الكويت

جغرافيا الكويت

جغرافيا الكويت ، الكويت دولة عربية من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن خلال هذا المقال سنقدم بعص المعلومات المهمة، وسنجيب عن كثير من الأسئلة التي تدول حول دولة الكويت.

الكويت

حغرافيا الكويت

قبل التعرف على جغرافيا الكويت، سقدم معلومات عامة عن دولة الكويت.
الكويت هي إمارة تقع بين العراق والمملكة العربية السعودية، وتقع في قسم من أكثر الصحاري جفافاً على وجه الأرض. ومع ذلك، فإن شاطئها يشمل خليج الكويت، وهو ميناء عميق على الخليج الفارسي.
في القرن الثامن عشر، أسس البدو من الداخل مركزًا تجاريًا، واسم الكويت مشتق من الكلمة العربية تصغير هندوستاني كوت (“حصن”)، ومنذ أن أنشأت الأسرة الحاكمة في الإمارة، آل الصباح، مشيخة رسميًا في عام 1756، ارتبطت ثروات الدولة بالتجارة الخارجية، وبمرور الوقت ومع الثروة المتراكمة، نمت القلعة الصغيرة لتصبح مدينة الكويت، وهي مدينة حديثة تجمع بين ناطحات السحاب والمباني السكنية والمساجد، وتضم مدينة الكويت معظم سكان البلاد، مما يجعل الكويت واحدة من أكثر دول العالم تحضرًا.
لفتت الدولة الصغيرة  التي كانت محمية بريطانية من عام 1899 حتى عام 1961، انتباه العالم في عام 1990 عندما غزت القوات العراقية وحاولت ضمها، وطرد تحالف الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة الجيش العراقي من الكويت في غضون أيام من شن هجوم في فبراير 1991، لكن الغزاة نهبوا البلاد وأشعلوا النار في معظم آبار النفط، وقد تعافت الكويت إلى حد كبير من آثار الحرب ولديها مرة أخرى أحد أعلى معدلات دخل الفرد في العالم، وتواصل حكومتها المحافظة بشكل عام تقديم مزايا مادية سخية للمواطنين الكويتيين.

إقرأ أيضا:افضل 5 مدن سياحية في الكويت

مناخ الكويت

حغرافيا الكويت

عند الحديث عن جغرافيا الكويت، يجب التطرق إلى مناخها، فالمناخ في الكويت مناخ صحراوي، وإذا كان هناك ما يكفي من الأمطار، فإن الصحراء تتحول إلى اللون الأخضر من منتصف مارس إلى نهاية أبريل. ولكن خلال موسم الجفاف، بين أبريل وسبتمبر، تكون الحرارة شديدة – تصل درجات الحرارة خلال النهار عادة إلى 111 درجة فهرنهايت (44 درجة مئوية)، وفي بعض الأحيان تقترب من 130 درجة فهرنهايت (54 درجة مئوية).
الشتاء يمكن أن يحدث الصقيع أحيانًا في البلاد، على الرغم من أنه لا يحدث أبدًا على ساحل البحر، ومتوسطات هطول الأمطار السنوية فقط من 1 إلى 7 بوصات (25 إلى 180 ملم)، بشكل رئيسي بين أكتوبر وأبريل، على الرغم من أن الانفجارات السحابية يمكن أن تجلب أكثر من 2 بوصة (50 ملم) من المطر في يوم واحد.
الرياح باردة في الشتاء وفي الربيع وحارة في الصيف، وهي جنوبية شرقية، وعادة ما تكون حارة ورطبة، بين شهري يوليو وأكتوبر، وتسود رياح جنوبية حارة وجافة في الربيع وأوائل الصيف، ورياح شمالية غربية شائعة خلال شهري يونيو ويوليو، وتسبب عواصف رملية شديدة.

إقرأ أيضا:مولات الكويت

السكان

تاريخياً، كان هناك العديد من التقسيمات الطبقية المهمة في الكويت، وظهرت هذه الانقسامات خلال الفترة التي كانت فيها البلاد محطة تجارية وكانت اقتصادية إلى حد كبير؛ وعندما أصبحت الدولة صاحب القرار الرئيسي في الكويت بعد اكتشاف النفط في الثلاثينيات وتم تطوير هذه الاحتياطيات تجاريًا في العقود اللاحقة، وأصبح هذا الهيكل الطبقي أقل وضوحًا، والطبقة ذات الأهمية التاريخية التي لا تزال مهمة سياسياً هي الأوليغارشية التجارية القديمة، بنو أوتوب، والتي تنتمي إليها الأسرة الحاكمة.
وبعد الحديث عن جغرافيا الكويت ، سنتحدث عن التوزيع السكاني فيها.

التوزيع العرقي 

حغرافيا الكويت

على الرغم من سياسة الحكومة للحد من عدد العمال الأجانب في أعقاب الغزو العراقي في عام 1990، لا يزال الكويتيون أقلية في بلدهم، فحوالي ثلثي السكان هم من العمال المغتربين، الذين كانوا في السابق من دول عربية أخرى ولكن الآن إلى حد كبير من جنوب شرق آسيا، ولا يتمتع هؤلاء غير المواطنين بحقوق المواطنة، الاقتصادية أو السياسية المخصصة للمواطنين الكويتيين التجنس محدود للغاية، العرب – سواء كانوا بدوًا أو مستقرين أو منحدرين من مهاجرين من أماكن أخرى في المنطقة – يشكلون أكبر مجموعة عرقية، وقد أقام عدد قليل من الإثنيات الفارسية في البلاد لعدة قرون 

إقرأ أيضا:اسماء متاحف الكويت

اللغة والدين

اللغة الأم والرسمية هي العربية، وهي شرط للتجنس، ويتحدث الكويتيون لهجة عربية خليجية، ويتم تدريس اللغة العربية الفصحى الحديثة في المدارس، أما اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية التي يتم تدريسها في المدارس العامة، الهندية والأردية والفارسية ولغات أخرى منتشرة على نطاق واسع بين السكان الأجانب.
أما الديانة فالمواطنون الكويتيون مسلمون بالكامل تقريبًا، وقد صدر قانون في عام 1981 يقصر المواطنة على المسلمين، والغالبية من السُنة، ولكن حوالي ثلثهم من الشيعة.
عززت الثورة الإيرانية عام 1979 والتمييز اللاحق للحكومة الكويتية ضد الشيعة إحساسًا متزايدًا بالمجتمع بين السكان الشيعة في البلاد في الثمانينيات والتسعينيات ، مما أدى إلى توتر سياسي بين المجموعتين.

المصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

السابق
من هي شيهانة العزاز السيرة الذاتية كاملة
التالي
من هي بدرية القبلان زوجة صالح العزاز

اترك تعليقاً