كأس العالم

خطة اسبانيا في كاس العالم 2010

قدم المنتخب الإسباني في سنة 2010 افضل نسخة له في تاريخ نهائيات كأس العالم، واستطاع تحقيق اللقب للمرة الأولى في مشواره، عبر تشكيلة ضمت بعضا من أفضل اللاعب في العالم خلال تلك الفترة، وفيما يلي مزيد من المعلومات عن خطة وتشكيلة منتخب اسبانيا في كاس العالم 2010.




قائمة منتخب اسبانيا في كأس العالم

قبل بداية البطولة، كان المدرب الاسباني ديل بوسكي أمام العديد من الخيارات للقائمة النهائية المكونة من 23 لاعب المشاركة في نهائيات كأس العالم في جميع المراكز، بما في ذلك حراسة المرمى.

شهدت القائمة تواجد ثمانية لاعبين من نادي برشلونة، وهذا كان أمرا طبيعيا بالنظر الى مستوى الفريق في تلك الفترة، والذي كان قد تمكن من تحقيق ستة ألقاب في موسم واحد بقيادة المدرب الاسباني بيب غوارديولا.

نادي ريال مدريد كان ثاني الفرق المتواجد في القائمة بخمسة لاعبين، بما في ذلك القائد وحارس المرمى إيكر كاسياس، وقد كانت هذه القائمة على الشكل التالي.

  • حراسة المرمى: ايكر كاسياس (ريال مدريد)، بيبي رينا (ليفربول)، وفيكتور فالديز (برشلونة).
  • خط الدفاع: سيرجيو راموس (ريال مدريد)، ألفارو أربيلوا (ريال مدريد)، كارليس بويول (برشلونة)، جيرارد بيكيه (برشلونة)، راؤول البيول (ريال مدريد)، كارلوس مارشينا (فالنسيا)، وخوان كابديفيلا (فياريال).
  • خط الوسط: خيسوس نافاس (إشبيلية)، تشابي ألونسو (ريال مدريد)، تشافي هيرنانديز (برشلونة)، خافي مارتينيز (اتلتيك بلباو)، سيسك فابريجاس (أرسنال)، سيرجيو بوسكيتس (برشلونة)، وأندريس إنيستا (برشلونة).
  • خط الهجوم: ديفيد سيلفا (فالنسيا)، دافيد فيا (برشلونة)، فرناندو توريس (ليفربول)، بيدرو رودريغيز (برشلونة)، فرناندو لورينتي (اتلتيك بلباو)، وخوان ماتا (فالنسيا).

خطة اسبانيا في كاس العالم 2010

إقرأ أيضا:جدول مباريات كأس العالم 1978

خطة اسبانيا في كاس العالم 2010

خطة اسبانيا في كاس العالم 2010

تطلبت خطة اسبانيا الانضباط والتركيز، وحقا، تمكن المنتخب من تحقيق الانتصارات في جميع المباريات، باستثناء المباراة الافتتاحية أمام سويسراز، والتشكيلة لم تتغير كثيرا من لقاء لأخر مع المحافظة على نفس العناصر.

الخطة التي لعبت نهائي البطولة ضد المنتخب الهولندي كانت على الشكل التالي:

  • حراسة المرمى: ايكر كاسياس.
  • الدفاع: سيرجيو راموس، كارليس بويول، جيرارد بيكيه، وخوان كابديفيلا.
  • الوسط: سيرجيو بوسكيتس، تشابي ألونسو، تشافي هيرنانديز، وأندريس إنيستا.
  • الهجوم: دافيد فيا، وبيدرو رودريغيز.

اسلوب اللعب

تبنى المنتخب الإسباني خلال كأس العالم 2010 اسلوب “التيكي تاكا”، وهو الأسلوب الذي كان يلعب به نادي برشلونة، ومعظم اللاعبين في تشكيلة إسبانيا، خاصة في خط الوسط والهجوم.

كان اللاعبون مدربون على هذا الأسلوب، مما جعل من السهل تطبيقه على المنتخب الاسباني ايضا، وهذا الأسلوب يعتمد في الأساس على الاستحواذ على الكرة وتناقلها بين اللاعبين بسلاسة.

ركز المنتخب الاسباني على الاحتفاظ بالكرة لغالبية الوقت، وعدم فقدان الكرة للخصم، والاعب بهدوء دون التسرع في الوصول الى منطقة الخصم، واللعب بالكرات القصيرة بدلا من الكرات الطويلة.

إقرأ أيضا:انجلترا في كاس العالم 2002

بعد نجاح الخطة مع اسبانيا في نسخة 2010، وحتى سنة 2012 عندما تمكنت من الفوز ببطولة اوروبا، واصل المنتخب الاسباني اتباع اسلوب التيكي تاكا على أمل مواصلة تحقيق نفس النتائج، لكن النتائج كانت عكس المتوقع.

قال فرناندو هييرو مدرب إسبانيا في نسخة 2018 أن كرة القدم تغيرت كثيرا، وان اسلوب التيكي تاكا لم يعد بنفس تلك القوة، خاصة بسبب لعب الخصوم بتكتل دفاعي من خمسة لاعبين، وجعل من الصعب اختراق الدفعات كما كان في السابق.

خطة اسبانيا في كاس العالم 2010

خطة اسبانيا في كاس العالم 2010

المراجع

المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3

إقرأ أيضا:جدول مباريات كأس العالم 1954

السابق
قطرة تروسوبت Trusopt لتقليل ضغط العين
التالي
أين تقع الزقازيق

اترك تعليقاً