرض وشعبها على مدار آلاف السنين، اتبع هذا المقال لتتعرف على صفات الشعب السوري.




صفات الشعب السوري

يبلغ عدد سكان الجمهورية العربية السورية 19.5 مليون نسمة بحلول عام 2018، بالإضافة إلى 6 ملايين لاجئ سوري في الخارج، بما في ذلك الأقليات مثل الأكراد وغيرهم.

المجموعة العرقية المهيمن، المتحدرين السوريين من الشعوب الأصلية القديمة الذين اختلطوا بالعرب ويعرفون أنفسهم على هذا النحو بالإضافة إلى العرق الآرامي.

يتكون المغتربون السوريون من 15 مليون شخص من أصل سوري، هاجروا إلى أمريكا الشمالية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بما في ذلك السويد وفرنسا وألمانيا وأمريكا الجنوبية، جزر الهند الغربية، إفريقيا، أستراليا ونيوزيلندا.

صفات الشعب السوري

صفات الشعب السوري

سوريا

سوريا، دولة تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في جنوب غرب آسيا، تشمل مساحتها أراضي في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

لا تتزامن المنطقة الحالية مع سوريا القديمة، التي كانت تعتبر أراضي خصبة واقعة بين ساحل البحر المتوسط الشرقي وصحراء شمال شبه الجزيرة العربية، عاصتها دمشق.

بعد استقلال سوريا في عام 1946، كانت الحياة السياسية في البلاد غير مستقرة إلى حد كبير، ويرجع ذلك إلى الاحتكاك الشديد بين الجماعات الاجتماعية والدينية والسياسية في البلاد.

إقرأ أيضا:بماذا تشتهر دولة سوريا

في عام 1970، أصبحت سوريا تحت الحكم الاستبدادي “حافظ الأسد”، الذي تضمن أهم أهدافه تحقيق الأمن القومي والاستقرار الداخلي واستعادة الأراضي السورية التي خسرتها إسرائيل في عام 1967.

لقد ألزم الأسد بلاده بتكديس هائل للأسلحة، مما وضع قيودًا شديدة على الميزانية الوطنية، ولم يترك سوى القليل للتنمية.

بعد وفاة الأسد في عام 2000، أصبح ابنه بشار الأسد رئيسًا، وعلى الرغم من بعض الخطوات المبكرة  الذي قام بها نحو الإصلاح السياسي، فقد تابع بشار الأسد في النهاية أسلوب والده الاستبدادي في الحكم، مستخدماً الأجهزة العسكرية والأمنية القوية في سوريا لقمع المعارضة السياسية.

أدت التوترات الداخلية المكبوتة منذ زمن طويل إلى اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011.

صفات الشعب السوري

صفات الشعب السوري

صفات الشعب السوري

تطور الشعب السوري من عدة أصول على مدى فترة طويلة من الزمن، كان التأثير العرقي اليوناني والروماني على السوريين ضئيلًا مقارنةً بالشعوب السامية في شبه الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين.

أثر الأتراك، مثلهم مثل الإغريق والرومان من قبلهم، على الهياكل السياسية والاقتصادية لسوريا، لكنهم فشلوا في إحداث أي تغيير ملحوظ في الشخصية العربية السائدة للشعب السوري.

هناك أقلية كردية تقيم في سوريا، ومعظم السكان الأكراد يتحدثون العربية ويقيمون في شمال شرق البلاد.

إقرأ أيضا:تاريخ مدينة حلب

ينقسم السكان الأرمن في سوريا إلى مجموعتين هما المستوطنون الذين تم تعريبهم، والمهاجرين  الذين وصلوا بعد الحرب العالمية الأولى واحتفظوا بهويتهم ولغتهم.

هناك أيضاً أقلية من التركمان فى سوريا الذين يتدخلون مع الأكراد والعرب، لكنهم لم يفقدوا أيًا من هويتهم العرقية في بعض القرى الشمالية.

الآشوريون الناطقون باللغة السريانية الذين هاجروا إلى سوريا من العراق كلاجئين في ثلاثينيات القرن العشرين تم اندماجهم بسرعة مع الشعب السوري، بسبب التزاوج والهجرة إلى المدن.

أهم صفاتهم:

  • الشعب السوري محبوب ويحظى باحترام كبير.
  • شعب ودود، يرحب بإقامة العلاقات الشخصية مع الأخرين.
  • بيئة العمل في سوريا مريحة بشكل عام.
  • يحبون الفكاهة.
  • لا يفضلون التحدث فى السياسة.
  • يتميزون بكرم الضيافة، ويعتبر الشاي والقهوة المشروبات الأساسية لديهم.
  • الناس في سوريا فخورون جدًا ببلدهم، خاصةً إذا كانوا من منطقة معزولة.
  • تجنب التحدث عن النجاح الاجتماعي، لأن هذه العلاقات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنظام السياسي في السلطة.
  • يهتم السوريين أهتماماً كبيراً للحياة العائلية والدينية والطقوس، كما أنهم فخورون جدًا بأي تعليم حصلوا عليه في الخارج.
  •   لا يحبون النكات القذرة.
  •  شعب حار جدا.
  • يستخدمون الكثير من الإيماءات عند التحدث.
  • يتحدثون بصوت مرتفع، مستخدمين إيماءات اليد وتعبيرات الوجه.
  •  شعب منضبط يهتم بالتوقيت، خاصة إذا كنت تتعامل مع المكاتب والمشاريع الحكومية.
  • لا يهتمون كثيراً بالمظاهر، أو بالطريقة التي ترتدي بها ملابسك.

اللغة

الغالبية العظمى من السكان يتحدثون العربية، واللغات الأخرى المستخدمة في سوريا تشمل اللغة الكردية المستخدمة في أقصى الشمال الشرقي والشمال الغربي، والأرمينية الذي يتحدث بها حلب وغيرها من المدن الكبرى، والتركية التى يتحدث بها في قرى شرق الفرات وعلى طول الحدود مع تركيا.

هناك اللغه الأديغيان لغة قبردية (شركسية) يتحدث بها أقلية من السكان.

الدين

الغالبية العظمى من السكان مسلمين، ويمثل اتباع السنه حوالي ثلاثة أرباع السكان المسلمين في سوريا يمثلون الغالبية في كل مكان في البلاد باستثناء جنوب السويداء ومحافظة اللاذقية في الشمال.

يشكل المسيحيون حوالي عُشر السكان السوريين، مقسمة إلى الأرثوذكسية اليونانية، الكاثوليكية اليونانية، الأرثوذكسية السورية، الأرمنية الكاثوليكية، الأرمنية الرسولية (الأرثوذكسية)، الكاثوليكية السورية، المارونية، البروتستانتية، النسطورية، اللاتينية، والكلدانية.

يوجد عدد صغير جدًا من السكان اليهود، ولكن بعد الضغط الدولي على سوريا سمح لليهود بمغادرة البلاد، واستقروا في مدينة نيويورك.

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
المخرج خيرى بشاره
التالي
ما هي تحاليل القلب

اترك تعليقاً