أدوية

حقن بليومايسين Bleomycine لعلاج الأورام السرطانية




يستخدم بليوميسين لعلاج السرطان. وهو يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية. يمكن أيضًا استخدام هذا الدواء للتحكم في تراكم السائل حول الرئتين (الانصباب الجنبي) الناجم عن الأورام التي انتشرت إلى الرئتين. لهذه الحالة، يوضع البليوميسين في الفضاء حول الرئتين من خلال أنبوب الصدر.

حقن بليومايسين Bleomycine لعلاج الأورام السرطانية

كيفية استخدام Bleomycin SULFATE Vial

يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن في الوريد أو في العضلات أو تحت الجلد من قبل أخصائي الرعاية الصحية عادة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع أو حسب توجيهات الطبيب. عند إعطاء هذا الدواء في الوريد، يتم حقنه ببطء لمدة 10 دقائق. أخبر أخصائي الرعاية الصحية على الفور إذا كنت تعاني من أي ألم في الصدر. قد يحتاج الدواء إلى التوقف أو الحقن ببطء أكثر. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية وحجم الجسم والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تتلقى هذا الدواء من خلال أنبوب الصدر في الفضاء حول الرئتين، وعادة ما يتم ترك الحل في مكانه لمدة 4 ساعات ثم يتم تجفيفه من خلال أنبوب الصدر. قد يوجهك طبيبك لتغيير المواضع خلال 4 ساعات للتأكد من أن المحلول يعالج جميع أجزاء رئتيك.

آثار جانبية

قد يحدث ألم / احمرار في موقع الحقن، والحمى، والقشعريرة، والقيء، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وتغميق الجلد أو حدوث تغييرات في أظافر اليدين / أظافر القدم. قد تساعد التغييرات في النظام الغذائي مثل تناول عدة وجبات صغيرة أو الحد من النشاط على تقليل بعض هذه الآثار. في بعض الحالات قد يكون العلاج بالعقاقير ضروريًا لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

إقرأ أيضا:سولفينال Solvinal فوار لعلاج النقرس

قد يحدث تساقط الشعر المؤقت. يجب أن يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج. قد يكون للأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك فقد وصف طبيبك حقن بليومايسين Bleomycine لعلاج الأورام السرطانية لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. الرصد الدقيق من قبل طبيبك قد يقلل من الخطر.

قد تحدث تقرحات مؤلمة على الشفاه والفم والحلق. لتقليل المخاطر، والحد من الأطعمة والمشروبات الساخنة، وفرش أسنانك بعناية، وتجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، وشطف فمك بشكل متكرر بالماء البارد.

يمكن أن يسبب البليوميسين ردود فعل الجلد (مثل الاحمرار والحكة والبثور والطفح الجلدي والتورم)، وعادة في الأسبوع الثاني أو الثالث من العلاج. ردود الفعل هذه ليست دائما خطيرة. ومع ذلك قد لا تتمكن من إخبارهم بصرف النظر عن علامات رد الفعل الحاد. لذلك أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تطوير أي رد فعل للجلد.

آثار جانبية

الاحتياطات

قبل استخدام البليوميسين أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

إقرأ أيضا:ديفيدو Divido مسكن للآلام

قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي خاصةً مشاكل الجهاز المناعي (على سبيل المثال العلاج الكيميائي، مشاكل نخاع العظم)، أمراض الكلى، أمراض الكبد، مشاكل الرئة.

هذا الدواء قد يجعل رئتيك أكثر حساسية للعلاج بالأكسجين. لذلك أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك قد استخدمت هذا الدواء قبل الجراحة أو أي علاج حيث يمكن استخدام الأكسجين.

انخفاض وظيفة الكلى مع تقدمك في السن. تتم إزالة هذا الدواء عن طريق الكلى. لذلك قد يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية (مثل مشاكل الرئة) أثناء استخدام حقن بليومايسين Bleomycine لعلاج الأورام السرطانية.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل. قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل. إذا أصبحت حاملاً أو تعتقد أنك حامل أخبر طبيبك على الفور.

ليس من المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الأم. بسبب الخطر المحتمل على الرضيع، لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

الاحتياطات

التفاعلات

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر إصابتك بآثار جانبية خطيرة. لا يحتوي هذا المستند على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير الطبية / غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

إقرأ أيضا:سعر حبوب ريفوتريل Rivotril مضاد لنوبات الصرع وموانع الاستعمال والآثر الطبي

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع حقن بليومايسين Bleomycine لعلاج الأورام السرطانية تشمل؛ برنتوكسيماب، الديجوكسين، عقاقير قد تضر الكلى (على سبيل المثال أمينوغليكوزيدات مثل الجنتاميسين، سيسبلاتين) الفينيتوين.

التفاعلات

المراجع:

مصدر

السابق
فوائد زيت شجرة الشاي للتصبغات
التالي
معنى اسم أنسام وصفات من تحمله

اترك تعليقاً