مرض السكري

خلايا بيتا لعلاج مرض السكري




مرض السكري أو الداء السكري Diabetes mellitus من الأمراض المتلازمة و تحدث نتجة إضطراب استقلاب و إرتفاع شديد في تركيز سكر الدم الناتج عن نقص في هرمون الأنسولين ، يوجد حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية ثلاث أنواع من مرض السكري النوع الأول و الثاني و الثالث و تتشابه كل الانواع في السبب و هو عدم إنتاج الكمية الكافية من هرمون الأنسولين في البنكرياس أما أسباب العجز فتفسر الأنواع سواء كان سكر النوع الأول أو الثاني أو الثالث .

لإنسان مع مرض السكري قصة طويلة و بعد عشرين سنة من البحث الدؤوب توصل العلماء إلى ضرورة زراعة الخلايا الحيوانية في مرضاهم كعلاج فعال ينافس حقن الأنسولين اليومية .

اما عن الأسباب فالأنسولين هو الهرمون الأساسي الذي ينظم الكلوجوز في الدم إلى معظم خلايا الجسم كاملة بالتحديد الخلايا العضلية و الدهنية و لا ينقله إلى الجهاز العصبي المركزي فيؤدي هذا النقص الانسولين إلى التسبب في مرض السكري .

أعلن علماء في جامعة هارفارد الأميركية عن تحقيق قفزة في علاج مرض  السكري من النوع الأول بواسطة الخلايا الأساسية أو الجذعية. وقال العلماء إنهم استخدموا الخلايا الأساسية في تكثير ما تعرف بخلايا بيتا.

خلايا بيتا هى المسئولة عن خلايا الكلوجوز في الدم و تحفزيز إفراز لسيطرة عليها في حال إرتفاع النسبة عند تناول الطعام و المعروف أن الطعام اثناء عملية الهضم إلى سكريات و و نشويات و يتولى هرمون الأنسولين بنقلها من الدم إلى الخلايا لمدها بالطاقة و القوة و في حال الإفتقار إلى الكمية الكافية من الإنسولين أو فشل البنكرياس يبقي الكلوجوز في الدم و يؤدي تراكمه إلى إرتفاع مستويات السكر فيه و بالتالي الإصابة بداء السكري و يصاب السكر من النوع الاول في الغالب الأطفال و المراهقين و لا يوجد وسيلة لمنع المرض سوى الحقن لتنظيم السكر في الدم و إتباع نظام صحى إلى جانب ممارسة الرياضة بإنتظام.

إقرأ أيضا:حالات تتطلب تغيير أدوية سكري النوع الثاني

بعد عنان شاق في البحث توصلوا أخيرا لعلاج متلازمة السكري عن طريق زرع الخلايا الحيوانية الأساسية و القضاء نهائيًا على متلازمة السكر .

السابق
اعراض و انواع ادوية السكري
التالي
مضاعفات مرض السكري د سعيد صلاح

اترك تعليقاً