بحر المعلومات

سرطان القولون .. الفحص والأعراض وطرق الوقاية من مرض سرطان القولون –


يعتبر سرطان القولون احد اهم المواضيع التي تشغل بال الصحيح قبل المريض ، و هو من حيث الانتشار ثالث الأورام تسببا في الوفاة حسب الإحصائيات العالمية، ويعد واحدا من اهم واكثر الأورام التي يمكن منعها و علاجها إذا تم اكتشافه في مرحله مبكره.

يعتبر من المواضيع المخفية لانتشاره الكبير ولتشخيصه دائما في مراحل متقدمة ويرجع ذلك لتشابه أعراضه مع أعراض الكثير من أمراض القولون الحميدة كالقولون العصبي مثلا.

سرطان القولون :

  • تعتبر الزوائد اللحمية بالقولون من اهم الأسباب التي تؤدي إلى أورام القولون في حاله عدم اكتشافها أو علاجها بشكل مناسب و هي منتشره جدا و خاصه مع تقدم العمر فهي متوقعه بعد سن الأربعين.
  • قد تحدث في سن اصغر و شائعه بعد سن الخمسين و ليست كلها خطيره فتعتمد الخطورة علي عددها و حجمها و مكانها في القولون.
  • اكثر الزوائد القولونية حميده و لا تتحول غالبا و القليل منها يحمل و يشكل خطوره التحول إلى أورام خبيثه، و تعتبر الزوائد في القولون الأيسر وخاصه المستقيم من أكثرها شيوعا.
  • الزوائد عباره عن نمو غير طبيعي لخلايا جدار القولون و تتكون من الالتهاب المزمن في جدار القولون وأيضا لعوامل و أمراض جينية.
  • أما الزوائد الالتهابية هي الأكثر شيوعا والأقل ضررا والأسهل علاجا.
  • من هنا كان الاهتمام في عمل فحص للقولون مع تقدم العمر و ذلك لاكتشاف هذه الزوائد و استئصالها للحيلولة دون تحولها إلى أورام خبيثه مع الوقت.
  • بالنسبة للأفراد العاديين الذين ليس لهم تاريخ مرضي لاحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى الأب والأم أو الأخوة أو الأبناء أو الدرجة الثانية يكون بداية الاهتمام في عمر الخمسين.
  • هضه الفترة من اكتر الفترات التي تزيد فيها الزوائد أما من لديه تاريخ عائلي في الدرجة الأولي أو الثانية لأورام القولون فيبدأ الفحص عند سن اقل و هو سن الأربعين.

الفحص الخاص بسرطان القولون :

1- فحص الدم الخفي بالبراز .

2- أشعة الباريم علي القولون .

3- فحص المنظار القولون الأيسر.

4- فحص قولوني كامل.

يعتبر منظار القولون الكامل هو الطريقة المثالية و الأنفع في فحص القولون إذا ما تم بأيدي متخصصه ماهره، وهو سهل و بسيط و غير مؤلم، و في حاله وجوده أي تغير في جدار القولون أو زائده لحميه أو أي شيء غير طبيعي يجب اخد عينه خزعات من جدار القولون لفحصها مخبريا و الوقوف علي سبب التغير و علاجه أو استئصال الزوائد بالمنظار أيضا.

الأعراض الخاصة بسرطان القولون :

ليس هناك أعراض معينه لسرطان القولون فعاده تكون أعراض مشتركه مع القولون العصبي وسوء الهضم مثل الأم البطن و تغير ليونه البراز أو لونه أو وقته والانتفاخات وكلها أعراض عاديه ولكن أي شخص لديه أعراض مزمنه يجب زياره الطبيب للاطمئنان وأي شخص لديه أي عرض من الأعراض الأتية يجب فحص القولون و هي :

  1. نقص الوزن الغير مبرر .
  2. الانميا الغير مبرره.
  3. وجود نزيف شرجي.
  4. حدوث إمساك غير معتاد و مستمر.
  5. حدوث إسهال غير معتاد و مستمر.

وفى هذه الأعراض تحديدا يجب الإسراع إلى الطبيب و الاطمئنان بأحد الفحوصات السابقة ويبقي منظار القولون هو الأفضل.

إقرأ أيضا:طريقة عمل خبز البر .. إليك طريقة إعداد خبز البر فى المنزل ………..

سرطان القولون

عوامل لها دور في الوقاية من سرطان القولون:

  • ممارسه الرياضة بشكل منتظم التوقف عن التدخين، تناول الألياف، الفاكهة، الخضراوات.
  • تناول الفيتامينات مثل حمض الفوليك.
  • بعض المسكنات قد يكون لها دور في الوقاية من أوزأم القولون مثل الاسبرين.
  • تعمل الألياف الغذائية على الوقاية من أمراض القولون وتنظيفه كما تحميه من التلف الدائم.

يعتبر الاكتشاف المبكر له أو للأمراض التي قد تؤدي إليه من المواضيع التي تأخذ نصيبا كبيرا من الجهود و الأبحاث الطبية، سرطان القولون و لحسن الحظ لا يأتي فجأه و لكن يأتي بعد عده مراحل وأعراض و مشاكل في القولون يمكن لتنبأ بمعظمها و علاج أكثرها بسلام.

إقرأ أيضا:معلومات عن دولة ليسوتو و عملاتها و عدد السكان بها و نسبة الأديان الأخرى بها 

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
أفضل الأسواق في براتيسلافا -سلوفاكيا
التالي
معلومات عن مدينة المهدية تونس

اترك تعليقاً