البذور

جلوتين القمح| جلوتين القمح وخطره علي الصحة




موضوع يتحدث عن جلوتين القمح فوائده واضراره علي الصحة وبدائله

مقدمة عن جلوتين القمح:

جلوتين القمح هو البروتين الموجود داخل القمح وهو الذي يعطي العجين مطاطية حتى تكون عجينه مثالية لكل انواع المخبوزات وبعض انواع الحلويات‘ ولكي نحصل على منتج طري ومنفوش بعد النضج.
وهو صعب الهضم وضار جدا علي المعدة والقولونون و يستثير الجهاز المناعي بصورة كبيرة و يصبح الجسم عُرضة لامراض كثيرة بسبب خلل جهاز المناعة.

فوائد جلوتين القمح

تحتوي مادة الجلوتين على فوائد صحية عديدة وذلك أنها تقوم بحماية الإنسان من السكتات الدماغية بالإضافة إلى أنها مضاد حيوي فعال للبكتيريا التي ينتج عنها كثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ومنها التهاب الأمعاء والقولون. كما تقلل من تعرض الجسم لمرض السكر من الدرجة الثانية وتعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتعمل ايضاً كـ وقاية من سرطان القولون والمستقيم وذلك استنادًا على ما تم إعلانه من قِبل مُنظمة الصحة العالمية في العام ٢٠١٥.

وبعد ما ذكرنا أهميتة مادة الجلوتين لصحة الإنسان وكيف تقوم بحمايتها وتقوم بوقايتها من عدة أمراض فيجب علينا أن نتناول ذلك البروتين والعنصر الجيد لصحتنا ولكن بحرص تجنبا للتعرض لأي خطر قد يهدد صحتنا.

إقرأ أيضا:اسعار شوكولاته galaxy

و الجلوتين ايضاً كما ان له فوائد فمن الطبيعي أن يكون له اضرار، والآن دعونا نتعرف على أضرار مادة الجلوتين بالنسبة لبعض الأشخاص الذين لديهم حساسية معينة.

أضرار جلوتين القمح

تسب مادة الجلوتين للبعض ما يعرف بحساسية القمح او”Celia Disease” حيث تهاجم خلايا المناعة الجلوتين على اعتقاد أنه جسم غريب ويصاحب هذا هجوم علي جدار الأمعاء مما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية ومشاكل كبيرة في الهضم وايضاً فقر الدم، وهذا المرض يعاني منه الكثير من الناس دون معرفة من ان الجلوتين هو السبب في ذلك، ظانين إنه رُبما يكون قولون عصبي أو إلتهابات في جدار المعدة.

الحساسية من الجلوتين وتتضمن هذه الحالة تأثير سلبي عند أكل المخبوزات التي تتضمن الجلوتين في محتوياتها ويشعر الإنسان بألم في المعدة وآعياء وإسهال واحيانا آلام في العظام.

3-أمراض المناعة المختلفه يسببها الجلوتين مثل أمراض الغُدة ومرض السكري، وقد يسأل سائلٌ ويقول لماذا انتشرت هذه المعلومات فقط في السنوات الأخيرة‘ منذ الآلف السنين يأكل الإنسان القمح ولا يُصبِه أي ضرر ولا أذى.

وهنا نقول ان الانسان عندما اكل القمح بالصورة التي خلقها الله عليها أخذ كل فوائد القمح ولم يصبه أذي، ولكن عندما تدخل الانسان بعلومه و جبروته في قوة التغيير و تغيير كل ما فطره الله في الأرض عن طريق (الهندسه الوراثيه) ليزيد من انتاج القمح ويجعله مُقاوماً للآفات ذاتياً نتج عن ذلك جلوتين جديد غريب علي الجسم لا يتعرف الجسم عليه ولا يستطيع التعامل معه.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع القمح

وحتى ان معظم الأطباء الآن يُوصون بالامتناع عن القمح واستبداله ببدائل أخري مثل الشعير والشوفان والبُر.

السابق
طريقة عمل بسكويت العيد بالنشادر مثل المحلات بدون ماكينة
التالي
الشوفان| فوائد الشوفان العظيمة

اترك تعليقاً