فيتامينات ومعادن

سعر حقن و حبوب فيتامين ب12 و استخداماته

فيتامين ب 12 هو فيتامين أساسي و يحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح و هو موجود في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان و يمكن أيضًا تصنيعه في المختبر و غالبًا ما يتم تناوله مع فيتامينات ب الأخرى.




في هذا المقال ستعرف سعر حقن و حبوب فيتامين ب12

يستخدم فيتامين ب 12 بشكل شائع عند من يعاني من نقص فيتامين ب 12  و هي حالة تكون فيها مستويات فيتامين ب 12 في الدم منخفضة جدًا  بالإضافة إلى وارتفاع مستويات الهوموسيستين في الدم (فرط الهوموسيستين في الدم).

استخدامات فيتامين ب 12:

  • علاج الحالات الوراثية النادر التي تتسبب بنقص فيتامين ب 12.
    تعد حقن فيتامين ب 12 كجرعة لمدة 10 أيام متبوعة بالحقن الشهرية لبقية الحياة طرقية فعالة في علاج الأشخاص المصابين بمرض وراثي يؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين ب 12.
  • علاج نقص فيتامين ب 12. يمكن أن يعالج فيتامين ب 12 و يمنع نقص فيتامين ب 12 من الجسم. يمكن تناوله عن طريق الفم أو حقنة أو عن طريق الأنف. تعمل الحقنة بشكل أفضل مع الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين ب 12.
  • تسمم السيانيد. من المحتمل أن يكون إعطاء هيدروكسوكوبالامين وهو شكل طبيعي من فيتامين ب 12 ، كجرعة إجمالية تصل إلى 10 جرام علاجًا فعالًا للتسمم بالسيانيد و تمت الموافقة على علاج اتزان السيانيد باستخدام هيدروكسوكوبالامين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
  • ارتفاع مستويات الهوموسيستين في الدم. يمكن أن يؤدي تناول فيتامين ب 12 عن طريق الفم إلى جانب حمض الفوليك وأحيانًا البيريدوكسين إلى خفض مستويات الهوموسيستين في الدم.

الآثار الجانبية لفيتامين ب12:
عندما يؤخذ فيتامين ب 12 عن طريق الفم  فهو آمن بالنسبة لمعظم الناس حتى في الجرعات الكبيرة و عندما يؤخذ عن طريق الأنف يعتبر آمنًا على الأرجح لمعظم الناس و عند إعطائه كجرعة يعتبر  آمنًا على لمعظم الناس. ي

إقرأ أيضا:العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم : ما هي من أين نحصل عليها؟

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة:

الحمل والرضاعة: يعتبر فيتامين ب 12 آمنًا على الأرجح للنساء الحوامل أو المرضعات عند تناوله عن طريق الفم بالكميات الموصى بها و الكمية الموصى بها للمرأة الحامل هي 2.6 ميكروغرام في اليوم و يجب ألا تتناول النساء المرضعات أكثر من 2.8 ميكروغرام في اليوم.

الحساسية تجاه الكوبالامين: لا تستخدم فيتامين ب 12 إذا كنت تعاني من هذه الحالة.

امراض العين الوراثية: لا تتناول فيتامين ب 12 إذا كنت مصابًا بأمراض العين الوراثية و يمكن أن يضر العصب البصري بشكل خطير مما قد يؤدي إلى العمى.

خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية: أحيانًا يتم تصحيح فقر الدم  عن طريق العلاج بفيتامين ب 12 ومع ذلك ، يمكن أن يكون لهذا آثار جانبية خطيرة للغاية لذلك لا تحاول استخدام فيتامين ب 12 دون إشراف دقيق من قبل الطبيب المختص.

سعر حبوب فيتامين ب12:

سعر حبوب فيتامين ب12 في الكويت 3.5 دينار كويتي ( 60 حبة )
سعر حبوب فيتامين ب12 في الأردن 5.3 دنانير اردنية (90 حبة )
سعر حبوب فيتامين ب12 في السعودي 50 ريال سعودي
سعر حبوب فيتامين ب12 في مصر 12 جنيه مصري
سعر حبوب فيتامين ب12 في الامارات 54 درهم اماراتي

إقرأ أيضا:متى يبدأ مفعول العسل الملكي للرجال

سعر حقن فيتامين ب12: 

سعر حقنة فيتامين ب12 في الإمارات 114 درهم اماراتي
سعر حقنة فيتامين ب12 في مصر 35 جنيه مصري
سعر حقنة فيتامين ب12 في السعودية 45 ريال سعودي

السابق
فوائد و سعر حبوب و كبسولات فيتامين سي 1000
التالي
اسعار شوكولاته galaxy

اترك تعليقاً