الأضطرابات النفسيه

صفات الرجل النرجسي بالتفصيل




هل تعرف شخصًا يتوقع إعجابًا مستمرًا ، ويعتقد أنه أفضل من أي شخص آخر ، لكنه يبتعد عن أدنى الانتقادات؟ يمكن أن تساعدك النقاط التالية في التعرف على صفات الرجل النرجسي.


1-الشعور بالعظمة

العظمة هي السمة المميزة للنرجسية. العظمة أكثر من مجرد غطرسة أو غرور ، فهي إحساس غير واقعي بالتفوق. يعتقد النرجسيون أنهم فريدون أو “خاصون” ولا يمكن فهمهم إلا من قبل أشخاص مميزين آخرين.

 

يعتقد النرجسيون أيضًا أنهم أفضل من أي شخص آخر ويتوقعون الاعتراف على هذا النحو – حتى لو لم يفعلوا شيئًا لكسبه. غالبًا ما يبالغون أو يكذبون بشكل صريح حول إنجازاتهم ومواهبهم. وعندما يتحدثون عن العمل أو العلاقات ، كل ما ستسمعه هو كم يساهمون ، وكم هم رائعون ، ومدى حظهم في حياتهم.


2-الحاجة المبالغ فيها إلى الاهتمام 

سمة نرجسية أساسية هي الحاجة المستمرة للانتباه – حتى فقط من خلال متابعتك في جميع أنحاء المنزل ، أو مطالبتك بالعثور على الأشياء ، أو قول شيء ما باستمرار لجذب انتباهك. بغض النظر عن مقدار إخبار النرجسيين أنك تحبهم ، أو تعجبهم ، فإنهم لا يشعرون أبدًا بأن هذا يكفي – لأنهم في أعماقهم لا يعتقدون أن أي شخص يمكنه أن يحبهم. على الرغم من كل المفاخرة التي يتم استيعابها ذاتيًا ، فإن النرجسيين في الواقع غير آمنين للغاية. إنهم يحاولون باستمرار الحصول على الثناء من الآخرين لدعم نفوسهم الهشة ، ولكن بغض النظر عن مقدار ما يتلقونه ، فهم دائمًا يريدون المزيد.

إقرأ أيضا:خطورة الشخصية النرجسية

3-الحاجة الملحة للمثالية

يمكنك اكتشاف شخص نرجسي من خلال حاجته الملحة للغاية ليكون كل شيء مثاليًا. يعتقد أنه يجب أن يكون مثاليا و يجب أن تكون مثاليًا ، يجب أن تحدث الأحداث تمامًا كما هو متوقع ، ويجب أن تلعب الحياة بدقة كما يتصورها. هذا مطلب مستحيل للغاية ، مما يؤدي إلى شعور النرجسي بعدم الرضا والبؤس في معظم الوقت. يؤدي طلب الكمال عند النرجسي الى الشكوى وعدم الرضا دائما.

4-الحاجة الملحة الى السيطرة

محاولة الاستيلاء على كل شيء هو السلوك النرجسي البدائي. نظرًا لأن النرجسيين يشعرون بخيبة أمل باستمرار من الطريقة غير الكاملة التي تتكشف بها الحياة  فإنهم سيفعلون ما بوسعهم  للسيطرة عليها وتشكيلها حسب رغبتهم. إنهم يريدون ويطالبون بالسيطرة ، وإحساسهم بالاستحقاق يجعلهم يبدو منطقياً بالنسبة لهم أنهم يجب أن يكونوا مسيطرين على كل شيء.

النرجسيون لديهم دائمًا قصة في ذهنهم حول ما يجب أن تقوله وتفعله كل “شخصية” في محيطهم و عندما لا تتصرف كما هو متوقع ، فإنها تصبح منزعجة وغير مستقرة. إنهم لا يعرفون ماذا يتوقعون بعد ذلك لأنك خارج خططهم. يطلبون منك أن تقول وتفعل بالضبط ما يفكرون فيه حتى يتمكنوا من الوصول إلى النتيجة المرجوة.

إقرأ أيضا:هل النرجسي يحب أولاده ؟

5-عدم تحمل المسؤولية

عدم تحمل المسؤولية هو علامة واضحة للنرجسي. على الرغم من أن النرجسي يريد أن يكون مسيطرا ، إلا أنه لا يريد أبدًا أن يكون مسؤولا عن النتائج – ما لم يكن كل شيء يسير وفق ما يخطط له بالضبط.

