السرطان

سرطان الجلد

سرطان الجلد ، هو عبارة عن نمو وتكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد ُعد هو من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً ولهذا السبب نعرض عليكم من خلال هذا المقال معلومات شاملة عن سرطان الرئة.

سرطان الجلد :

هناك ثلاثة أنواع منه ، والتي تشمل:

سرطان الخلايا القاعدية : والذي يصيب الأماكن التي تعرضت لأشعة الشمس. قد تظهر أعراض الإصابة بهذا النوع على شكل:

1- كتلة شمعية أو صدفية.

2- ندبة بنية اللون ومسطحة.

سرطان حرشفية الخلايا : عادة هذا النوع يصيب أيضا المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس، إلى جانب تلك التي لم تتعرض للأشعة، وعادة يكون الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد من هذا النوع في الأماكن التي لم تتعرض لأشعة الشمس، أما أعراض هذا النوع من سرطان الجلد فتتمثل في:

1- عقدة صغيرة حمراء اللون وصلبة.

2- ندبة حرشفية وسطحها مليء بالقشور.

الورم الميلانيني : هذا النوع ينشأ من أي منطقة في الجسم، ويعد من أخطر الأنواع ويصيب كافة الأشخاص وبألوان الجسم المختلفة، وتتمثل أعراض الإصابة بهذا النوع من فيما يلي:

1- بقعة كبيرة بنية اللون وتضم بقع داكنة اللون بداخلها.

إقرأ أيضا:معلومات مهمة عن مرض السرطان

2- شامة يتغير لونها وحجمها وملمسها وقد تنزف في بعض الأحيان.

3- ندبة صغيرة حدودها غير متماثلة وتظهر بألوان مختلفة مثل الأحمر والأبيض والأزرق والأزرق الداكن.

4- بقع داكنة اللون على راحة اليد أو باطن القدم أو أصابع اليد والقدمين أو في الأغشية المخاطية المتواجدة في جدار الفم والأنف أو المهبل أو الشرج.

ساركوما كابوزي : وهو نوع نادر يصيب الأوعية الدموية الجلدية ويسبب ظهور بقع حمراء أو بنفسجية اللون على الجلد. عادة ما يصيب هذا النوع من سرطان الجلد الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي مثل أولئك المصابين بالإيدز أو الذين يتناولون أدوية تقمع عمل الجهاز المناعي.

سرطان خلايا ميريكل : أعراضه تشمل ظهور عقد صلبة على الجلد أو أسفله وفي بصيلات الشعر، ويبدأ ظهور سرطان خلايا ميريكل عادة في الرأس أو الرقبة. ويوجد نوع من أنواع سرطان الجلد يدعى سرطان الغدة الزهمية وهو نادر وعدائي، ويصيب الغدد الدهنية في الجلد وعادة ما يبدأ ظهوره في جفون العين.

سرطان الجلد

أعراض سرطان الجلد :

هذا ما يجب أن تبحث عنه بنفسك تتطور الإصابة عادة في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس، بما فيها فروة الرأس والوجه والشفاه والأذنين والرقبة والصدر واليدين وحتى القدمين وبالأخص لدى النساء، ولكن بالطبع لا تقتصر الإصابة على هذه المناطق، بل من شأنه سرطان الجلد أن يبدأ من بعض المناطق التي نادراً ما ترى الشمس! بالتالي معرفة أعراض سرطان الجلد من شأنها أن تساعد الشخص في تحديد الوقت الأمثل للتوجه إلى الطبيب والخضوع للفحوص المطلوبة.

إقرأ أيضا:أعراض مرض السكر بعد الإصابة

أعراض سرطان الجلد الأكثر شيوعا :

1- شامة جديدة أو تغير في شامة موجودة هما أكثر المؤشرات شيوعا لاحتمال الإصابة بسرطان الجلد الميلاني، خاصة التغير في لون الشامة أو زيادة قطرها أو ارتفاعها أو عدم تماثل حدودها.

2- نزيف، حكة، تقرح وألم في الشامة هي من الأعراض الأقل شيوعا ولكن تحتاج إلى تقييم.

3- نمو جديد على البشرة، جرح لا يلتئم، أو تغير على نمو قديم.

4- ظهور نقاط أغمق من لون البشرة الطبيعي على شكل وحمات أو شامات.

5- ظهور انتفاخات حمراء أو زهرية اللون على الجلد.

سرطان الجلد

التصرف تجاه سرطان الجلد :

يجب علينا مراقبة جسمنا دائما وبانتظام، فكلما تم اكتشاف هذه الأعراض بوقت مبكر كانت نتائج الشفاء والعلاج أفضل، حتى عند الإصابة بالورم الميلانيني الذي يعد من أكثر الأنواع شراسة.

كما يجب عليك أن تتوجه إلى الطبيب على الفور لاستشارته فور ملاحظتك لعلامات غريبة على جسمك، فهي قد تكون من أعراض سرطان الجلد والإصابة به، هذا الأمر سيوفر الكثير من المعاناة والوقت لدى المريض.

لذا من المهم على الجميع أن يعرف جسمه جيدا، ويميز ما بين الطبيعي والغير طبيعي ليتمكن من ملاحظة أي تغيرات مثيرة للشك، وتجدر الإشارة إلى أن الإصابة بسرطان الجلد عادة لا تكون مؤلمة ولكن يسهل مشاهدته وملاحظته على الجلد، بالتالي عليك القيام بالفحص المنتظم لجسمك. اتبع الخطوات التالية باستمرار لفحص جسدك بنفسك والتأكد من عدم ظهور أعراض سرطان الجلد قم بإزالة كل الملابس عنك وتأكد من وجود مصدر إنارة كافي لرؤية كل جسدك.

إقرأ أيضا:سرطان الدم

استخدم مرآة للنظر إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل الظهر، ويجب أن تتأكد من فحص جميع أنحاء الجسد حتى تلك الأماكن التي لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة مثل ما بين الأصابع وتحت الأظافر.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
مدينة ديفون الفرنسية … روعة الريف الفرنسي
التالي
جمال الطبيعة في الأردن

اترك تعليقاً