عندما لا تسير الأمور وفقًا لخططه يلقي النرجسي كل اللوم والمسؤولية عليك. يجب أن يكون خطأ شخص آخر. في بعض الأحيان يتم تعميم اللوم – جميع رجال الشرطة ، وجميع الرؤساء ، وجميع المعلمين ، وجميع الديمقراطيين ، وما إلى ذلك. في أوقات أخرى ، يختار النرجسي شخصًا أو قاعدة معينة لإلقاء اللوم – والدته أو القاضي أو القوانين التي تحد من قدرته .

ومع ذلك ، غالبًا ما يلقي الشخص النرجسي باللوم على الشخص الأقرب عاطفيًا والأكثر تعلقًا به و يجب على النرجسي دائمًا إلقاء اللوم على شخص أو أي شيء آخر.

6-عدم التعاطف

النرجسي لديه القليل من القدرة على التعاطف مع الآخرين. هذا النقص في التعاطف هو علامة مميزة للنرجسي. يميل النرجسي إلى أن يكون أنانيا وعادةً ما يكون غير قادر على فهم ما يشعر به الآخرون. إنه يتوقع من الآخرين أن يفكروا ويشعروا بنفس الطريقة التي يفكر بها ونادرًا ما يفكر في شعور الآخرين. ونادراً ما يعتذر أو يندم.

إقرأ أيضا:ما هو مرض الببلومانيا ؟ مرض جنون الكتب

 

يفتقر بعض النرجسيين أيضًا إلى فهم طبيعة المشاعر. إنهم لا يفهمون كيف تحدث مشاعرهم. يعتقدون أن مشاعرهم سببها شخص أو شيء خارج أنفسهم. إنهم لا يدركون أن مشاعرهم ناتجة عن الكيمياء الحيوية والأفكار والتفسيرات الخاصة بهم. باختصار ، يعتقد النرجسيون دائمًا أنك سبب مشاعرهم – خاصة السلبية منها. ويخلصون إلى أنه لأنك لم تتبع خطتهم أو لأنك جعلتهم يشعرون بالضعف ، فأنت ملوم.

هذا النقص في التعاطف يجعل العلاقات الحقيقية والعلاقة العاطفية مع النرجسيين صعبة أو مستحيلة. إنهم لا يلاحظون ما يشعر به أي شخص آخر.

7-الخوف من الرفض والاستهزاء

حياة النرجسي بأكملها مدفوعة بالخوف. إنه يخاف باستمرار من السخرية أو الرفض أو الخطأ. قد يكون لديه مخاوف بشأن الجراثيم ، أو فقدان كل أمواله ، أو التعرض للهجوم العاطفي أو الجسدي ، أو النظر إليه على أنه سيئ . هذا يجعل من الصعب وفي بعض الأحيان من المستحيل على النرجسي أن يثق في أي شخص آخر.

و كلما أصبحت علاقتك أقرب ، كلما قل ثقته بك و يخشى النرجسي من أي حميمية أو ضعف حقيقي لأنه يخشى أن ترى عيوبه و تحكم عليه أو ترفضه و لا يبدو أن أي قدر من الاطمئنان يحدث فرقًا ، لأن النرجسي يكره بشدة و يرفض عيوبه المخزية. 

8-القلق

القلق هو شعور غامض ومستمر بأن شيئًا ما يحدث أو على وشك الحدوث. يظهر بعض النرجسيين قلقهم من خلال التحدث باستمرار عن الهلاك الذي هو على وشك الحدوث ، و في حين يخفي بعض النرجسيين قلقهم يظهر معظم النرجسيين قلقهم على أقرب أحبائهم ، متهمينهم بأنهم سلبيون و غير داعمين و مرضى عقليًا و لا يستجيبون لاحتياجاتهم.

كل هذا مصمم لنقل القلق إلى الشخص المحبوب و عندما تشعر أنك أسوأ يشعر النرجسي بتحسن و في الواقع  يشعر أنه أقوى وأكثر تفوقًا حين تشعر بالقلق والاكتئاب.

9-عدم القدرة على التواصل أو العمل كجزء من فريق

تتطلب السلوكيات التعاونية المدروسة فهمًا حقيقيًا لمشاعر بعضهم البعض. كيف سيشعر الشخص الآخر؟ هل سيجعل هذا الإجراء كلانا سعيدًا؟ كيف سيؤثر هذا على علاقتنا؟ هذه أسئلة لا يفكر بها النرجسيون. لا تتوقع من النرجسي أن يفهم مشاعرك ، أو التخلي عن أي شيء يريده من اجلك.

اما بالنسبة لكيفية التعامل مع الشخص النرجسي فيمكنك ان تعرف ذلك من خلال قراءة المقال التالي

الحل مع الشخصية النرجسية و كيف تتعامل معها

 

السابق
تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومجالات إستخداماتها
التالي
كيفية إنشاء موقع متعدد اللغات

اترك تعليقاً